الشأن السوري

حكومة الأسد تؤكد عدم رغتبها بمواجهة تركيا عسكرياً في إدلب !!

صرّح وزير خارجية النظام السوري “وليد المعلم” في حديث له مع وكالات روسية اليوم السبت الموافق لـ الأول من سيبتمبر/ أيلول الجاري، أنَّ “بلاده لا ترغب مواجهة تركيا في إدلب”، يأتي ذلك بالتزامن مع التهديدات التي وجهها النظام السوري وحليفه الروسي حول عملية عسكرية مرتقبة من المقرر أن تشنّها قواته على المحافظة.

وقال المعلم: “لا نتطلع لمواجهة مع تركيا، لكن عليها أن تفهم أنَّ إدلب سورية” مضيفاً بأنَّ رأس النظام السوري “بشار الأسد أعلن أنَّ الأولية هي تحرير إدلب سواء بالمصالحات أو بالعمل العسكري”.

وخلال محادثات ثنائية جمعت “المعلم” مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” لفت الأخير إلى أنَّ الجانبين الروسي والتي قاما بإجراء مباحثات هاتفية حول مستقبل محافظة إدلب، إلّا لم يكشف عن ماهيتها.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة الفائت قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إنَّ بلاده تواصل مشاوراتها مع الجهات المعنية لمنع وقوع هجمات على إدلب محذراً من تداعيات ذلك لو حصل.

وحذّر “ياسين أقطاي” مستشار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونائبه في حزب العدالة والتنمية بأنَّ بلاده لن تسمح بأي هجوم على إدلب، وقال إنَّ “تركيا تعرف كيف ستتصرف في حال ارتكب الأسد أي حماقة في إدلب” مؤكداً أنَّ النظام السوري لن يجرؤ على شنِّ هجمات على المحافظة.

وبحسب مراسلي وكالة “ستيب الإخبارية” في محافظتي إدلب وحماة، أكّدوا مؤخراً أنَّ الحكومة التركية تقوم بتعزيز نقاطها العسكرية (نقاط خفض التصعيد) المنتشرة في المحافظتين، لافتين إلى أنها تقوم بشكل شبه يوم بإدخال مواد لتدعيم وتحصين نقاطها.

turkey army syria 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى