الشأن السوري

جنايات دمشق تُصدر أحكام إعدام غيابية بحق أبرز قيادات المعارضة، ومطالبات لـ “الإنتربول” بتسليمهم

أصدرت محكمة الجنايات التابعة لـ النظام السوري أحكامًا غيابية تقضي بـ إعدام 40 قياديًا، من فصائل المعارضة، معظمهم من الغوطة الشرقية، وذلك بناءً على “ادعاءات شخصية من متضررين، إضافةً إلى الحق العام”.

وبحسب ما ذكرت صحيفة (الوطن) الرسميّة الموالية للنظام أنَّ من بين المحكوم عليهم بالإعدام عصام البويضاني الملقب بـ “أبو همام البويضاني” والذي كان يشغل منصب قائد (جيش اﻹسلام) في الغوطة الشرقية، بالإضافة لـ “عبدالناصر الشمير” قائد فصيل (فيلق الرحمن)، و “أبو محمد الجولاني” زعيم (هيئة تحرير الشام).

وأوضحت الصحيفة أنَّ القرارات صدرت عن محكمة (الجنايات) بالعاصمة دمشق، فيما أنَّ الأحكام أخذت الصفة الوجاهية العلنية، وهي قابلة للإلغاء، وجاءت التهم بحق قياديي الغوطة بـ”قصف بعض أحياء دمشق بالقذائف، وقتل مدنيين وإصابة آخرين من بينهم نساء وأطفال”.

ومن بين الاتهامات التي وجّهت للقيادات “اقتناء المحكومين مواد متفجرة بقصد نشر الذعر وارتكاب جناية ضدَّ الدولة، ما أدى إلى تعدد جرائمهم وتشكيل خطورة على الدولة والمجتمع”، فيما أنَّ قرار الحكم يلزم كل واحد من المحكومين بدفع مبالغ مالية كبيرة لكل مصاب، وبنفقات العلاج، إضافة إلى تجريدهم وحجرهم مدنيًا.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس الشعب في حكومة الأسد “محمد خير العكام”، أنَّ “القضاء تأخر في إصدار مثل هذه الأحكام بحق هؤلاء الأشخاص، خصوصًا أن مثل هذه الجرائم تمّ ارتكابها عام 2011″، مشيراً إلى أنه تم إصدار بعض الأحكام سابقًا بحق العديد ممن ارتكبوا أعمالًا إرهابية.

ولفت إلى أنّه من واجب منظمة (الإنتربول) الدوليّة، أن تساعد في إلقاء القبض على المحكومين وخصوصًا أنَّ هناك اتفاقيات دولية حول تسليم المجرمين، ومن هذا المنطلق على الدول أن تتعاون بهذا الموضوع، مؤكدًا أنَّ الموضوع ليس سياسيًا بل قانوني بحت، بحسب تعبيره.

ولم تكشف الصحيفة عن بقية أسماء القيادات الـ 37 في القائمة التي أصدرتها محكمة الجنايات بدمشق، واكتفت بذكر أبرز الأسماء التي تمَّ ذكرها مسبقًا.

1112201803

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى