الشأن السوري

أبناء الجنوب يؤسسون “هيئة مهجّري درعا” في الشمال السوري، فما أهدافها!!

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في محافظة درعا “ماهر سليمان” أنه تمَّ افتتاح مكتب (هيئة مهجّري درعا وريفها) في الشمال السوري ، حيث تضّم الهيئة عدة مكاتب خدميّة وإغاثيّة بهدف دعم أهالي الجنوب من المهجّرين والنازحين في المنطقة.

وفي التفاصيل، تحدّث السيّد “هاني الحريري” مدير مكتب الإحصاء في هيئة مهجّري درعا لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، أنَّ هيئة مهجّري درعا في الشمال السوري تم استحداثها قبل أسابيع، وهي هيئة مدنيّة إنسانيّة بحت، فيما بدأت دراسة موضوع تشكيلها منذ بداية التهجير القسّري لمدن وبلدات الجنوب السوري بعد سيطرة النظام والمليشيات الشيعية على الجنوب.

وتتمثل أهداف الهيئة، بـ تشكيل جسم شامل وجامع للمهجّرين بهدف إيصال صوتهم ومساعدتهم على جميع الأصعدة، ومخاطبة كافة الهيئات والمنظمات الإنسانية والأمميّة لتقديم يد المساعدة، أسوة ببقية المنظمات والهيئات والمكاتب التابعة لبقية المحافظات الأخرى للتنسيق فيما بيننا.

وأوضح “الحريري” أنَّ الهيئة تُعنى بشؤون المهجّرين جميعًا في الشمال السوري ، في محافظة حلب وريفها ومحافظة إدلب وريفها المحررين، كما أنها هيئة مستقلة لا تتبع لأيَّ جهة. كما أنها لا تتلقى أي دعم مالي من قبل أي جهّة، وجميع العاملين فيها هم متطوعين.

ويبلغ عدد الأهالي المهجّرين من الجنوب السوري نحو 1500 عائلة، موزّعة على محافظتي إدلب وحلب، وهدف الهيئة يتمثّل بحصول كل مهجّر وعائلة على دعم وخدمات من قبل المؤسسات الإنسانية والجمعيات خاليرية الفاعلة في مناطق الشمال.

يُشار إلى أنَّ الحملة العسكرية على درعا، تسببت بتهجير نحو (10000) شخصًا من محافظتي درعا والقنيطرة، أوائل شهر يوليو الفائت، وذلك عقب سيطرة النظام السوري والميليشيات المساندة له والجانب الروسي على جنوب البلاد.

 

hani al harairi 28 11 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى