الشأن السوري

دراسة جديدة تكشف علاقة منتجات الألبان بأمراض القلب

أفادت دراسة كنديّة جديدة، بأنَّ تناول منتجات الألبان يوميًا، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث وجد الباحثون، من خلال هذه الدراسة، أنَّ أولئك الذين يتناولون ثلاث حصص من الحليب أو الجبن أو الزبدة أو الكريمة يوميًا تقل احتمالية تعرضهم للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بمعدل النصف بالمقارنة مع تناول كميات أقل.

ويقول فريق البحث، بقيادة جامعة ماكماستر في أونتاريو بكندا: إنَّ النتائج التي توصّل إليها تدعو إلى التشجيع على استهلاك منتجات الألبان خاصّة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث يكون عادة استهلاك منتجات الألبان منخفضًا بها.

وشملت الدراسة أكثر من 136 ألف مشارك من 21 بلدًا، للبحث في الآثار البيئية والاجتماعية والبيولوجية على السُمنة والقضايا الصحيّة المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان، وتم تقسيم المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و70 عامًا، إلى 4 فئات: الأولى لا يتضمن نظامها الغذائي أيّ منتجات للألبان، والثانية تتناول أقل من حصّة واحدة في اليوم، فيما تحصل الفئة الثالثة على حصة إلى حصّتين في اليوم من منتجات الألبان، والفئة الأخيرة تحصل على أكثر من حصّتين في اليوم، وتم تحديد الحصّة على أنّها تُعادل كوبًا من الحليب، أو من لبن الزبادي وشريحة واحدة من 15 غرامًا من الجبن أو ملعقة صغيرة من الزبدة.

وتابع فريق البحث المشاركين على مدى تسع سنوات تقريبًا، ووجد الباحثون أنَّ الذين تناولوا ثلاث حصص يوميًا من منتجات الألبان دون دهون كاملة، هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكتة الدماغية مقارنةً بالمجموعة التي لم تتناول الألبان ومشتقاتها، وكانت أعلى معدلات لاستهلاك الألبان في أمريكا وكندا وأوروبا، حيث كان المشاركون يتناولون أربع وجبات أو أكثر في اليوم الواحد.

وكان الاستهلاك الأدنى في جنوب آسيا وإفريقيا، حيث تناول المشاركون في المتوسط أقل من حصّة في اليوم. وذكر فريق البحث: أنَّ هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول سبب ارتباط منتجات الألبان بمستويات منخفضة من أمراض القلب.

وفي الوقت الحالي، لا توصي “المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية”، للفترة بين 2015 و2020، بأكثر من ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميًا، والتي تحتوي عددًا من العناصر الغذائيّة بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات “K1″ و”K2” والبروبيوتيك (في اللبن).

المصدر: (ديلي ميل)
IMG 14092018 120823 0

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى