ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 18 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير الأبنية السكنية في حي القابون وجوبر شرق دمشق مع تفجير أبنية وعبوات ناسفة في زبدين والمليحة بالغوطة الشرقية فيما اعتقلت قوات النظام عدد من الشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط على حواجز دمشق. 

وفي سياق ثاني انتشار لدوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء.

القلمون

يستمر الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والأخر في حين يستمر عدم توفر الكادر الطبي داخل مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع تواصل المعاناة والحصار هناك.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة قوات النظام بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا، حيث عثرت على إحداها بالقرب من مزارع درعا البلد.

بينما استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا كما سمعت أصوات انفجارات في ريف درعا الشمالي نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام في محيط بلدة جدية.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، وواصلت مؤسسات الدولة إعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة شرق حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة

قامت قوات النظام المتمركزة في حاجز المغير باستهداف قرية تل الصخر بقذائف الهاون فيما استهدفت قوات النظام في حاجز شليوط بالرشاشات الثقيلة محيط قرية الزكاة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون استهدف وادي الدورات جنوب مدينة اللطامنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت مراكز توزيع الغاز في مدينة حلب ازدحاما شديدا مع استمرار الأزمة لليوم الثامن على التوالي وفي حي الاسماعيلية تم فتح الطريق الواصل مع جسر الانشاءات العسكرية عقب خمس سنوات من إغلاقه، وفي الريف الشمالي توفي رجل في مدينة اعزاز جراء إصابته قبل أيام بانفجار السيارة المفخخة عقب وفاة ابنته المعروفة ببائعة البسكويت.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام من مواقعها في تل مرق منازل المدنيين بين حيش وبسقلا بريف إدلب الجنوبي أدت إلى إصابة امرأة بجروح ليلة أمس.

فيما تجدد القصف اليوم بالصواريخ على أطراف بلدة حاس جنوب إدلب من قبل حواجز النظام في بلدة أبو دالي دون تسجيل إصابات.

وفي السياق ذاته تعرضت مدرسة حطين بجرجناز اليوم أيضا لقصف مدفعي مماثل دون تسجيل إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

افتتحت ميليشيا قسد مركز (الدفاع الذاتي) بهدف سوق الشبان إلى التجنيد الإجباري في مدينة الرقة فيما قام مجهولون بإحراق آلية تابعة لميليشيا قسد في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي وعلى الحدود السورية التركية قام الجيش التركي بإزالة جزء من الجدار الاسمنتي قرب قرية قنيطرة بريف الرقة الشمالي. 

كما بدأت ميلشيا قسد بإنشاء مخيمات في عدّة مناطق متفرقة في ريف الرقة الشمالي تحسباً لموجة نزوح قد يشهدها الشمال السوري الخاضع لسيطرة الميلشيا نتيجة التهديدات التركية بشن عملية عسكرية ضدها وفي الريف الشرقي للرقة فرضت قوات النظام حظر للتجوال في بلدة معدان لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة

العثور على جثة فتاة عليها آثار تعذيب في قرية الشمساني بريف الحسكة الجنوبي كما دخلت 150 شاحنة تحمل معدات عسكرية ولوجستية ووقوداً لطائرات التحالف الدولي والآليات المتواجدة في قواعدها العسكرية بمناطق سيطرة قسد شمال شرق سوريا عبر معبر سيمالكا مع إقليم كردستان العراق هذا وقد أقدم مجهولون على سرقة (7) كغ من الذهب بالإضافة إلى مبلغ (200) ألف دولار من منزل المدعو (بندر حميدي الدهام) القائد العام لقوات الصناديد في مدينة اليعربية

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على بلدات البوخاطر و الباغوز فوقاني ومدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي كما استهدفت أيضاً ميليشيا قسد بلدة البوخاطر بقذائف المدفعية ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل عنصر وجرح آخرين من ميليشيا قسد في بلدة الجرذي شرق ديرالزور ليلة أمس بعد هجوم مجهولين على أحد الحواجز في البلدة كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في بلدة سويدان شرق ديرالزور طالت عدد من المدنيين بتهمة الانتماء لتنظيم داعش كما قتلت سيدة وابنها جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش على أطراف مدينة البوكمال في ريف ديرالزور الشرقي وهما من أبناء مدينة موحسن. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بمحيط بلدة البوخاطر تزامنت مع هجوم للتنظيم على مواقع قسد في حي القلعة بمدينة هجين حيث أصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء تفجير عنصر من التنظيم نفسه بتجمع لهم في حي القلعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى