ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 02 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بتفجير الألغام في منطقة “القابون” شرق دمشق وفي منطقة “الرحيبة” بريف دمشق، وسمعت أصوات الانفجارات في المنطقة.

محافظة درعا

يبقى الهدوء سيد الموقف في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها فيما استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

محافظة القنيطرة

شنت أجهزة النظام الأمنية حملة دهم واعتقال جديدة بريف القنيطرة حيث تم اعتقال عدد من قيادات ومقاتلي المعارضة السابقين بالرغم من حملهم لبطاقات تسوية الأوضاع، يأتي ذلك مع استمرار عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية في محافظة القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

كثفت طائرات النظام السوري اليوم غاراتها الجوية والعشوائية في محيط المحطة الثانية ومنطقة حميمة شرق حمص حيث جاءت تلك الغارات الكثيفة عقب تحركات للتنظيم دون حدوث أي اشتباكات بالأسلحة الخفيفة. 

محافظة حماة

قتل شخص وأصيب آخر بجروح جراء قصف مدفعي من معسكر جورين على قرية زيزون في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين استهدفت هيئة تحرير الشام بالمدفعية الثقيلة معسكر جورين التابع لقوات النظام غرب حماة كما استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على أحياء شارع النيل وجمعية الزهراء دون وقوع إصابات بينما شهدت عدة أحياء في حلب انتشارا مكثفا لعناصر الأمن بحثا عن مطلوبين لخدمة الاحتياط ومن جهة أخرى استهدفت قوات المعارضة يوم أمس مواقع للنظام في الآكاديمية العسكرية بحلب بعدة قذائف هاون. 

وفي الريف الغربي انفجرت عبوة ناسفة ليلة أمس مستهدفة سيارة تابعة لعناصر من هيئة تحرير الشام على أطراف بلدة قبتان الجبل واقتصرت الأضرار على الماديات وفي الريف الشمالي نفذت الوحدات الكردية عملية تسلل ليلة أمس على مواقع المعارضة قرب مدينة مارع مما أسفر عن مقتل ٦ من الجبهة الشامية.

فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على محور قرية البوغاز غربي منبج وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب 

نفذت “هيئة تحرير الشام” حكم الإعدام بحق عناصر منتمية لخلايا تابعة لتنظيم الدولة، في موقع التفجير الانتحاري الذي استهدف قيادات للهيئة في مدينة إدلب يوم أمس بمطعم “فيوجن” والذي أسفر عن مقتل ٧ عناصر لهيئة تحرير الشام ومدنيين.

بينما انفجرت عبوة ناسفة في قرية “آفس” بريف إدلب الشرقي استهدفت القيادي في هيئة “تحرير الشام” الملقب بـ “أبي سليمان فضل” واقتصرت الأضرار على الماديات.

كما وأدخلت الشاحنات التركية من معبر باب الهوى الحدودي اليوم أدوات لوجستية لتوصيل الكهرباء للنقاط التركية بالشمال المحرر.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

بدأ صباح اليوم العمل في القرار الصادر عن قوات قسد وهو حظر كامل على استخدام الدراجات النارية في أحياء مدينة الرقة وغرامة من يستخدمها سجن شهر ومبلغ مالي يتراوح من 25 ألف إلى 100 ألف ليرة سورية.

وقد انتشل فريق الاستجابة الأولية 5 جثث جديدة من تحت ركام مبنى سكني في حي التوسعية شمال غرب مركز مدينة الرقة وتوثيقها ودفنها في المقابر المخصصة.

واعتقلت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد شابا من قرية الكسرات من أمام منزله بعد الاشتباه بتنفيذه أعمال إرهابية ضد قوات قسد في المنطقة.

فيما تستعد قوات قسد ومجلس سورية الديمقراطي التابع لها بناحية عين عيسى بالأفراج عن قرابة الـ 200 معتقل ومعتقلة من تنظيم داعش ضمن مراسيم وذلك لما أسمته خضوعهم لدورات فكرية وتقبلهم فكرة الديمقراطية.

وفي الريف الشرقي استهدف مجهولين مقر العلاقات العسكرية التابع لقوات قسد في ناحية الكرامة بثلاث قنابل يدوية أدت إلى إصابة أربعة من قسد بجروح بليغة وأنباء عن مقتل آخر .

محافظة الحسكة

لم تشهد محافظة الحسكة أي أحداث جديدة ومهمة سوى خروج يوم أمس مظاهرة في مخيم الهول شمال شرق الحسكة احتجاجاً على سوء الخدمات وحملات الاعتقال التي تقوم بها الميليشيات الكردية

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدفت أطراف مخيم بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي هذا وقد سقط قتلى وجرحى جراء انفجار دراجة نارية مفخخة بالقرب من أحد مقرات ميليشيا قسد في مدينة البصيرة شرق ديرالزور. 

كما أصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء إطلاق الرصاص عليهم من قبل مجهولين على أطراف بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي فيما قتل عدد من عناصر قوات النظام جراء استهداف عناصر مجهولة يعتقد أنها خلايا تابعة لتنظيم داعش بالأسلحة الرشاشة ناقلتي جند في بادية بلدة عياش في ريف ديرالزور الغربي

على الصعيد العسكري

بدأت ميليشيا قسد ليلة أمس باقتحام مخيم الباغوز حيث جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف المخيم هذا وقد قامت ميليشيا كتائب سيد الشهداء العراقية التابعة للحشد الشعبي بإرسال تعزيزات عسكرية إلى الجهة المقابلة للجيب الأخير لتنظيم داعش في بلدة الباغوز عند نهر الفرات الذي يفصل بين الطرفين خوفاً من عمليات التسلل للتنظيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى