الشأن السوري

روسيا تحدّد لقاء أستانة في “سوتشي” وتستبعد الصدام مع أمريكا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” اليوم الجمعة، أنّ لقاء صيغة “أستانة” المقبل حول سوريا سيُعقد في مدينة “سوتشي” الروسيّة يومي 30 و31 من تموز / يوليو المقبل.

وقال فيرشينين للصحفيين: ” هذا متفق عليه في ختام الجولة التاسعة من أستانة (15 – 5 – 2018) وسيُعقد اللقاء بتلك الصيغة، التي عملنا بها منذ البداية، بحضور الدول الضامنة الثلاثة (روسيا وتركيا وإيران) ومراقبين بالإضافة إلى الأطراف السوريّة (المعارضة والنظام) “.

في حين، أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسيّة “دميتري بيسكوف”: أنّ الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب سيبحثان في قمتهما القادمة في العاصمة الفنلندية “هلسنكي” في 16 يوليو القادم الملف السوري بشكل شامل ومفصل.

وعبّر عن دهشته من الأنباء التي نشرتها قناة “CNN” الأمريكية القائلة: إنّ ترامب يُخطط لتقديم صفقة حول سوريا لبوتين، تتضمن مناطق عازلة في الجنوب السوري. قائلًا: “إذا كان هناك شيء وراء هذه الأنباء، لا نعرف شيئا عنه، وتدهشنا هذه الأنباء”.

في حين، استبعد “فيرشينين” إمكانية حدوث صدام بين القوّات الروسيّة والأمريكيّة في سوريا كونهما تملكان قناة جيّدة وموثوقة في الاتصالات العسكرية. قائلًا: “لا يُمكن وقوع اشتباك ومواجهة مباشرة، إنّه أمر غير وارد، بل العكس، نحن ندعو الجميع للتنسيق معا ضدّ الإرهابيين”. في إشارة إلى فصائل المعارضة. مضيفًا: “نحنُ نتفاعل ونُنسق معهم، بما في ذلك من خلال مركز العاصمة الأردنية عمّان، حيث نتبادل المعلومات نحن والأمريكيون والأردنيون، والحديث هنا يدور عن شمال غربي سوريا”.

 

المصدر: (وكالات روسيّة)

16 65

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى