الشأن السوري

مؤتمر دولي بإسطنبول يُطالب بـ الإفراج عن المعتقلات في سوريا

استضافت مدينة إسطنبول التركية، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا دوليًّا، نظمته “حركة الضمير الدولية”، ويهدف إلى رفع الوعي وتسليط الضوء على معاناة المعتقلات في سجون النظام السوري.

المؤتمر للمطالبة بـ الإفراج عن المعتقلات في سجون النظام:

قال الناشط الإعلامي “يوسف البستاني” لوكالة “ستيب الإخبارية”: إنَّ المؤتمر عُقد ليوم واحد، وقام خلاله عدد من ممثلين عن أكثر من خمسين دولة عربية وأجنبية كـ “ممثلين عن الجانب الإنساني ومنظّمات المجتمع المدني، وبعضها رسمية حكومية” بإلقاء كلمات من بينهم “نيجيريا – بريطانيا – ماليزيا – قطر – تركيا – فلسطين – الكويت البرازيل، وغيرها”.

وأضاف البستاني: أنَّ حركة ضمير أعلنت حملة دولية تحت عنوان “حتى تحرير آخر امرأة وطفل معتقل في سوريا”، وتم المؤتمر بحضور واسع للمنظمات الدولية والإنسانية والصحفيين بالإضافة إلى عدد من المعتقلات السابقات في سجون الأسد.

وألقت المعتقلة السابقة “مجد الشربجي” كلمة في المؤتمر عن فترة اعتقالها في سجون الأسد، وما تعرضت له من تعذيب هي وعائلتها وقد استمر اعتقالها نحو سبعة أشهر لتخرج بعدها، ولكنها أخذت على عاتقها المطالبة، وإنقاذ البقية قبل موتهم تحت التعذيب على يد عناصر النظام.

المؤتمر دعا للإفراج عن المعتقلات في سوريا:

دعت “حركة حقوق الإنسان والعدالة” التركية، العالم إلى بذل مزيد من الجهود لإخلاء سبيل المعتقلين الأطفال والنساء في سوريا، دون قيد أو شرط أو مساومة، وذلك في بيان أصدرته الحركة باللغات التركية والعربية والإنجليزية، خلال مؤتمر “حتى تحرير آخر طفل وامرأة معتقلة في سوريا” الدولي.

وأشارت غولدن سونماز، نائبة رئيس الحركة، في البيان، إلى أنَّ أكثر من 13 ألف و500 امرأة سُجنت في سوريا منذ اندلاع الحرب فيها عام 2011، و7 آلاف منهن ما زلن في السجون، كما استخدم النظام السوري، الاغتصاب وما زال مستمرًا فيه كسلاح ضد النساء، بحسب الأناضول.

بيان حركة ضمير حول المؤتمر الدولي
https://drive.google.com/file/d/1X5nfAzFQyx6ZqxgcdxUvpa-z9T1Qgfvn/view?fbclid=IwAR35yczl1tw9whQveuD43QOyfphetYhZPDKABfgB8–SUcaLAORBroAPnfA

123 istanbul

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى