الشأن السوري

بعد “السنجاب” الأمريكي.. درون “المنتقم” يخترق مجال المنظومة الروسية في سوريا!!

وكالة ستيب الإخبارية


كشفت صحيفة أمريكية عن إرسال استخبارات الولايات المتحدة طائرات (درون) إلى الشرق الأوسط، وتحديدًا سوريا، حيث يمكن لهذه الطائرات تنفيذ مهامها حتى في مناطق انتشار منظومات الدفاع الجوي الروسي والسوري.

طائرة “المنتقم” الأمريكية تخترق الأجواء السورية لتنفيذ مهام استخباراتية

قالت صحيفة “The Drive ” الأمريكية، بأنَّ الاستخبارات الأمريكية أرسلت سرًا إلى سوريا بضعة درونات شبح من طراز “Q-11 Avenger – Predator” (المنتقم)، ويتمثّل عمل الدرونات بالتجسس وتنفيذ ضربات عسكرية.

حيث أوضحت الصحيفة أنَّ طائرات الشبح، والتي تعمل من دون طيار، يمكن لها أن تنفذ مهام الاستطلاع والضرب والتجسس، في مناطق تحميها وسائل الدفاع الجوي السورية والروسية.

حيث تبلغ سرعة درون “General Atomics Q-11 Avenger 640” كيلومترًا في الساعة، وتحلق على ارتفاع 18 كيلومترًا، وتستطيع البقاء في الجو لمدة 18 ساعة، كما أنها تحمل حاويات بمختلف أنواعها.

 يتضمن بصورة خاصة كاميرات التوجيه ” ALERT ” ورادار ” Lynx “. ويمكن أن تحتوي تلك الحاويات على قنابل موجهة بالليزر.

وسائل إعلام روسية تحدثت سابقًا عن “السنجاب” الأمريكي

في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، قالت وسائل إعلامية روسية إنَّ طائرة تجسس أمريكية، تحمل لقب (السنجاب) أقلعت في السابع تشرين الأول/ أكتوبر 2018 من قاعدة “سودا بيي” الجوية الواقعة على جزيرة كريت.

وأشارت وسائل الإعلام حينها إلى أنَّ “السنجاب” قامت بإجراء 10 رحلات جوية على طول الساحل السوري واقتربت “بشدّة” من قاعدة (حميميم المركزية الروسية) قرب مدينة جبلة في محافظة اللاذقية.

حيث اقتربت الطائرة ذات الرقم “64- 14848 “، والمخصصة للاستطلاع الإلكتروني ومحاربة أنظمة الدفاع الجوي، مسافة 60 كيلومترًا من قاعدة “حميميم”.

لافتة إلى أنها لا تزال قدرات أنظمة الرادار الخاصة بها سرية؛ عن الطائرة الأمريكية، بحيث لا يمكن أن تخترقها الرادارات الروسية.

imagesvc.timeincapp.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى