ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 07 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات في منطقة جيرود بالقلمون الشرقي من مخلفات الحرب في المنطقة ومن جهة أخرى تم تنفيذ عدداً من المصارف المطرية في مدينة التل بالقلمون وتعزيل القديم منها والتأكد من جاهزية شبكة الصرف ومجاري السيول والأنهار في حين يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

محافظة درعا

عثر اليوم على جثة غانم الجاموس القيادي السابق بالمعارضة مقتولا على أطراف مدينة داعل بريف درعا الغربي، بعد اعتقاله ليلة أمس من قبل المخابرات الجوية. 

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض شرقي حمص دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط قريتي تل الصخر والجيسات في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين شهدت سماء ريف حماة الغربي وسهل الغاب تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم على الطريق الواصل بين بلدتي تقاد والابزمو غربي حلب مسببة أضرار مادية دون وقوع إصابات، وفي الريف الشمالي قتل شخص وأصيب آخرون بينهم أطفال نتيجة انفجار لغم من مخلفات الوحدات الكردية في ناحية بلبل وعلى جبهة الطامورة قتل أحد العناصر الشيعية الموالية لقوات النظام يوم أمس إثر قصف متبادل بين قوات المعارضة والنظام.

فيما اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة الطامورة الواقعة شمالي حلب.

محافظة إدلب 

تعرضت صباح اليوم بلدات طويل الحليب ومنطقة الكتيبة المهجورة لقصف عنيف في ريف إدلب الشرقي مصدره تمركزات قوات النظام في البراغيثي بالقرب من أبو ظهور دون وقوع إصابات.

وفي سياق آخر حاول مجهولون اغتيال المدعو فاتح عوض بإطلاق النار على سيارته أثناء عبوره طريق سرمدا الدانا بريف إدلب الشمالي وهو مدير مشروع بهيئة ساعد الخيرية.

بينما تبنى أحد مواقع التواصل الاجتماعي المحسوب على تنظيم داعش مقتل اثنين من عناصر هيئة تحرير الشام من جسر الشغور بالقرب من بلدة الناجية بريف إدلب الغربي مساء أمس.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أصيب ستة مدنيين يوم أمس جراء سقوط مبنى سكنيا في شارع الوادي وسط المدينة، حيث تأخر وصول فريق الاستجابة الأولي التابع لقسد إلى مكان المبنى مدة ستة ساعات فقام أهالي الحي بعملية انقاذهم فيما حلق طيران استطلاع يعتقد أنه تركي في سماء مدينة تل أبيض وريفها فجر اليوم كما استهدف الجيش التركي مواقع لميلشيا قسد في قرية المنبطح بالرشاشات صباح اليوم .

محافظة الحسكة

وقعت حالات تسمم لعدد من الأهالي بينهم أطفال في منطقة الزيتونية بمدينة القامشلي نتيجة اختلاط مياه الصرف الصحي مع مياه الشرب كما جرى صباح اليوم حادث مروري أمام كازية الخابور في مدخل الحسكة الشمالي بين صهريج مازوت ودراجة نارية كما تم العثور يوم أمس على جثث لثلاثة أشخاص مجهولي الهوية مقتولين بطلقات نارية في أرضٍ زراعية بمحيط قرية طرمبات الرفيع جنوب الحسكة فيما توفت يوم أمس امرأة في مخيم السد الواقع تحت سيطرة المليشيات الكردية بريف الحسكة الجنوبي بسبب نقص الرعاية الصحية فيه

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف باستهداف مدينة هجين وبلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات كما قصفت أيضاً مدفعية ميليشيا قسد مدينة هجين ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل قيادي في صفوف ميليشيا قسد بعد انفجار عبوة ناسفة بين قريتي النملية وأبو النيتل بريف ديرالزور الشمالي كما شنت ميليشيا قسد حملة دهم وتفتيش بحثاً عن أسلحة وأشخاص مطلوبين في بلدة ذيبان شرق ديرالزور كما قتل المدعو جاسم المحمد المضحي أحد مقاتلي قسد جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في قرية جما بريف ديرالزور الشرقي وهو من أبناء قرية الشنان. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات خفيفة ومتقطعة بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي دون أي تطورات جديدة تذكر هذا وقد استقدمت ميليشيا قسد عشرات العناصر من قوات الأسايش للقضاء على الفلتان الأمني في الريف الشرقي بحسب المتحدث باسم القوات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى