الشأن السوري

بعد انسحاب ترامب.. تركيا ستتولى قتال داعش بسوريا والاستقالات الأمريكيّة تتوالى

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، مساء اليوم السبت، أنَّ القوَّات الأمريكية ستغادر سوريا بعد أن هُزم تنظيم الدولة “داعش” في سوريا، مؤكدًا أنَّه بإمكان دول أخرى مثل تركيا التعامل مع بقايا التنظيم.

وقال في تغريدة له على التويتر: “سنبقى في سوريا ثلاثة شهور، هذا ما قيل قبل سبع سنوات، ولم نغادر حتى الآن، وعندما أصبحت رئيسًا، كان تنظيم الدولة بتوسع، أمّا الآن هذا التنظيم، هزم بشكل كبير، وتستطيع دول أخرى إقليمية بما فيها تركيا هزيمة ما تبقى من التنظيم بسهولة، أمّا نحن فسنعود”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1076515352249597954

وأشار في تغريدة أخرى إلى أنّه يعمل بجد في البيت الأبيض بشأن تقارير الأخبار المتعلقة بإغلاق جزئي للحدود الأمريكية مع المكسيك بسبب الاختلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين، وبشأن سوريا التي لا يُمكن أن يكون البقاء طويلًا هناك كما كان الأمريكان متواجدين في الأصل.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1076512233897771010

 

 

وردًا على قرار ترامب القاضي بانسحاب قواته من سوريا، أعلن مبعوث التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” في سوريا، “بريت ماكغورك، استقالته من منصبه خلافًا لما كان مقرّرًا في فبراير/ شباط 2019؛ بحسب تصريحات أدلى بها مصدر مطلع على الاستقالة، لوكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكيّة.

 

الجدير ذكره أن استقالة “ماكغورك” جاءت بعد يومين من استقالة وزير الدفاع “جيمس ماتيس” للأسباب ذاتها؛ في حين، صرّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الجمعة، أنَّ بلاده ستتولى المعركة ضد تنظيم الدولة في سوريا مع سحب الولايات المتحدة قواتها من هناك، وسوف تؤجل مؤقتًا خططًا لشن هجوم على الميليشيات الكرديّة في شمال شرقي سوريا.

 

المصدر: (وكالات)

 

ARMYUSAINSYRIA22122018

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى