• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الأربعاء 21-2-2018

نشر في : فبراير 21, 2018 4:57 م

حلـب:
– اشتباكات عنيفة في بلدتي “عويجل وتديل” بالريف الغربي بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا بالرشاشات الثقيلة، فيما منعت الهيئة عبر حواجزها الأطباء العاملين بمناطق الزنكي وسيّارات منظومات الإسعاف من الوصول للمشافي، وسط انقطاع معظم الطرقات العامة التي توصل مناطق بعضها نتيجة الاشتباكات وتدهور الوضع الأمني هناك.
– هيئة تحرير الشام سيطرت على قرية تقاد بالريف الغربي بعد اشتباكات عنيفة مع جبهة تحرير سوريا.
– مقتل شخص مدني جرّاء سقوط قذائف هاون على بلدة الأبزمو بالريف الغربي مصدرها هيئة تحرير الشام.
– جامعة حلب الحرّة تعلّق امتحاناتها في جميع المراكز الامتحان التابعة لها في ريف حلب الغربي، وأفرع إدلب بسبب الأوضاع الأمنية الحالية.
– قوّات المعارضة سيطرت على قرية “فيركان” على محور شران شمال عفرين بريف حلب الشمالي، وعلى بلدتي “خربة سلوكي وقرة بابا” على محور راجو شمال غربي عفرين بعد اشتباكات مع الوحدات الكردية بالإضافة إلى فتح الطريق بين محوري راجو وأدمنلي بعد سيطرتها على نقاط جديدة ضمن عملية “غصن الزيتون”.

 

إدلـب:
– جبهة تحرير سوريا سيطرت على مدينة “أريحا” وبلدات “المسطومة وأورم الجوز وترملا” وصادرت سلاح هيئة تحرير الشام واعتقلت العناصر المتواجدين في ترملا، كما سيطرت على حاجز البياضة بعد اشتباكات مع الهيئة جنوب بلدة الرامي بجبل الزاوية.
– اشتباكات مستمرة بين هيئة تحرير الشام و جبهة تحرير سوريا في مدينة “معرة النعمان” وقريتي “بعربو وحرش القصابية” بالريف الجنوبي، وسيطرت الأخيرة على مقرّات ومواقع للهيئة وهروب مجموعات تابعة للهيئة باتجاه المقالع شمال المعرة، كما قُتل اثنان أحدهما “فواز الأصفر” أحد القادة العسكريين في الهيئة وإصابة أربعة آخرين خلال المعارك الدائرة.
– جبهة تحرير سوريا سيطرت على “معسكر الفوارس” شرقي قرية إحسم بجبل الزاوية، والذي يُعد من أكبر قلاع هيئة تحرير الشام في المنطقة بالإضافة إلى اقتحام الجبهة قرية “مرعيان” ووادي الضيف.
– غارات روسيّة على أطراف بلدتي معراتا وترملا جنوب إدلب.
– فصائل دحر الغزاة أعلنت تدمير قاعدة كونكورس لقوّات النظام على جبهة شم الهوى جنوب شرقي إدلب إثر استهدافها بصاروخ موجّه.
– مجهولون يغتالون شابين على طريق البالعة عرة في سهل الروج بالريف الجنوبي.

 

دمشـق وريفها:
– بلغت حصيلة ضحايا الغوطة الشرقية (47) قتيلاً كحصيلة أولية باليوم الرابع من المذبحة جرّاء قصف جوّي ومدفعي وصاروخي (22 في كفربطنا 15 في دوما بينهم أربعة أطفال و سيدتين 4 في سقبا 2 في جسرين 1 في حمورية 2 في الشيفونية  1 في عربين) بالإضافة إلى عشرات الإصابات ودمار هائل وقصف طال معظم المناطق.
– المقاتلات الروسيّة استهدفت بالخطأ مواقع تمركز قوات النظام في محيط وزارة الري بمدينة حرستا في الغوطة الشرقية كما طال المدينة قصف بصواريخ أرض أرض.
– طائرات روسيا ومروحيات النظام دمّرت مركز بيت سوى بالغوطة الشرقية الصحي الوحيد بشكل كامل.

 

درعـا:
– قصف مدفعي عنيف من قوّات النظام على أحياء درعا البلد وطريق السد بمدينة درعا.
– قتيل وعدد من الجرحى إثر قصف براجمات الصواريخ للنظام استهدف مدينة “داعل”، وإصابة طفل بمدينة “إنخل” بالريف الشمالي جرّاء النظام، كما طال قصف بالرشاشات الثقيلة بلدة “ابطع” بالريف الغربي.
– قوّات المعارضة أعلنت ساعة صفر واحدة من القنيطرة غرباً لدرعا شرقاً واستهدفت بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ جميع نقاط وتجمعات النظام وميليشياته في قرى حوران (مدينة إزرع، بلدة الخربة، مبنى أمن الدولة، المخابرات الجوية، حاجز المجبل، حاجز الشرع، حاجز البانوراما بمدينة درعا).
– القوة التنفيذية في مدينة “نوى” بالريف الغربي أعلنت عن حظر تجوال لمدة ثلاث ساعات وذلك تخوفاً من قصف قوات النظام للمدينة.
– انفجار عبوة ناسفة على طريق بلدة “كفر شمس” بالريف درعا الشمالي ما أوقع عدد من القتلى والجرحى.
– قوّات النظام أغلقت حاجز خربة غزالة وأجبرت المدنيين على العودة إلى مدينة درعا وهناك مدنين عالقين بدرعا المدينة.

 

حمـص:
– رمايات مدفعية لقوّات النظام بحاجز مؤسسة المياه استهدفت مدينة كفرلاها بمنطقة الحولة، كما استهدفت القوات في قرية الكم قرية تيرمعلة شمال حمص بأسطوانة متفجرة دون إصابات.
– غارات جوّية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات