ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 14 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت ورشات الصيانة بعمليات تزفيت وترميم بحي الميدان في حين تستمر عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل حالات اعتقال للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري، فيما قتل أحد أبناء دمشق على جبهات الشمال السوري خلال المعارك ضد قوات النظام.

القلمون

جددت قوات النظام تفجير الأبنية السكنية في قرية عين الفيجة بوادي بردى استكمالاً لعملية التدمير الممنهج في المنطقة، فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

محافظة درعا

قتل مدني اليوم على أطراف بلدة ابطع بريف درعا الغربي نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب هناك كما استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق بدرعا.

وهذا وقامت منظمة الهلال الأحمر السوري بتوزيع خمسة آلاف سلة غذائية على أهالي مدينة إنخل بريف درعا الشمالي.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع مستمرة للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي السوري عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

قصفت قوّات النظام المتمركزة في حاجز المداجن شمالي مدينة طيبة الإمام بقذائف الدبابة الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة مورك بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مماثل طال قرية لطمين من حواجز مدينة صوران كما قامت قوات النظام بتفجير عدد من المنازل في قرية زور الحيصة بريف حماة الشمالي دون معرفة الأسباب في حين استهدفت طائرة استطلاع مسيرة بالقنابل محيط قرية القرقور ومبنى التنمية الزراعية في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت القواعد التركية يوم أمس قرية صوانة الخاضعة لسيطرة قوات النظام والوحدات الكردية بعدة قذائف مدفعية بينما أعلن الجيش التركي مقتل أحد جنوده يوم أمس إثر إطلاق نار من مناطق الوحدات الكردية بمنطقة تل رفعت

وفي مدينة عفرين قتل أربعة أشخاص وأصيب ٩ آخرون بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة يوم أمس وذلك في ريف حلب الشمالي

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية تل باجر لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية تل ممو كما تعرض محيط بلدة جزرايا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات النظام كما تعرضت قرية حوير لقصف مدفعي من قوات النظام أدى لإصابة عدة مدنيين بجروح. 

وفي الريف الشرقي تمكنت عناصر الهندسة من تفكيك دراجة نارية مفخخة في مدينة الباب بينما قتل أحد عناصر الشرطة إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في بلدة قباسين وفي مدينة الباب قتل عنصر من المعارضة إثر اغتياله من قبل مجهولين بمدينة الباب يوم أمس.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام يوم أمس إثر محاولة تسلل لعناصر النظام على محور الراشدين أدت لمقتل عنصر وإصابة آخرين بجروح قبل انسحابهم وذلك غربي حلب

وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة تجمع لقوات النظام على جبهة تل ممو بصاروخ حراري مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى بصفوفهم تزامنا مع اشتباكات متقطعة بين الطرفين في المنطقة. 

محافظة إدلب 

استهدفت قوّات النظام المتمركزة في قريتي تل مرق وشم الهوى بالمدفعية الثقيلة كلا من الخوين والزرزور والسكيك وأطراف التح في ريف إدلب الجنوبي دون وقوع إصابات بشرية.

فيما أعلنت كتائب الثوار عن استهداف قوات النظام في الجدوعية بالمدفعية الثقيلة بريف ادلب الجنوبي الشرقي دون معرفة حجم الأضرار.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سجل صباح اليوم تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التركي في سماء مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي فيما تواردت أنباء عن إخلاء القوات الأمريكية لمقراتها في مدينة تل أبيض وانسحابها باتجاه قاعدة جلبية بعين عيسى وفي مدينة الرقة سجل انتشار كثيف لحواجز ميليشيا قسد في شوارع المدينة كما سجل اعتقال شابين بالقرب من دوار النعيم بتهمة التعاون مع قوات المعارضة.

محافظة الحسكة

قام الجيش التركي بإزالة قسم من الجدار الإسمنتي الحدودي مقابل قرية علوك بريف راس العين الشرقي وذلك بالتزامن مع استقدام تعزيزات عسكرية إلى الحدود مقابل راس العين كما كان هناك حركة نزوح لبعض الأهالي بسبب تمركز عناصر الوحدات الكردية في أحياء المحطة والعبرة والخرابات في مدينة راس العين شمالي الحسكة  كما شنت الوحدات الكردية ﺣﻤﻠﺔ ﻣﺪﺍﻫﻤﺎﺕ ﺑﻌﺪ ﻫﺮﻭﺏ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺗﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺰ تل – حلف ﺑﺮﻳﻒ ﺭﺍﺱ اﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ.

محافظة دير الزور

قصف عنيف من طيران التحالف الدولي استهدف مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف ديرالزور الشرقي كما تابعت أيضاً ميليشيا قسد قصفها لمناطق التنظيم بقذائف الهاون والمدفعية فيما قام تنظيم داعش باستهداف بقذائف الهاون عدة أحياء في مدينة البوكمال شرق ديرالزور واقتصرت الأضرار على الماديات. 

كما شنت قسد حملة اعتقالات بحق العديد من المدنيين في مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي بحجّة أنهم لا يحملون أوراق ثبوتية كما قتلت طفلة وأصيبت سيدة و طفل جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم داعش أثناء محاولتهم الخروج من قرية البوبدران بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

استمرار الاشتباكات بين تنظيم داعش ومليشيا قسد في محيط بلدة البوخاطر شرقي ديرالزور كما تواصلت أيضاً الاشتباكات العنيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في الجيب الأخير من مدينة هجين شرقي ديرالزور قرب الثانوية العامة هذا وقد قتل عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء الاشتباكات بين التنظيم وميليشيا قسد في الاطراف الشرقية لمدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى