الشأن السوري

الخارجية التركية “درع الفرات” مستمرة حتى إزالة خطر قسد

توصلت القوات التركية مع الأكراد الى اتفاق غير رسمي على وقف إطلاق النار في مناطق الاشتباك في سوريا حسب ما صرح مسؤول عسكري أميركي ، وأضاف المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى “جون توماس” اليوم بأنه خلال الساعات الماضية تلقينا تأكيداً بأن جميع الأطراف المعنية ستتوقف عن إطلاق النار على بعضها، وأنها ستركز على تهديد تنظيم الدولة ، و أكدت قوات سوريا الديمقراطية بأنه تم التوصل الى هدنة مؤقتة، في حين صرّحت الخارجية التركية بأن العملية في سوريا مستمرة حتى إزالة خطر قسد.

و أوضح النقيب عبدالسلام عبدالرزاق المتحدث العسكري لحركة نور الدين الزنكي لوكالة خطوة الإخبارية  “نحن لا يوجد لدينا علم طبعاً كحركة وجيش حر، و أن وسائل إعلام حاولت تروج للموضوع لأهداف خبيثة، ونحن مستمرين بمعركة ” درع الفرات ” حتى تحقيق كامل الأهداف، وهدفنا الاستراتيجي هو مدينة الباب، وسوف نحقق كافة أهداف المعركة وسوف يتم انسحاب أو إبعاد القوات الكردية إلى شرق نهر الفرات، و هذا موقفنا بالمجمل .

و أشار النقيب عبدالسلام إلى أن الجيش الحر أعلن عن استكمال المرحلة الثانية من معركة درع الفرات غربي جرابلس، و سيطر الثوار على كل من بلدات الكلية و زغرة و حفيرة بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة بريف جرابلس الغربي اليوم .

و في سياق متصل قالت وزارة الخارجية التركية اليوم بأنها ” تتنظر من الولايات المتحدة الإسراع في الوفاء بتعهداتها المقدّمة إلى أنقرة بخصوص عدم بقاء أي عنصر تابع لمنظمتي (ب ي د) و (ي ب ك) في غربي نهر الفرات .

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم : بأن تركيا لن تسمح بدويلة على حدودها تديرها منظمة بي كا كا الإرهابية، وستدافع عن وحدة الأراضي السورية، ضد المنظمة وداعميها في الغرب “و أكد أن “درع الفرات” أظهرت أنه في حال توفير الدعم للفصائل السورية المعتدلة فإنه يمكن تحرير الأراضي السورية من الإرهاب، فضلاً عن النظام.

وذكرت مصادر عسكرية تركية، اليوم أن الجيش يواصل إرسال دبابات وعربات مصفحة إلى الحدود المتاخمة لمدينة جرابلس و يواصل مختصين في هندسة المتفجرات إبطال ألغام زرعها عناصر داعش في محيطها.

f

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى