• السَبْت

    كانون الأول 2018

  • 15

موجز أخبار الوضع السوري ليوم السبت 30-12-2017

نشر في : ديسمبر 30, 2017 5:03 م

درعا:
– مقتل أربعة أشخاص جرّاء انفجار عبوتين ناسفتين على طريق رخم الكرك بالريف الشرقي.
– وصول حافلات المهجّرين من منطقة بيت جن غربي دمشق إلى ريف درعا الشرقي.

حمص:
– قصف مدفعي الثقيلة لقوّات النظام المتمركزة بالكراد داسنية استهدف قرية “الغنطو” بالريف الشمالي مما أوقع إصابات في صفوف المدنيين.
– اشتباكات بين قوّات النظام و تنظيم الدولة بمحيط منطقة المعيزيلة و سد المعيزيلة شرق حمص وقرب بادية دير الزور.

حلب:
– هيئة تحرير الشام استعادت السيطرة على قرية “برج سبنة” بعد تقدّم قوّات النظام عليها ظهر اليوم، كما حاولت القوّات التقدّم على قريتي “رملة و سيالة”بالتزامن مع قصف جوّي و مدفعي مكثف. وطالت غارات قرية “العطشانة” بريف حلب الجنوبي.
– قصف مدفعي لقوّات النظام المتمركزة في حندرات استهدف مدن “عندان و كفر حمرة و حريتان و منطقة الملاح” بالريف الشمالي، مما أوقع إصابات مدنيين في حريتان.
– اجتماع هيئة الأركان مع وزارة الدفاع التابعة للحكومة المؤقتة للإعلان عن تشكيل جيش وطني بالريف الشمالي.
– الإعلان عن مجموعة جديدة تحت اسم “خفافيش الليل” ضد موالي داعش وقد قامت مساء أمس بتصفية عدة أشخاص وألقت بجثثهم خلف كراج مدينة الباب بالريف الشرقي.

إدلب:
– طيران النظام المروحي أقلى براميلاً متفجرةً على بلدات “الخوين و التمانعة و تلمنس” بالريف الجنوبي، كما استهدفت غارات روسيّة التمانعة، و طالت البراميل بلدة “تل مرديخ” بالريف الشرقي.
– قوّات النظام المتمركزة في جورين قصفت بالصواريخ بلدتي “بداما و الناجية” بالريف الغربي.

– وصول مهجرّي بيت جن إلى ريف إدلب و بلغ عددهم 108 أشخاص (58 رجلاً 29 طفلاً 21 سيدةً).

ريف اللاذقية:
– قصف مدفعي و صاروخي عنيف لقوّات النظام المتمركزة في قلعة شلف وبلدة كنسبا و جبل البيضاء وجبل أبو علي و تلة غزالة استهدف محاور جبلي الأكراد و التركمان.

حماة:
– قوّات النظام سيطرت على قرية “عطشان” بالريف الشمالي الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة، و قصف صاروخي و مدفعي و جوّي استهدف القرية.
– مقتل قائد قوات الاقتحام الملازم “منذر الشلي” التابع لقوّات النظام على جبهة قرية “عطشان” جرّاء الاشتباكات الدائرة مع قوّات المعارضة التي تحاول استعادة القرية.
– جرحى مدنيون جرّاء غارات جوّية روسيّة على مدينة اللطامنة و أطرافها، و قرية الزكاة بالريف الشمالي.
‏‎- حركة نور الدين الزنكي أرسلت رتل تعزيز و دعم لخطوط الدفاع في ريف ‎حماة مؤلف من عدة كتائب عسكرية.
– هيئة تحرير الشام تتمكن من تدمير دبابة وعربة شيلكا على جبهة الشاكوسية في ريف حماة الشرقي عن طريق استهدافهم بصواريخ م/د.
دير الزور:
– قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على بلدتي “أبو حمام – الكشكية ” في منطقة الشعيطات بالريف الشرقي بعد معارك مع تنظيم الدولة و أحرزت تقدّماً كبيراً في بلدات ” – هجين – البحرة”.
– وصول عدد من المدنيين الذين كانوا محاصرين بمنطقة “حويجة كاطع” إلى مناطق سيطرة قسد بالريف الغربي بعد أن أفرجت عنهم القوّات الروسيّة و سمحت لهم بالخروج من مناطق سيطرة النظام.

دمشق و ريفها:
– مقتل عشرة مدنيين و إصابة العشرات بينهم نساء و أطفال بقصف مدفعي لقوّات النظام على بلدات “أوتايا و النشابية و مسرابا و كفربطنا ” بالغوطة الشرقية.
– غارات جوّية استهدفت مدينتي حرستا و عربين و بلدتي مديرا وحوش الصالحية بالغوطة الشرقية مما أدى إلى مقتل الممرض “عمران الشايب” من كادر طبية نبض المرج في حرستا.
– مديرية التربيّة و التعليم أصدرت تعميماً يقضي بإيقاف كامل مدارس الغوطة الشرقية يومي السبت والأحد بسبب الظروف التي تمر بها الغوطة.
– اشتباكات عنيفة بين قوّات النظام و جيش الإسلام على محاور بلدة “النشابية” و الأخير استعاد النقاط التي خسرها هناك بهجوم معاكس مما أسفر عن مقتل7 عناصر، كما طال جبهة بلدة “البلالية” بمنطقة المرج قذائف بغاز الكلور السام بالتزامن مع حشود ضخمة على حدود المنطقة ومحاولات اقتحام.
– اشتباكات عنيفة بين حركة أحرار الشام و قوّات النظام بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة على جبهة إدارة المركبات العسكرية و محاور العجمي غربي حرستا بالغوطة الشرقية، و سط تقدّم للأحرار على عدّة كتل سكنية بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات