الشأن السوري

ملخص ريف دمشق اليومي 16-12-2014

الغوطة الغربية:
القصف :

تعرضت بلدة الطيبة ليلة أمس واليوم لقصف بالمدفعية الثقيلة حيث سجل سقوط عدة قذائف , كما استهدف حاجز بلدة زاكية لمدخلها بالأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة رغم توقيعها على هدنة مع النظام منذ عامين , كما تعرضت بلدة خان الشيح عصر اليوم لقصف عنيف جدا بالمدفعية الثقيلة المتمركزة فوق تلة الكابوسية ومن دبابات حواجز أوتوستراد السلام طال كافة مزارع البلدة , بينما استهدف طيران النظام المروحي بلدة حمريت ببرميل متفجر , فيما تعرضت الجبهة الجنوبية الغربية { الشياح } من مدينة معضمية الشام بقصف بقذائف الهاون مع استهداف عربة الشيلكا للمنطقة مما أوقع عدة اصابات .
الاشتباكات :
خان الشيح : تمكن مقاتلو تحالف الراية الواحدة عصر اليوم من قتل حوالي 15 عنصر للنظام على أطراف أوتوستراد السلام { دمشق – القنيطرة } بعد إيقاعهم بكمين محكم واستمروا باستهداف عناصر النظام الذين حاولا سحب جثث زملائهم , بينما اعتقلت عناصر النظام أحد شبان المخيم أثناء مروره على حاجز الكبري الواقع بمدينة الكسوة , كما شهدت سماء البلدة تحليقا مستمرا للطيران المروحي دون القاء براميل .
الطيبة : اشتباكات متقطعة دارت ليلة أمس بين الثوار وقوات النظام تركزت على أطراف البلدة من جهة بلدة عين البيضاء استعمل فيها مختلف الأسلحة المتوسطة والخفيفة .
جديدة عرطوز : شهدت البلدة كغيرها من بلدات ومدن الريف الغربي اليوم استنفارا شديدا لعناصر النظام وخاصة على حاجز المفرق الأول وسط تشديد على المارة .
زاكية : رغم ان البلدة في حال هدنة مع قوات النظام إلا أن الأخير أرسل اليوم قائمة بأسماء عدد من شبان البلدة مطلوبين للالتحاق فورا بصفوف احتياط النظام حيث ضمت هذه المرة أسماء موظفين وعمال بعضهم يعمل خارج البلدة حيث يمر من حواجز النظام , وقد تم اليوم اعتقال عدد من شبان البلدة على حاجز الكبري الواصل بين الكسوة و المقيلبية يقدر ب 16 شابا بهدف سحبهم لجيش النظام .
الديرخبية : واصلت قوات النظام استهداف المدنيين عبر قناصيها المتمركزين فزق خزان البلدة حيث استشهد يوم أمس ثلاثة من شبان البلدة جراء استهدافهم عند منطقة المزارع وداخل البلدة رغم وقوع البلدة تحت سيطرة النظام .
الكسوة : حملة اعتقالات وتشديد عنيفة وغير مسبوقة شنتها كافة حواجز المدينة اليوم حيث شهدت الحواجز ومنذ الصباح تدقيقا شديدا على المارة وطلب الهويات الشخصية من كافة المارين بهدف اعتقال المطلوبين لأفرع الأمن أو للخدمة الالزامية كما نصبت قوات النظام إضافة لذلك حواجز طيارة على كافة مفارق الطرق وشمل التدقيق جميع من يبلغ من العمر بين ال 18 و ال 40 عاما وقد تم إحصار اعتقال حوالي 17 شابا منهم حوالي 10 من أبناء زاكية و 1 من مخيم خان الشيح .

الغوطة الشرقية:

القصف:
شن الطيران الحربي اليوم غارتين على بلدة حزة مما أدت لوقوع عدد من الجرحى في صفوف المدنيين فضلا عن الدمار الكبير الذي لحق بالممتلكات كما في دوما تعرضت اطراف المدينة اليوم لشن غارة من الطيران الحربي خلفت ورائها خسائر مادية .
وفي جوبر يتعرض الحي يوميا للقصف بالمدفعية الثقيلة والذي يستهدف الحي بشكل عشوائي فضلا عن استهدف دبابات النظام لاطرفه من جهة المتحلق الجنوبي بوابل من القذائف ومع تمشيط عنيف من الرشاشات الثقيلة المتمركزة على برج الثامن من اذار , كما شهدة بلدة بالا سقوط عدد من قذائف الهاون خلفت دمار مادي .

الاشتباكات:
اشتباكات عنيفة دارت اليوم بين عناصر جيش الإسلام وقوات النظام على اطراف حي جوبر حيث تمكن عناصر جيش الإسلام من قتل عدد من قوات النظام مع افشال حملة تنزيل جنود بواسطة عربة bmb لتعزيز النقاط التابعة لقوات النظام , في حين دارت اشتباكات أيضا بين عناصر جيش الإسلام وقوات النظام على جبهة تل كردي حيث تمكنوا من تدمير دشمة تتمركز فيها عناصر النظام .

ريف دمشق 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى