الشأن السوري

خلافات بين مخابرات الأسد في درعا حول عناصر لحزب الله معتقلين لدى أحد قادات المصالحة


عقدت أجهزة النظام الأمنية جلسات مفاوضات مع أحد قادات المصالحة في درعا أبو حيان حيط، عقب إلقائه القبض على خلية اغتيالات تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني، والتي كانت تحاول اغتياله بريف درعا الغربي، فيما ألقى شرطي مرور القبض يوم أمس على القيادي السابق في المعارضة محمد عبد السلام المصري، الملقب بـ “الصحن”.

مخابرات النظام تفاوض أحد قادة المصالحات في درعا

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا، محمد الحوراني، إنَّ الخلية التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني كانت تنشط بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، وكانت مسؤولة عن اغتيال عدد من قادة المعارضة السابقين هناك، إضافة لجمع المعلومات عنهم.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ فرع الأمن العسكري والذي انضم إليه أبو حيان حيط مع عناصره عقب سيطرة النظام على درعا، أعطى الصلاحية لأبو حيان بالتصرف مع أعضاء الخلية، بينما تعارض الفرقة الرابعة وفرع المخابرات الجوية الموضوع، وتفاوض أبو حيان للإفراج عن المذكورين.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ فرع الأمن العسكري بالمنطقة الجنوبية تحت قيادة العميد لؤي العلي مقرب من الجانب الروسي ويدين بالولاء له، في حين أنَّ فرع المخابرات الجوية والفرقة الرابعة يدينون بالولاء لإيران، وهذه الأطراف تتنافس فيما بينها لفرض السيطرة على درعا.

شرطي مرور يعتقل أحد قادات المصالحة

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا، راجي القاسم، إنَّ شرطي مرور اعتقل محمد عبد السلام المصري المنحدر من مدينة الحراك بريف درعا الشرقي وسلّمه لفرع الأمن العسكري، أثناء تواجده في دمشق يوم أمس.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ المصري الذي كان قيادياً سابقاً في فصيل قوات شباب السنة، يحمل بطاقة تسوية وضع، ويعمل مع الفيلق الخامس الذي شكلته روسيا في محافظة درعا في شهر تموز/يوليو من العام الماضي.

ورجّح مراسلنا أنّ يكون سبب اعتقال المصري هو رفع دعاوي شخصية عليه من قبل المدنيين في درعا، بتهم سرقة وعمليات خطف قام بها خلال السنوات الماضية.

يُذكر أنَّ مواقع التواصل الاجتماعي تداولت قبل عدة أشهر صوراً للمصري في قاعدة حميميم العسكرية الروسية بريف اللاذقية.

 

daraa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى