ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 13 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء. 

القلمون

اعتقلت قوات النظام اثنين من المدنيين في مدينة الضمير بالقلمون الشرقي يأتي هذا مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين وفي سياق آخر لا يزال يواجه النازحون السوريون في مخيمات عرسال اللبنانية صعوبات ومعاناة كبيرة مع دخول وتدهور الأوضاع الانسانية هناك مع تقديم مساعدات شحيحة للمدنيين.

محافظة درعا

قام مجهولون بعد منتصف ليلة أمس بإطلاق النار على مقر المخابرات الجوية في مدينة طفس بريف درعا الغربي ولم ترد أنباء عن إصابات، كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع تسليم عشرات المنشقين لأنفسهم لأجهزة النظام الأمنية بدرعا.

محافظة القنيطرة

قتل شخص وأصيب آخرون ليلة أمس خلال عملية دهم واعتقال للمخابرات الجوية لأحد المنشقين ببلدة عين فريخة حيث جرى تبادل إطلاق نار بينهم. 

 كما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم غارة جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية شرق حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قصف مدفعي لقوات النظام استهدف يوم أمس مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالإضافة لمحيط مدينة مورك في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما قتل عنصر من هيئة تحرير الشام جراء اشتباكات على محور تل بزام في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انهار مبنى سكني في حي الفردوس بحلب يوم أمس لتبادر عناصر الدفاع المدني بإخلاء السكان من تحت الانقاض علما أنه المبنى الخامس الذي ينهار بحلب خلال الشهرين الماضيين. 

وفي الريف الغربي تم تفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق الواصل بين مدينة الأتارب وقرية الأبزمو. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة دون وقوع إصابات. 

وفي الريف الشرقي دخلت عدة آليات عسكرية للجيش التركي من بينها تركسات مجنزرة حيث وصلت قرب خطوط التماس مع الوحدات الكردية شمالي منطقة منبج.

محافظة إدلب 

تعرضت قرى وبلدات ريف إدلب الغربي من ريف جسر الشغور لعدة قذائف مدفعية مصدرها حواجز في قلعة الشلف أدت إلى مقتل مدني في الناجية وإصابة آخر في مرعند.

كما واستولى عناصر من هيئة تحرير الشام على مستوصف جرجناز في ريف إدلب الجنوبي وفرغوه من محتوياته.

وفي سياق ليس ببعيد أصدر ما يسمى “مجلس الإصلاح ” ببلدة معرة حرمة بيانا قال فيه أن مخفر الشرطة الحرة بالبلدة سيتابع عمله تطوعا وتبعية للمجلس المحلي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت أجواء الريف الشرقي لمدينة الرقة تحليقا مكثفا لطيران التحالف المروحي وعلى علو منخفض على امتداد كامل الريف الشرقي لمدينة الرقة وداخل سماء المدينة أيضا .

بينما أنهى فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني التابع لقسد العمل في مقبرة البانوراما واستخرج جميع الجثث التي قدّر عددها ب 4 آلاف جثة مستخرجة منها تم تسليمها لذويها ومنها مجهولة تم توثيقها ودفنها بطرق شرعية وهي ثالث مقبرة جماعية يتم العمل بها في مدينة الرقة بعد انتهاء معارك قسد وداعش فيها.

وتستمر عملية رفع الأنقاض من شوارع مدينة الرقة لتصل اليوم الأحد إلى حي الثكنة أكثر أحياء الرقة الذي تعرض للدمار بهدف تسهيل للأهالي إعادة إعمار منازلهم من جديد.

وشهدت اليوم أحياء الرقة الشمالية عملية توزيع محروقات في حي البدو بسعر 12 ألف ليرة سورية للبرميل الواحد ضمن حملات البيع بنصف الأسعار التي يقوم بها مجلس الرقة المدني التابع لقسد منذ دخول فصل الشتاء.

محافظة الحسكة

بدأت ميليشيا الوحدات الكردية بحفر الأنفاق في محيط قريتي الشيخ عزو الصديد وقرية مزرعة قرب مدينة اليعربية بريف الحسكة الشمال الشرقي كما انسحب 150جنديا أمريكيا من قاعدة الرميلان الأمريكية مع معدات عسكرية. 

فيما سببت الأمطار الغزيرة والسيول ارتفاعا في منسوب مياه السد جنوبي مدينة الحسكة ما أدى لغمر 95 % من مخيم السد للنازحين. 

هذا وقد شهدت مختلف مناطق محافظة الحسكة ليلة أمس إطلاق رصاص كثيف ابتهاجا بصحة عبدالله أوجلان. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات بلدة السوسة في ريف ديرالزور الشرقي وسط قصف مدفعي لـ ميليشيا قسد استهدف البلدة أيضاً كما قام أيضاً طيران التحالف بقصف بلدة الباغوز شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن إصابات. 

هذا وقد قام تنظيم داعش بإعدام أسيرين من ميليشيا قسد كان قد أسرهم في وقت سابق في بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد بالاشتراك مع أبناء عشيرة الشعيطات بمداهمة مخيم لعناصر من تنظيم داعش في بادية حداجة شرقي مدينة الصور بريف ديرالزور الشمالي حيث قتل عنصران من التنظيم بعد تفجير أنفسهم فيما لاذ الأخرون بالفرار. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد من السيطرة على كامل بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي بعد معارك مع تنظيم داعش لتصل قسد منطقة العاليات من جهة الشارع العام كما واصلت قسد تقدمها في قرية البوبدران بناحية السوسة شرقي ديرالزور لتصل إلى مقبرة القرية بعد معارك مع التنظيم لتصبح قرية البوبدران بحكم الساقطة نارياً. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى