ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 21 -01- 2019


أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنَّ الطيران الإسرائيلي بعد منتصف الليل، غارات مكثّفة استهدفت الجهة الشرقية والغربية من العاصمة دمشق حيث أنَّ عددًا من الصواريخ الإسرائيلية استهدفت محيط مطار دمشق الدولي، المحاذي لغرفة عمليات تابعة لميليشيا (حزب الله) اللبناني وقامت الدفاعات الجوية التابعة للنظام بإطلاق رصاص المضادات الأرضية وصواريخ الدفاع الجوي، دون معرفة عدد الصواريخ التي تمَّ اسقاطها كما استهدفت الغارات أيضًا جنوب منطقتي “صحنايا وأشرفية صحنايا” غربي العاصمة، حيث استهدف الطيران الإسرائيلي المنطقة بغارتين جويتين، كما طالت الغارات مواقع لـ النظام وميليشيا (حزب الله) في منطقة “ الديماس” غربي العاصمة أيضًا في حين، استهدفت الغارات أيضًا مواقعًا للنظام في جبل “المانع” الواقع في منطقة “الكسوة” بريف دمشق الغربي، حيث بلغ عدد الصواريخ التي استهدفت المنطقة قرابة 20 صاروخًا (أرض ـ جو) في الكسوة وأكثر من 30 صاروخ ككل حيث صرّح الجيش الإسرائيلي باستهداف مواقع لفيلق القدس الإيراني، ومعسكرات تدريب تابعة للميليشيات الإيرانية.

القلمون

استهدف الطيران الإسرائيلي بعد منتصف ليل الأمس أهداف ومواقع لنظام الأسد والميليشيا الإيرانية في منطقة الديماس غربي دمشق بعدة صواريخ وحاولت دفاعات النظام الجوية مضاداته الأرضية في اللواء 13 ونقاط العسكرية المحيطة التصدي للصواريخ حيث سمع أصوات انفجارات عنيفة هزت المنطقة مع تصاعد لألسنة اللهب دون معلومات عن حجم الأضرار فيما حالة من الخوف والهلع أصابت الأهالي جراء الانفجارات في حين هدوء عام شهدته مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي اليوم.

محافظة درعا

شنت ليلة أمس طائرات إسرائيلية عدة غارات جوية على مواقع لقوات النظام والحرس الثوري الإيراني بدرعا، حيث تعرض اللواء ١٣٨ بالقرب من بلدة صيدا واللواء ١٢ بالقرب من مدينة ازرع للقصف من الطائرات الإسرائيلية.

من جهة أخرى تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدد من المدن والبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

تعرضت ليلة أمس عدة مواقع لقوات النظام والحرس الثوري الإيراني بالقنيطرة لغارات جوية من قبل الطائرات الإسرائيلية، دون أن ترد أنباء عن إصابات.

 أيضاً تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جوية استهدفت محيط بادية السخنة فيما سمع أصوات اشتباكات في محيط منطقة المحطة الثانية دون معرفة نتائج المعركة. 

محافظة حماة

قصف صاروخي من معسكر دير محردة التابع لقوات النظام استهدف اليوم مزرعة العزيزية وقرية حصرايا في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون من حاجز المصاصنة طال وادي الدورات شرقي مدينة اللطامنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أعلنت مديرية الجمارك التركية إغلاق المعبر المقابل لبلدة الراعي لمدة أسبوع نتيجة أعمال نقل في المعبر وفي ناحية راجو أعلن الجهاز الأمني لتجمع أحرار الشرقية القبض على خلية تابعة للوحدات الكردية بينما داهم التجمع يوم أمس مقر لإحدى عصابات التشليح والخطف والسرقة في منطقة راجو حيث تم اعتقال كافة أفراد العصابة بينما تعرضت آلية تركس على الطرف الغربي لمدينة مارع للاستهداف من قبل قوات النظام والوحدات الكردية يوم أمس مما أدى لأضرار مادية أصابتها وذلك في ريف حلب الشمالي. 

فيما اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على جبهة كفر خاشر بريف حلب الشمالي.

ووصل اليوم وفد من مكتب التحقيقات الفيدرالية لمدينة منبج للتحقيق بحادثة التفجير الأخيرة هناك.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام في قرية تل مرق والمعسكر الروسي ببلدة الطامة بقذائف الهاون والقذائف الصاروخية بلدة الخوين وناحية التمانعة وبلدة التح وأطرافها وبلدة طويل الحليب بريف إدلب الجنوبي الشرقي حيث أصيب مدني وأغلقت المدارس في بلدة التح بسبب القصف.

فيما حلق سرب طيران روسي بأجواء ريف إدلب الجنوبي والشرقي وريف حلب الجنوبي دون أي غارات وفي السياق ذاته حلقت طائرتان تركيتان بأجواء ريف إدلب أيضا.

وفي سياق مختلف قام مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية برمي قنبلة في إحدى شوارع بلدة معرتحرمة في ريف إدلب الجنوبي دون أضرار.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما قتل ملازم أول لقوات النظام في محور جب الأحمر بعد سقوط قذيفة بجانبه من قوات المعارضة في المحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت دورية لوحدات التدخل السريع التابع لقسد  بحملة دهم واعتقال في قرية اليرموك شمال الرقة واعتقلت شابين اثنين سائقي شاحنات من مدينة منبج لأسباب مجهولة وقادتهم إلى مدينة الطبقة غرب الرقة.

وقد وقع انفجار في تمام الساعة 3 من اليوم لدى نزلة الساعة وسط المدينة ناتج عن انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة مدنية تعود لأحد عناصر قسد أدت إلى إصابة ثلاث شباب بجروح بليغة.

بينما يستمر عمل فريق لاستجابة الأولية في مدينة الرقة وانتشل اليوم 7 جثث في كل من حي الطيار ومفرق الجزرة وجانب الملعب البلدي اثنان منهم لأطفال صغار مجهولي الهوية.

محافظة الحسكة

قام تنظيم داعش باستهداف بسيارة مفخخة رتلاً للقوات الأمريكية في منطقة ال٤٧ غربي الشدادي في الحسكة هذا وقد ذكرت بعض وسائل الاعلام أن الانتحاري كان يقود سيارة مفخخة من نوع هونداي H100 استهداف الرتل أثناء مروره بحاجز لميليشيا قسد على الطريق الخرافي بمنطقة 47 أدى التفجير لاحتراق عربتي همر أمريكية من ضمن الرتل و مقتل 5 جنود داخلها حرقا تابعين للتحالف ومقتل أكثر من عشرة عناصر من مليشيا قسد بالإضافة لعدة جرحى وشهدت المنطقة تحليق مكثف للطيران التحالف الدولي المروحي و الحربي. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات بلدة الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي وأنباء عن سقوط قتلى من المدنيين كما كان هناك قصف مدفعي وصاروخي استهدف المنطقة المتبقية لدى تنظيم داعش شرق دير الزور. 

هذا وقد قتل وجرح عدد من مقاتلي ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي على أطراف بلدة السوسة شرق ديرالزور كما أصيبت الطفلة هبة محمد العبد بطلق ناري مجهول المصدر في قرية المسرب التي تخضع لسيطرة قوات الأسد بريف دير الزور الغربي فيما أقام المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي والسفير السابق وليام روباك بزيارة لناحية الكسرة بريف ديرالزور الغربي للقاء قياديي المجالس العسكرية والمدنية التابعة ميليشيا قسد وشيوخ ووجهاء عشيرة البكارة بعد أن عقد السفير في وقتٍ سابق اجتماعاً مماثلاً مع وجهاء عشيرة العكيدات في المنطقة. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد ليلة أمس من التقدم في منطقة موزان بـ بلدة الباغوز شرق ديرالزور بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش كما تجددت اليوم الاشتباكات بين الطرفين في منطقتي  موزان والجسر في بلدة الباغوز  شرق دير الزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى