نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري يوم الثلاثاء 11 8 2015

أكدت وسائل الاعلام التابعة للنظام أن قوات أمن النظام القت القبض على سليمان هلال الأسد في مزرعة في قرية كلماخو على طريق “القرداحة – اللاذقية” على خلفية ضلوعه في مقتل العقيد حسان الشيخ.

درعا :
نفذ الطيران الحربي غارتين جويتين على كل من بلدة النعيمة و منطقة غرز بينما استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة ابطع واليادودة وأحياء درعا البلد، وقصف صاروخي ومدفعي طال بلدتي صيدا و اليادودة.
في حين تدور اشتباكات على أطراف حي المنشية بين الثوار وقوات النظام في ظل قصف مدفعي يستهدف الأحياء المحررة مصدره قوات النظام المتواجدة في كتيبة المدفعية 285 .
فيما أعلنت غرفة عمليات عاصفة الجنوب بدء المرحلة الأخيرة للمعركة بعد تجهيزها لسرايا الاقتحام , و قصف بالقذائف المدفعية و الهاون و راجمات الصواريخ استهدف نقاط تمركز قوات النظام داخل المدينة أسفر عن مقتل ثلاثة من عائلة نائب محافظ درعا “عواد سويدان” ضمن معركة عاصفة الجنوب.

حلب :
درات اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على محور الليرمون وتواردت أنباء عن مقتل ضابط وعنصرين من جيش النظام هناك، كما درات اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مطار كويرس في الريف الشرقي تم على إثرها مقتل عدد من عناصر النظام.
وفي ريف حلب الشمالي تمكن الثوار من استعادة السيطرة على مزراع أم حوش وعدة نقاط داخل القرية بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة دارت فجر اليوم .
أيضاً دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار و قوات النظام استهدف خلالها الثوار مواقع قوات النظام وطريق إمداده للمنطقة يالهاون وبمدفع جهنم وتمكنوا من تدمير دشمة لرشاش 14.5 تابعة لقوات النظام بعد استهدافها بقذيفة مدفع b9.

ادلب :
سقط عشرات الضحايا والجرحى جراء قيام الطيران الحربي بشن غارة جوية على السوق الرئيسي لإدلب المدينة، بينما استهدف الطيران الحربي محيط مطار أبو الظهور العسكري و البلدات المجاورة للمطار في ادلب ، كما استهدف كل من مدينة معرة النعمان و بلدة كنصفرة وقرية سفوهن بجبل شحشبو وبيلون في جبل الزاوية، فيما طال قصف بالبراميل المتفجرة بلدة التمانعة بريف ادلب الجنوبي.

الحسكة :
في حين سمع دوي “6” انفجارت قوية في ريف تل براك الجنوبي في الحسكة يعتقد أنها كانت غارات جوية، كما دمر طيران التحالف “3” آليات حفر تابعة لتنظيم الدولة أثناء قيامها بحفر خنادق في قرية الحالولية شمال البحرة الخاتونية في ريف الحسكة الشرقي كما استهدف التحالف سيارة (حلفاوية) تابعة لأحد المدنيين هناك .
فيما قامت مجموعات من الوحدات الكردية باقتحام قرية خراب السويفي شمال بلدة تل برك و اعتقلت أحد المواطنين هناك بعد رفضه إقامة حاجز طيار للوحدات أمام منزله و اقتادته إلى أحد مقراتها في منطقة تل حمدي بريف الحسكة.
وقد قام تنظيم الدولة بحفر خندق غرب محطة الكهرباء في بلدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي لأسباب مجهولة، على صعيد آخر وصل “300” مقاتل من عناصر تنظيم الدولة من الرقة ودير الزور للمشاركة بالقتال على جبهات تل برك وتل حميس ضد الوحدات الكردية وقوات النظام .

تدمر :
بلغ تنظيم الدولة أهالي المدينة بتسليم أي مطلوب لهم خلال مدة أقصاها شهر تحت طائلة المحاسبة والنفي خارج المدينة.

حمص :
نفذ الطيران الحربي عدة غارات جوية على مدينة الرستن و على تلبيسة و أربعة على الرستن سقط على إثرها عدد كبير من الإصابات في الرستن و “3” إصابات في تلبيسة.

الرقة :
توقفت مؤسسة فيصل الزعيان للنقل الداخلي عن العمل لأسباب مجهولة، وفي سياق منفصل داهمت كتيبة المداهمة التابعة لتنظيم الدولة عدد من منازل عناصر الجيش الحر سابقاً في شارع تل أبيض مع نصب حاجز بالقرب من دوار الساعة وآخر عند تقاطع الاماسي.

ريف دمشق :
استهدف الطيران المروحي مدينة الزبداني بالبراميل المتفجرة، وفي عربين في الغوطة الشرقية ارتقى شخص إضافة لعدة إصابات سقطت جراء استهداف المدينة بالغارات السامة من قبل قوات النظام، كما ارتقى شاب وأصيب آخرين إثر استهداف قوات النظام للجبهة الجنوبية الغربية “الشياح” من مدينة معضمية الشام بعدة قذائف مدفعية.
وعلى جبهة داريا استخدم النظام النابالم الحارق في قصف المدينة إلى جانب القصف بالاسطوانات المتفجرة.

دير الزور :
بينما استهدف طيران التحالف الدولي بغارة جوية أحد آبار النفط في بادية خشام، ودارت اشتباكات بين تنظيم الدولة و قوات النظام في حي الحويقة الغربية.

وعلى صعيد آخر أيدت حركة احرار الشام الاسلامية في بيان لها مشروع المنطقة الامنة شمال سوريا بدعم تركي وتنسيق مع الفصائل الثورية , معتبرة ان الارتباط العضوي بين الشعبين التركي والسوري يجعل من تركيا عنصرا اساسيا في رسم معالم مستقبل سوريا.

سهل الغاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى