الشأن السوري

القوات العراقية تسيطر على مناطق واسعة في كركوك وأمريكا تدعو للحوار

أعلن التلفزيون الرسمي العراقي اليوم الإثنين السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، سيطرة القوات العراقية على “مناطق واسعة” في منطقة كركوك، تشمل حقول النفط الواقعة في غرب المدينة .

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر رسمي عراقي إعلان السيطرة على منشآت نفطية وأمنية وطرق قرب كركوك .

 

وقال التلفزيون إنَّ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعطى أوامر لقوات الأمن “بفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع السكان والبشمركة”.

 

وأضاف أن” جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي والشرطة الاتحادية، تبسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك دون مواجهات”.

 

ونفى مسؤول أمني في حكومة كردستان العراق تمكن القوات العراقية من الاقتراب من المدينة أو السيطرة على أراض من قوات البشمركة الكردية، مؤكداً بأن حقول النفط والقاعدة الجوية الواقعة غرب كركوك مازالت تحت سيطرة الأكراد.

 

وحثّت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) القوات العراقية والكردية على “تجنب أعمال التصعيد”، واللجوء إلى الحوار لنزع فتيل التوترات وحل الخلافات بينها.

 

وقالت لورا سيل المتحدثة باسم البنتاجون “نعترض على العنف من أي طرف ونعارض الأعمال المزعزعة للاستقرار التي تشتت الانتباه عن محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وتزيد من تقويض استقرار العراق”.

 

ويدور خلاف بين الحكومة العراقية وحكومة كردستان العراق منذ إجراء الأكراد استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر أيلول، رفضته بغداد بوصفه غير شرعي.

 

وكركوك مدينة متعددة الأعراق يقطنها عدد كبير من الأكراد، وتعد نقطة اشتعال مع مطالبة كل من الجانبين السيادة عليها.

0x0 10 soruda kerkukte neler oluyor 1507994581357

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى