الشأن السوري

السعودية تُنهي مشروعاً لتطوير مكة والمشاعر المقدسة وفق رؤية 2030

أعلن أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير “خالد الفيصل”، اليوم الخميس، أنّه تم الانتهاء من الدراسة الأولية لمشروع متكامل لتطوير مكة والمشاعر المقدسة وفق “رؤية 2030”.

وقال “الفيصل” في تصريحات لـ “اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي” (يونا)، خلال المؤتمر الصحفي الختامي لموسم حج هذا العام بمقرّ إمارة مكة المكرمة بمشعر “مِنى”: إنَّه تم رفع المشروع إلى الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمجرد اعتماده سيتم البدء في تنفيذه، متوقعًا أن يبدأ العمل به خلال عام 2019.

وأوضح، أنَّ إجمالي من شاركوا في خدمة الحجيج من المدنيين والعسكريين أكثر من 250 ألف، كما تراجع عدد من يؤدون الحج بدون تصريح من مليون و400 ألف قبل خمسة أعوام إلى 110 آلاف في 2018. مشيرًا إلى أنَّ قطار المشاعر نقل 360 ألف حاج، والباقي نقلتهم 18 ألف حافلة، كما شارك في الموسم 32 ألف طبيب وكادر طبي.

وأعرب أمير مكة، عن تطلّع بلاده إلى إنجاز مشروع الحج الذكي بالاعتماد التام على التقنية في كلّ الأعمال المتعلّقة بالحجّ حيث تُخطّط المملكة، لأن يصل عدد الحجيج إلى خمسة ملايين حاج في رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية.

وبدوره، أوضح وزير الحج والعمرة الدكتور “محمد بن صالح بن طاهر بنتن” أنَّ رؤية المملكة 2030 أدخلت على قطاع الحج والعمرة تطوّرات غير مسبوقة من خلال تطبيق منهجية جديدة، أساسها الانتقال من ثقافة العمل الموسمي إلى ثقافة العمل على مدار العام.

وأشار الوزير، إلى أنَّ الحكومة السعودية أنجزت أكبر توسعة شهدتها المدينتين المقدستين في التاريخ، مما رفع الطاقة الاستيعابية، ومكّن المسلمين في مختلف أنحاء العالم من تأدية مناسكهم بكل يسر وطمأنينة، كما أنجزت السعودية بنية تحتية كبرى، في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ترتكز عليها شبكة عملاقة من المرافق الخدميّة المتعددة، التي تشمل توسعة الحرمين الشريفين، وكذلك المساحات المخصّصة لسكن الحجاج في المناطق المركزية، ومنشأة جسر الجمرات، والانتهاء من مشاريع توسعة المطارات، والمنافذ وصالات الحج والعمرة، بالإضافة إلى خدمات النقل والصحّة والنظافة وغيرها من الخدمات اللوجستية اللازمة.

في حين رفع الأمير “فهد بن سلطان عبدالعزيز” أمير منطقة تبوك، اليوم، التهنئة بمناسبة “نجاح موسم الحج لهذا العام”، إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وللأمير عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا, وللأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة ورئيس لجنة الحج المركزية.

المصدر: (الأناضول – واس)
954665

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى