ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 17 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجّرت قوات النظام بناءً سكنيًا في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءً يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون، إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين ومن جهة ثانية جددت قوات النظام تفجير بناء سكني في بلدة عين الفيجة استكمالاً لعملية التفجير الممنهجة منذ أيام في منطقة وادي بردى.

محافظة درعا

أصيب مساء أمس المدعو أبو يزن الخالدي أحد القياديين السابقين في المعارضة والمنظم لقوات النظام مؤخراً برصاص مجهولين، بمدينة طفس بريف درعا الغربي بينما استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

فيما لا تزال مدن وبلدات درعا تشهد نقصاً حاداً بالمحروقات، وعودة تدريجية للخدمات في بعض القرى.

محافظة القنيطرة

شنت قوات النظام اليوم حملة دهم واعتقال ببلدات القحطانية ومجدليا، بعد عثور أجهزة النظام الأمنية على مقبرة تضم رفات خمس جثث لقوات النظام الذين قتلوا خلال معارك مع فصائل المعارضة في وقت سابق.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع مستمرة للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي من جهة المعارك والقصف الجوي حيث اقتصرت الأوضاع الميدانية على قصف مدفعي من قبل قوات النظام استهدفت تجمع قوات النظام في محيط منطقة حميمة. 

محافظة حماة

دخل ليلة أمس رتل عسكري تركي مكون من 20 آلية إلى نقطتي المراقبة في مدينة مورك وقرية شير مغار بريف حماة بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي طال محيط مدينة مورك من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران كما أطلقت هيئة تحرير الشام سراح مرهف رعدون المدير الإداري لمستشفى 111 في قلعة المضيق بعد اعتقاله منذ ستة أيام من مديرية صحة حماة الحرة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

نُظمت وقفة احتجاجية أمام شركة الكهرباء في مدينة اعزاز للمطالبة بتحسين وضع الكهرباء والمساواة في التوصيل وذلك بريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط قرى جزرايا زمار لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش، وفي الريف الشرقي ضبط عناصر الجهاز الأمني للواء الشمال سيارة مفخخة قرب جرابلس وألقى القبض على رجل وامرأة أثناء محاولتهم تفجيرها.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام أثناء محاولة تقدم تصدت لها قوات المعارضة على جبهة البحوث العلمية وحي الراشدين الواقعة غربي حلب، وفي الريف الجنوبي اندلعت اشتباكات يوم أمس بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة خلصة.

محافظة إدلب 

انسحب رتل مكون من 20 آلية من نقطة الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي باتجاه تركيا وذلك ضمن عمليات تبديل بين الجنود والآليات ليلة أمس.

بينما دارت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوّات النظام على محور الكتيبة المهجورة شرقي سراقب بريف إدلب الشرقي في محاولة تقدّم من قوات النظام على تلك الجبهة.

كما واستمرت قوات النظام بقصف بلدات جرجناز والتح والخوين والسكيك بريف إدلب الجنوبي الشرقي، مع وقوع إصابات في صفوف المدنيين في جرجناز.

وفي سياق ليس ببعيد أعلن فصيل أنصار التوحيد عن عملية ضد قوات النظام بريف إدلب الشرقي ببلدة الذهبية، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من جنود النظام.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام مجهولون مساء اليوم بحرق سيارة من نوع” بيك أب” لما يسمى بقوات “الأسايش” التابعة لميليشيا “قسد” في حي الصناعة في مدينة الرقة فيما جابت سيارات تابعة لميليشيا “قسد” عدة شوارع داخل مدينة الرقة دعت المدنيين عبر مكبرات الصوت للتظاهر تنديداً بالتدخل العسكري التركي إلى شرق الفرات في الوقت الذي تستمر فيه فرق الإنقاذ باستخراج الجثث من تحت الإنقاض في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا “قسد” بحفر خنادق وتحصينات في محيط مدرسة نازك الملائكة في بلدة القحطانية بريف القامشلي الشرقي، كما يواصل الجيش التركي استقدام تعزيزات عسكري إلى الشريط الحدودي المقابل لمدينة رأس العين حيث تشهد هذه المدينة حالة من التأهب والاستنكار. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على مواقع لتنظيم داعش على أطراف مدينة هجين كما استهدف أيضاً بلدات البوخاطر والباغوز والسوسة بعدة غارات بريف ديرالزور الشرقي كما قام تنظيم داعش باستهداف بقذائف الهاون حي الكتف بمدينة البوكمال شرق دير الزور. 

هذا وقد أصيب عدد من مقاتلي مليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في مدينة هجين شرق ديرالزور كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من الشباب في معظم بلدات ريف مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي بهدف التجنيد الإجباري. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في حي القلعة بمدينة هجين شرق ديرالزور بعد هجوم لتنظيم الدولة مستغلاً الاجواء السيئة كما جرت أيضاً اشتباكات عنيفة في محيط بلدة البوخاطر بين جيش الثوار التابع لـ ميليشيا “قسد” وتنظيم داعش كما شهدت بلدة السوسة تقدم لمليشيا قسد تتقدم في منطقة الحاوي بعد معارك مع تنظيم داعش. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى