الشأن السوري

سياحة واصطياف للمعتمرين الأجانب ضمن الخطة التطويرية للسعودية، والتفاصيل

سَمحت السلطات السعودية لهذا العام، وللمرة الأولى، للمعتمرين من خارج المملكة بالتنقل بين المدن أو المواقع التراثية والسياحية، في حال حصول المعتمر على برنامج سياحي.

 

وفي التفاصيل، قال وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة “عبد العزيز وزان” لصحف سعودية محليّة، إنَّ “تنقل المعتمرين بين المدن السعودية يشترط حصولهم على برنامج سياحي خلال فترة تأشيرة العمرة، والبالغة 30 يومًا، حيث بإمكانهم تخصيص 15 يومًا لأداء مناسك العمرة، والتنقل بين المدن السعودية بالأيام المتبقية”.

 

وأضاف “وزان”، أنه بإمكان المعتمرين تقديم طلب لتمديد فترة الزيارة، على أن تتكفل به شركات العمرة قبل قدوم المعتمر إلى المملكة، الذي من الضرورة أن يمتلك برنامج سياحي مسبق.

 

وتوقّع وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، إنَّ عدد المعتمرين هذا العام سيتجاوز 8 ملايين و500 ألف معتمر، في حين لم يتجاوز عددهم العام الماضي سبعة ملايين.

 

وفي مطلع سبتمبر / أيلول الجاري، أعلنت السعودية عن بدء استقبال المعتمرين هذا الموسم بوقت أبكر من المعتاد في كل عام، إذ بدأ الموسم في 12 من أيلول الحالي، بدلًا من 12 تشرين الأول المقبل.

 

ولا تسمح السلطات السعودية للمعتمرين عادة بالتنقل بين المدن السعودية، باستثناء مكة والمدينة لأداء مناسك العمرة، بالإضافة إلى مدينة جدة لوجود مطار فيها.

 

ويأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي تتخذها المملكة لدعم قطاع السياحة وتشجيع استثمار القطاع الخاص في السياحة، بموجب الرؤية المطروحة مسبقًا لـ 2030.

 

ومن المقرر أن يرتفع عدد المعتمرين إلى 15 مليون معتمر عام 2022، و30 مليونًا عام 2030، في حين قّدرت وزارة الحج والعمرة عدد المعتمرين الموسم الماضي بنحو سبعة ملايين معتمر.

مطار جدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى