الشأن السوري

النيابة التركيّة: “جريمة خاشقجي مدبرّة” واستعداد أممي لفتح تحقيق

كشف المدعي العام التركي في مدينة إسطنبول، اليوم الأربعاء، أنَّ الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” قُتل خنقًا داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وأشار إلى أنَّ التحقيقات توصّلت إلى أنّ عملية قتل الصحفي كانت مُدبّرة مسبقًا، وأنَّ أجزاء جثمانه تم إخفاؤها بعد تقطيعها.

وقالت النيابة العامة التركية في بيان: إنَّها لم تتوصّل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع النائب العام السعودي “سعود المعجب”، كما تم خلال اللقاء بالنائب السعودي طرح أسئلة حول مكان جثة القتيل وأدلة بشأن مرحلة التخطيط لقتله، وعن هوية المتعاون المحلي الذي تم الحديث عن تسليم جثة خاشقجي له للتخلص منها.

وأشار البيان إلى “تلقي النائب العام في إسطنبول والوفد المرافق له دعوة لزيارة السعودية، مع اصطحاب الأدلة التي تم الحصول عليها في إطار التحقيقات بخصوص القضيّة، وجرى إبلاغ الأتراك بأنَّ مصير الجثة وما إذا كانت الجريمة مخطط لها يمكن كشفه في نتيجة الاستجوابات التي ستجري بطريقة مشتركة في السعودية، كما لم يصرّح الجانب السعودي حول وجود متعاون محلّي في الحادثة”.

وبدوره، قال الناطق باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي “عمر جليك”: إنَّ جريمة قتل الصحفي السعودي يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، “ليس تصرفًا يُمكن تنفيذه دون توجيهات من مناصب عُليا”. مؤكدًا أنَّ بلاده “لا تتهم أحدًا مسبقًا لكنها لن نسمح بالتستر على أيّ شيء”.

ومن جهته، الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أكد “استعداده لتشكيل فريق دولي للتحقيق في جريمة خاشقجي، متى تلقى طلبًا بذلك من قبل إحدى الدول الأعضاء المعنيّة بالموضوع في الأمم المتحدة، وأنَّ موقفه كما هو ويتمثل في ضرورة إطلاق تحقيقات عاجلة ومحايدة ومستقلة”. حسبما أعلن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام “فرحان حقّ”. وبدورها، دعت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة “ماريا فرناندا إسبينوزا” إلى ضرورة إجراء تحقيق شفاف وعاجل ومستقل في هذه الجريمة.

وفي سياق متصل، صرّح وزير الخارجية الاميركي “مايك بومبيو، مساء اليوم، أنَّ مقتل الصحافي السعودي “يُشكل انتهاكًا لقواعد القانون الدولي”. معتبرًا في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، أنَّ “ما حدث هو عمل فظيع”. وأشار إلى أنَّه طلب من السعوديين والأتراك كشف الحقائق. مؤكدًا أنَّ بلاده تريد الاحتفاظ بعلاقتها الاستراتيجية والطويلة مع السعودية على العديد من الأصعدة.

فيما ذكر وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هانت”، الأربعاء، أنَّ ردّ بريطانيا على السعودية فيما يتعلّق بمقتل خاشقجي ودورها في اليمن يجب أن يكون ”مدروسًا“ بسبب المصالح التجاريّة والمخاوف من ”عواقب غير مقصودة“.

المصدر: (وكالات)

10665394401537875955

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى