ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 08 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر في مزارع أفتريس وحرستا بالغوطة الشرقية ومنطقة سعسع بريف دمشق من مخلفات الحرب في المنطقة في حين تستمر قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على حواجز الغوطة الشرقية وتفييش للمارة مع دخول دوريات إلى البلدات ووضع حواجز مؤقتة فيما تواصل ورشات الصيانة بعض أعمال التنظيف والترميم وإعادة تأهيل بعض المناطق في الغوطة الشرقية.

القلمون

وصلت دفعة جديدة من النازحين السوريين إلى معبر الزمراني الحدودي قادمين من الأراضي اللبنانية تمهيداً لنقلهم إلى قراهم في القلمون الغربي استكمالاً للدفعات السابقة التي قدمت بتنسيق بين قوات النظام والأمن اللبناني وبإشراف الصليب الأحمر.

ومن جهة أخرى قامت ورشات الكهرباء بأمر من قوات النظام بحملة لقمع ظاهرة الاستجرار الغير مشروع في بلدة معربا (الصحرا) وتم إزالة الأسلاك المتعدية على الشبكة الكهربائية وسحب العدادات المخالفة.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اليوم مدنيين اثنين على كل من حاجز السنتر وحاجز داخلي بمدينة درعا، على الرغم من امتلاكهم بطاقات تسوية الأوضاع وفي الريف الشرقي شهدت بلدة الكرك الشرقي انتشاراً أمنياً من قوات النظام تزامناً مع زيارة ضباط من النظام للبلدة.

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

سُمعت اليوم أصوات انفجارات في محيط بلدة بريقه بريف القنيطرة الجنوبي، نتيجة قيام قوات النظام بتفجير ألغام وعبوات ناسفة كانت مزروعة في المنطقة، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون وقوع اشتباكات أو قصف جوي بينما قصفت قوات النظام المتمركزة في منطقة السخنة بريف حمص الشرقي بالمدفعية الثقيلة مواقع التنظيم في محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور دون معرفة حجم الأضرار.

محافظة حماة

قامت هيئة تحرير الشام بافتتاح معبر مورك في ريف حماة الشمالي أمام حركة المدنيين بعد افتتاحه للشاحنات التجارية منذ عدة أيام، في حين استهدفت قوات النظام ليلة أمس بالرشاشات الثقيلة محيط مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون طال محيط مدينة مورك من حواجز قوات النظام المتمركزة في تل بزام دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في رتيان ، وفي منطقة جنديرس انفجرت دراجة مفخخة أمام مقر لفيلق الشام مما أدى إلى مقتل عنصرين وإصابة آخرين بجروح بينما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة قرب دوار سجو مما أدى لإصابة ثلاث أطفال بجروح بسيطة، ومن جهة أخرى زار وفد تركي عدة مدن بالريف الشمالي للاطلاع على الأوضاع التجارية بمناطق درع الفرات وذلك شمال حلب.

وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة عربة bmb لقوات النظام على جبهة سد شغيدلة بصاروخ م.د ، وفي الريف الشرقي قتل مدني يوم أمس في قرية زوغرة برصاص حرس الحدود التركي خلال محاولته دخول الأراضي التركية بينما عثرت عناصر الدفاع المدني يوم أمس على جثة مجهولة الهوية قرب مدينة جرابلس. 

ومن جهة أخرى استهدف الجيش التركي يوم أمس تمركز عناصر ميليشيا الوحدات الكردية في قرية جارقلي القريبة من كوباني بالرشاشات الثقيلة فيما اندلعت اشتباكات يوم أمس بين عناصر فيلق الشام فيما بينهم قرب قرية القسطل بريف عفرين دون معرفة الأسباب.

محافظة إدلب 

قتل اثنان من هيئة تحرير الشام مساء أمس في محافظة إدلب الأول يدعى أبو عبد الله على طريق جسر الشغور والثاني يدعى أبو الفضل بالقرب من تل منس بريف إدلب الجنوبي وذلك من قبل مجهولين، فيما شوهد اليوم طيران الاستطلاع الروسي او ما يعرف بالبجعة يجوب أنحاء المحرر منذ الصباح.

كما واستهدفت قوات النظام المتواجدة في أبو ظهور قرية طويل الحليب بريف إدلب الشرقي، بقذائف المدفعية صباح اليوم دون تسجيل إصابات.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

استهدف الجيش التركي فجر اليوم بالرشاشات قرية “سليب” بريف تل أبيض شمالي مدينة الرقة فيما دخلت أكثر من ٢٠ باصاً من مفرق الجزرة باتجاه مركز مدينة الرقة مساء اليوم حيث كانت الباصات مرفقة بدوريات تابعة للاستخبارات العسكرية التابعة لميلشيا قسد كما أغلقت ميليشيا قسد الشوارع المؤدية إلى مدرسة عمار بن ياسر في حي هشام بن عبد الملك بحجة وجود سيارة مفخخة في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

شهدت مدينة القامشلي ﺣﺎﺩثا مروعا ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ 120 ﻡ ﻗﺮﺏ ﻃﺮﻳﻖ ﺷﻘﻼﻭﺍ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ مقتل ﺳﺎﺋﻖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، كما وصلت أعداد كبيرة من عناصر النظام مع أعداد كبيرة من الذخيرة إلى مطار القامشلي مساء أمس هذا ويستغل فرع أمن الدولة بالقامشلي قرار إعفاء الاحتياط من الخدمة والالتحاق بالجيش  ويطلب من كل شخص تم شطب اسمه من الاحتياط بدفع ١٥ألف ليرة للقيام بالإجراءات اللازمة.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية على القرى والبلدات التي يسيطرعليها تنظيم الدولة شرق ديرالزور ( الباغوز فوقاني – الباغوز تحتاني – الشعفة – هجين – السوسة ) كما استهدفت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي بقذائف الهاون بلدة الباغوز واقتصرت الأضرار على الماديات.

هذا وقد انفجرت عبوة ناسفة بحاجز لـ ميليشيا قسد قرب الوحدة الإرشادية في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي دون ورود أنباء عن أصابات كما انفجرت أيضاً عبوة ناسفة بـ مقر تابع لميليشيا قسد في بلدة أبو حردوب شرق دير الزور أسفر عن إصابة ثلاثة عناصر.

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع لميليشيا قسد والتحالف الدولي بالقرب من حقل التنك النفطي شرق دير الزور مما أسفر عن مقتل العديد من العناصر من الطرفين كما جرت اشتباكات أيضاً بين ميليشيا الحشد الشعبي العراقي والتنظيم في بلدة الباغوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى