ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 01 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في عموم العاصمة دمشق، في ظل أجواء ماطرة طيلة نهار اليوم، بدون أحداث بارزة تذكر فيها.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها فيما لا تزال أزمة المحروقات التي تشهدها درعا مستمرة، بالتزامن مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق.

محافظة القنيطرة

هدوء مستمر يسيطر على محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها، مع استمرار محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

جدد الطيران الحربي غاراته الجوية اليوم على محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية شرق حمص دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

قصف مدفعي وصاروخي استهدف اليوم مدن كفرزيتا واللطامنة بالإضافة لقرى الزكاة والأربعين في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع إصابة شخص مدني في قرية الحمرا جراء قصف بقذائف الهاون من حاجز قرية قبر فضة. 

في حين طال قصف مدفعي بلدة قلعة المضيق وقرية الشريعة من حواجز مدينة السقيلبية في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما استهدفت قرية حورته في جبل شحشبو بعدة قذائف مدفعية دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

فيما ردت قوات المعارضة على استهداف مواقع قوات النظام في مدن السقيلبية ومحردة وسلحب وقرية البحصة في ريف حماة الغربي بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة الراشدين الجنوبية لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية وفي بلدة خان العسل خرجت مظاهرة حاشدة ظهر اليوم طالبت بإسقاط النظام ونددت بقصف النظام على المناطق المحررة وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي أصيب ثلاثة مدنيين بجروح خطيرة يوم أمس إثر انفجار خزان وقود قرب مدينة اعزاز بينما تعرضت مدينة كفر حمرة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات أوقعت عدة إصابات بين المدنيين وفي ناحية راجو تمكنت فرق الهندسة التابعة للجيش التركي من تفكيك لغم أرضي تم زرعه قرب فرع الشرطة العسكرية في المنطقة . 

وفي الريف الجنوبي توفيت خمس فتيات يوم أمس في قرية بويدر الخاضعة لسيطرة قوات النظام إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام.

محافظة إدلب 

قتل ٧ أشخاص وأصيب العشرات في مدينة إدلب نتيجة استهدف مطعم فيوجن من قبل انتحاري قام بإطلاق النار على المتواجدين بالمطعم تبعها تفجير نفسه.

فيما وقع عدد من الجرحى بين المدنيين جرّاء القصف بالصواريخ العنقودية من قوات النظام في معسكر “جورين” على بلدة “بسنقول” بريف إدلب الغربي.

كما وتعرضت سراقب وخان شيخون و جرجناز والتمانعة والتح بقصف مدفعي مماثل أدى إلى مقتل مدنيين اثنين في خان شيخون.

بينما شنَّ طيران النظام الحربي عدة غارات جوية على وسط مدينة خان شيخون جنوبي إدلب.

ومن جهة أخرى احترقت أربع خِيم للنازحين في (مخيم آدم) بريف “جسر الشغور الغربي”، ما تسبب بوقوع أضرار مادية.

وفي سياق آخر خرجت مظاهرة في مدينة “بنّش” بريف إدلب احتجاجاً على قصف المدنيين في المناطق المحررة من قبل الضامن الروسي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

يستمر المنخفض الجوي مسحوبا بالهواء بضرب مدينة الرقة لليوم الثالث على التوالي مما أدى إلى إقبال الأهالي بشكل واسع على شراء المحروقات كونها أكثر أيام فصل الشتاء برودة تضرب المدينة.

وخلال خطبة الجمعة دعا عدد من خطباء المساجد شيوخ العشائر الذين لا يمثلون سوى القليل الترأف بحال الشباب بشكل خاص وأهالي الرقة بشكل عام وعدم اتخاذ قرارات دون معرفة ما سوف ينتج عنها من مضار.

بينما يعتبر اليوم الجمعة هو آخر أيام السماح باستخدام الدراجات النارية داخل أحياء الرقة وغدا السبت يصبح قرار قسد بمنعها مفعل ويتم حضرها بشكل كامل.

محافظة الحسكة

قامت المليشيات الكردية بتشغيل عمال من أبناء الأرياف والوافدين لحفر خنادق في المالكية واليعربية شمال شرق مدينة الحسكة وجميع المدن والمناطق الحدودية وذلك عبر أغرائهم بالمال كما قام فرع الأمن الجنائي التابع لنظام الأسد في مدينة الحسكة بإلقاء القبض على أربعة مطلوبين يوجد بحقهم أحكام قضائية وإذاعات بحث بجرائم قتل وخطف وسلب واحتيال وتحرش وسرقة أموال عامة. 

محافظة دير الزور

تحدثت مصادر محلية لـ وكالة ستيب الإخبارية في ديرالزور عن قصف لـ طائرات التحالف الدولي استهدف مواقع تنظيم داعش شرقي الفرات كما ولا يزال أكثر من 350 شخصًا كـ عدد تقريبي محاصرين داخل بلدة الباغوز جميعهم من عناصر وقيادات التنظيم كما لا يزال هناك العديد من المدنيين العالقين في البلدة دون إمكانية الوصول إليهم هذا وقد قتل المدعو كسار العماش متأثراً بجراحه التي أصيب بها قبل عدة أيام جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش على أطراف بلدة الشولا جنوب مدينة ديرالزور وهو من أبناء بلدة حوايج ذياب كما قتل المدعو عدي فهد العبود العكلة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في منطقة إصلاح هجين شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى