ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 15 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر فيما تتم بعض التجهيزات لعيد الميلاد في عدة بلدات.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر ومن جهة ثانية جددت قوات النظام تفجير بناء سكني في بلدة عين الفيجة بوادي بردى وسمع أصوات انفجار قوي في المنطقة تلاه تصاعد لأعمدة الدخان.

محافظة درعا

يوم هادئ نسبياً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

ومن جهتها سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة حوض اليرموك ناتجة عن تفجير الألغام حول المنطقة بريف درعا الغربي.

كما واصلت قوات النظام إرسال تبليغات السحب للمطلوبين للخدمة الاحتياطية بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع مستمرة للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع استمرار قوات النظام بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات بين التنظيم وقوات النظام ودون أي قصف جوي من قبل الطيران الحربي واي قصف مدفعي بري. 

محافظة حماة

استهدفت قوّات النظام بالمدفعية محيط بلدة الزيارة والسرمانية في سهل الغاب بريف حماة دون وقوع إصابات. 

كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة قرية الجنابرة بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من حواجز قوات النظام المتمركزة في محرده وحلفايا وصوران طال مدن اللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة و حصرايا ومحيط الأربعين بريف حماه الشمالي مما أدى لإصابة طفلة في مدينة اللطامنة بجروح. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت المدفعية التركية مواقع الوحدات الكردية قرب بلدة زور مغار بعدة قذائف يوم أمس بينما تعرضت مواقع للمعارضة قرب مارع لقصف مدفعي من قبل الوحدات الكردية وفي مدينة اعزاز أقدمت فرق الهندسة على تفكيك سيارة مفخخة وسط المدينة وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة  .

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام مدعومة بالوحدات الكردية على محور قرية حربل جنوبي مارع وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وقوات المعارضة في مدينة تادف تزامنا مع استهداف محيط مدينة الباب من قبل قوات النظام بالرشاشات الثقيلة.

محافظة إدلب 

تعرضت بلدات الفرجة وأم جلال والخوين وسحال بريف إدلب الجنوبي الشرقي قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام اليوم كما وتعرضت البلدات المذكورة لقصف مماثل ليلة أمس مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي بسماء المنطقة والريف المحررة بشكل عام دون وقوع إصابات بشرية.

كما واستهدفت قوات النظام المتمركزة في قلعة شلف بالمدفعية الثقيلة أطراف بلدة الناجية في ريف جسر الشغور الغربي.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور المعارضة في التفاحية من قلعة شلف بعدة قذائف مدفعية دون تسجيل أي إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سجل اليوم انسحاب أغلب النقاط العسكرية الأمريكية على الحدود التركية باتجاه قاعدة عين عيسى شمالي الرقة كما قتل عنصران من ميليشيا قسد جراء استهداف سياراتهم عن طريق الخطأ من قبل حاجز السباهية غربي مدينة الرقة فيما تواردت أنباء عن اغتيال “المحامي عبد الرحيم محمد الشيخ ” في مدينة الرقة بطلق ناري على يد مجهولين.

محافظة الحسكة

انشق 3 عناصر من ميليشيا قسد في قرية المباركية شرق مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي وسلموا أنفسهم للجيش التركي كما قام الجيش التركي بإغلاق مداخل مدينة “جيلانبينر” التركية الحدودية مع مدينة رأس العين بعد وصول رتل عسكري له إلى تلك المنطقة. 

فيما قامت ميليشيا قسد بتحويل حي العبرة في مدينة رأس العين إلى منطقة عسكرية وقام بحفر خنادق داخل الحي هذا وقد شهدت مدينة رأس العين والشريط الحدودي ليلة أمس تحليق للطيران الحربي التركي f16. 

محافظة دير الزور

قصف صاروخي لقوات التحالف المتمركزة في حقل العمر النفطي استهدف منطقة سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي كما قصفت أيضاً طائرات التحالف الدولي مناطق سيطرة التنظيم شرق دير الزور بعدة غارات كما استهدف تنظيم داعش بقذائف الهاون بلدتي الجلاء والسويعية بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قام مجهولون بحرق سيارة تابعة لميليشيا “قسد” في بلدة سويدان شرق ديرالزور وقتل جميع من فيها حيث قامت على إثرها قسد بقطع الطريق العام. 

على الصعيد العسكري

جرت ليلة أمس اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام في بلدة الجلاء بريف البوكمال شرقي ديرالزور بعد تسلل لعناصر من التنظيم إلى البلدة كما تواصلت اليوم الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف مدينة هجين من الجهة الشرقية واستطاع التنظيم من نصب كمين في حي القلعة بمدينة هجين أوقع مجموعة من عناصر ميليشيا “قسد” بين قتيل وأسير بالإضافة إلى اغتنام أسلحتهم وآلياتهم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى