ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 19 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أزالت قوات النظام حاجز صلاح الدين الموجود في الطريق النازل من منطقة ابن النفيس باتجاه أفران ابن العميد بعد تحسن الأوضاع في العاصمة دمشق كما تمت إزالة الكتل الاسمنتية والحواجز، وفتح جسر العدوي قرب السفارة الروسية في منطقة المزرعة وسط دمشق يأتي هذا مع استمرار الدوريات المؤقتة للنظام في شوارع دمشق بحثاً عن المطلوبين وفي سياق ثانٍ فجّرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات من مخلفات الحرب في بلدة دير العصافير بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

القلمون

شهدت مدن وبلدات القلمون هدوءا نسبيا فيما تشديد أمني على الحواجز المحيطة بالقلمون وتفييش للهويات وتفتيش للمارة بحثاً عن مطلوبي الاحتياط والخدمة العسكرية مع تسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب وسحبهم عنوة في حين قامت ورشات الشركة العامة لكهرباء محافظة ريف دمشق في قسم كهرباء التل بإبدال لوحة المنخفض في مركز تحويل حرنة الشرقية وتم إعادة التغذية.

محافظة درعا

هدوء تسيّد الموقف بعموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى عملية خطف لمدنيين على طريق الكرك الغرية.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدد من المدن والبلدات.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي يذكر أو اشتباكات بريف حمص الشرقي بينما قصفت المدفعية الثقيلة بعدة قذائف محيط منطقة حميمة شرق حمص. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بقذائف الدبابات قرية الجنابرة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي طال أطراف مدينتي اللطامنة وكفرزيتا دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل عنصر من فرقة الحمزة وأصيب ٣ آخرين بجروح يوم أمس إثر استهداف نقطة رباط لهم بصاروخ حراري من قبل الوحدات الكردية في قرية كيمار التابعة لمنطقة عفرين.

وفي مدينة عفرين انفجرت عبوة ناسفة في حي المحمودية سببت أضرارا مادية فقط بينما انفجر لغم اليوم وسط أنباء عن مقتل أحد مهجري الغوطة الشرقية . 

وفي بلدة مريمين انفجر لغم أدى لمقتل عنصر من فيلق الرحمن وإصابة آخر من الشرطة بجروح خطيرة وذلك شمال حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى خلصة والحميرة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة كما تعرض محيط بلدة زيتان لقصف مدفعي اليوم

بينما استهدفت قوات المعارضة يوم أمس مواقع للنظام في سد شغيدلة بقذائف المدفعية ردا على استهداف مناطق المعارضة.

محافظة إدلب 

استهدف قصف مدفعي من المعسكر الروسي في قبيبات الهوى محيط بلدة الهبيط وبلدتي أم الخلاخيل وفرجة بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية في حين تم اغتيال عنصرين تابعين لصقور الشام رمياً بالرصاص من قبل مجهولين في بلدة معرطبعي جنوب إدلب.

كما وانفجرت عبوة ناسفة في سيارة لأحد عناصر هيئة تحرير الشام في قرية معردبسة بريف إدلب الشرقي مما أدى لإصابته بجروح خطيرة.

وقام الدفاع المدني بخمد حريق ضخم شب في معمل لصناعة المواد البلاستيكية ببلدة ترمانين غربي حلب مخلفا أضرارا مادية كبيرة، حيث تمكن الدفاع المدني من انتشال أحد العمال كان محاصرا بالحريق ضمن المعمل وهو على قيد الحياة متأثرا بحروق خفيفة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما قتل ملازم أول لقوات النظام في محور جب الأحمر بعد سقوط قذيفة بجانبه من قوات المعارضة في المحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

منذ مساء الأمس وإلى اليوم انقطعت مياه الشرب عن حي الثكنة وسط مدينة الرقة بشكل كامل نتيجة تصدعات في البواري الأرضية وإلى الآن لم تقم الورشات المختصة التابعة للبلدية بالحفر والصيانة أو استبدال الخط ما يزيد غضب الأهالي.

بينما تستمر موجة البرد التي تضرب مدينة الرقة بشكل عام دون هطول أمطار ما يزيد من معاناة أهالي الرقة الذين لم يستلموا المحروقات التي يقوم مجلس الرقة المدني التابع لقسد بتوزيعها عليهم. 

وعلى الصعيد الخدمي انتهت منظمة توتول من صيانة ألعاب الأطفالل الموجودة في حديقة الأطفال وسط الرقة وسيتم زراعتها بالأشجار خلال الشهر الجاري.

محافظة الحسكة

قامت دوريات تابعة لمليشيا قسد بمداهمة قرية تل الخازوق التابعة لناحية تل براك في ريف الحسكة، للبحث عن (15) عنصرًا من المنشقين عنها وأثناء عملية البحث حصل تلاسن بين عناصر الميليشيا والأهالي أعقبها اعتداء واسع على أهالي القرية من حملة دهم وتفتيش عشوائية كما توفي الشاب حمود عباس يبلغ من العمر 29 عاماً إثر سقوطه من عامود الكهرباء أثناء محاولته توصيل الكهرباء لأحد منازل قريته الحصوية بريف بلدة تل حميس في ريف الحسكة. 

هذا وقد ازدادت وتيرة فرار الشباب من مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية باتجاه الشمال السوري وإقليم كردستان العراق بسبب حملات الاعتقالات التي شنتها ميليشيا PYD خلال الأيام القليلة الماضية من أجل التجنيد الإجباري. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات مواقع تنظيم داعش على أطراف بلدة السوسة في ريف ديرالزور الشرقي كما طال أيضاً المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم داعش شرق دير الزور قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد سلم العديد من عناصر تنظيم داعش أنفسهم مع عوائلهم لـ ميليشيا قسد بالقرب من بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت صباح اليوم اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بالقرب من جسر البوكمال في محيط بلدة الباغوز وفي بلدة السوسة وأسفرت الاشتباكات عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى