الشأن السوري

لأول مرة، باحثون يتوصلون لعلاج مرض فقدان الشهية القاتل

يعتبر فقدان الشهية العصبي واضطراب الأكل أو ما يسمى بـ القهم الُعصابي وهو الخوف الزائد من الأكل إلى جانب قلة الثقة بالنفس نتيجة الوزن الزائد يجعل الشخص ينفر من الطعام، ويُعد هذا من الاضطرابات النفسية الخطيرة.

حيث ابتكر باحثون وعلماء أمريكيون من معهد (سانفورد بورنهام بريفيس) الطبي الأمريكي، علاجًا فعالًا لمرض “فقدان الشهية” المزمن، وأوضحوا أنَّ أصحاب مرض فقدان الشهية يصابون باضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي، ويمكن علاج هذا المرض في أي مرحلة منه على حد سواء.

ووجدوا أنَّ التهاب الأمعاء الدقيقة الشديد في هذا المرض ينتج عن خلل في تركيز عنصرين رئيسيين وهما: جين “RNF5” وبروتين “S100A8″، اللذان يؤثران على نبيت الأمعاء أو ما يسمى بـ (البكتيريا الحميدة)، بحسب مستواهما وتوالفهما في الجسم، وبعد تجارب جينية اكتشفوا أنَّ الخلل في الوظائف الجينية يؤثر تأثيرًا مباشرًا على آلية ومستوى بروتين “S100A8” في الجسم.

وهذا يؤدي إلى اضطرابات حادة في الجهاز الهضمي، تسبب رفض الجسم المواد الغذائية، وتوصل في النهاية إلى عواقب وخيمة بما في ذلك فقدان 75% من وزن الجسم.

إلا أنَّ العلماء استطاعوا تصنيع دواء تجريبي يعتمد على أجسام مضادة محددة. في حين أثبت الدواء الجديد فعاليته على الفئران وقدرته على تقليل مستوى الالتهاب في الأمعاء، وفي إعادة التوازن للعمليات البيولوجية في الجسم، وبانتظار إنهاء التجارب السريرية على البشر خلال الأشهر القريبة القادمة، ليكون بذلك أول علاج ينجح لعلاج مرض فقدان الشهية.

download

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى