الشأن السوري

ترامب وأردوغان يؤكدان أهمية اتفاقي إدلب ومنبج

أكد الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والأمريكي “دونالد ترامب” على أهمية اتفاق منطقة إدلب الأخير في مدينة سوتشي، وأهمية تنفيذ خطة خارطة الطريق حول “منبج” شرق حلب “في أقرب وقت ممكن”.

 

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية بشأن اتصال هاتفي جرى، مساء أمس الأحد، بين الزعمين: إنَّ “أردوغان تبادل وجهات النظر مع ترامب حول العلاقات الثنائيّة بين البلدين، وقضية مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، ومحاربة الإرهاب، والتطوّرات في سوريا”.

 

وأضاف البيان: أنَّ الزعيمين التركي والأمريكي اتفقا على “ضرورة الكشف عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بجميع جوانبها”. كما تطرقا، خلال المكالمة، إلى المسار القانوني بخصوص قضية القس أندرو برونسون، وأكدا “عزمهما على تطوير التعاون بين البلدين، وتطبيع العلاقات في كافة المجالات”، إلى جانب التعاون في محاربة الإرهاب بما فيها منظمة “غولن الإرهابية”.

 

وفي سياق متصل، أجرى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” مباحثاتٍ هاتفيّةً شملت “العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب وقضية خاشقجي والتطوّرات في سوريا”. وأشارت مصادر دبلوماسيّة، إلى أنَّ المحادثة الهاتفية جاءت عقب اتصال بين الرئيسين (أردوغان وترامب).

 

يُذكر أنَّ أردوغان أعلن في 11 الشهر الجاري، تأجيل تنفيذ الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكيّة حول مدينة “منبج” والقاضي بانسحاب ميليشيات الوحدات الكردية من المدينة قد “تأجّل” لكنّه “لم يمت تمامًا” كما أكد عزم بلاده على “القضاء قريبًا على أوكار الإرهاب شرقي نهر الفرات”، بينما اتفق مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، يوم 17 أيلول الماضي، على إنشاء منطقة عازلة بين مناطق سيطرة المعارضة والنظام في “إدلب” وما حولها.

 

المصدر: (الأناضول)

0db5558a 27061812 m2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى