• السَبْت

    كانون الأول 2018

  • 15

موجز أخبار الوضع السوري ليوم السبت 3-3-2018

نشر في : مارس 3, 2018 4:08 م

حلب:
– فيلق الشام أعلن التصدّي لمحاولة تقدّم بائسة من قوّات النظام على محور الليرمون بالريف الشمالي وتكبيدهم خسائر بالعدد والعتاد.
– جبهة تحرير سوريا أعلنت مقتل مجموعة كاملة لهيئة تحرير الشام في كمين محكم على محور بلدة ‎تقاد بالريف الغربي وإحباط محاولة تقدّم للهيئة في محيطها.
– قوّات المعارضة سيطرت على قريتي “الرمادية و جميلك” على محور جنديرس جنوب عفرين، وقرية “جمان” في محور شران شمال عفرين وعلى مركز ناحية “راجو” غرب عفرين بعد اشتباكات مع الوحدات الكردية ليصبح ثاني مركز ناحية بعد بلبل ضمن عملية غصن الزيتون.
– مقتل عنصرين من المعارضة والعاملين في مجموعات الطؤارى التابعة لأبو علي سجو بالاقتحام الجاري على جبل بفليون، وإصابة عنصرين من المعارضة بالاشتباكات الجارية ضد الوحدات الكردية على محور مرعناز غربي مدينة أعزاز بالريف الشمالي.
– قصف مدفعي استهدف مدينة مارع من قبل الوحدات الكردية مما أدى لإصابة سيّدة إصابة خطيرة بالرأس وتم نقلها إلى مشفى معبر باب السلامة.

إدلب:
– تحرير سوريا سيطرت على قرى “أرنبة والموزرة وسفوهن وتلة سفوهن والفطيرة وكفرعويد” في جبل الزاوية الغربي، وحزارين ومدينة كفرنبل بالريف الجنوبي بعد انسحاب هيئة تحرير الشام.
–  صقور الشام تمهّد على بلدات “مرعيان وإحسم والبارة” في جبل الزاوية الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام بالعتاد الثقيل ثم اندلعت اشتباكات بين الطرفين هناك، فيما احترق معمل الأعلاف شمال كفرعويد نتيجة الاشتباكات واستهدافه من قبل الهيئة بصاروخ تاو وصاروخ طال إحدى المداجن.
– هيئة تحرير الشام شنت حملة اعتقالات طالت مدنيين وناشطين في معرة مصرين بالريف الشمالي ممن خرجوا بمظاهرات مناهضه لها قبل أيام.
– إصابتين من المدنيين بإطلاق رصاص من قبل الهيئة وثلاث إصابات بإطلاق رصاص من قبل الجبهة في مدينة كفرنبل التي خرج بها الأهالي بمظاهرة.

حماة:
– جبهة تحرير سوريا بعد سيطرتها على معبر “مورك” الاستراتيجي شمال حماة مع النظام قامت بتخفيض الضرائب على المحروقات وإلغائها على البضائع القادمة نحو إدلب.
– أربع غارات جوّية روسيّة استهدفت مدينة كفرزيتا بالتزامن مع قصف مدفعي يستهدف عدة مناطق بالريف الشمالي.

حمص:
– قصف مدفعي لقوّات النظام المتمركزة في قرية النجمة استهدف مدينة تلبيسة بالريف الشمالي.

دمشق وريفها:
– مقتل أربعة مدنيين وإصابة آخرين نتيجة القصف الجوّي الذي طال بلدة المحمدية وقتيلين في مدينة دوما وقتيلة طفلة في بلدة بيت سوى، فيما ألقت المروحيات بالبراميل المتفجرة على أطراف بلدة مسرابا مما أوقع إصابات وطالت عشرات الغارات والقذائف والصواريخ مدينة حرستا ومناطق أخرى بالغوطة أربعة شرقية.
– إصابة 4 متطوعين من الدفاع المدني بجروح طفيفة أثناء عملهم بمدينة دوما بعد قصف مدفعي.
– تمكنت المعارضة ضمن غرفة بأنهم ظلموا من تدمير دبابة وعربة شيلكا لقوّات النظام التي حاولت التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طريق دمشق – حمص الدولي بالغوطة الشرقية.
– معارك عنيفة جداً يخوضها جيش الإسلام على الجبهات الشرقية من الغوطة الشرقية ضد النظام بمساندة روسية بالجو والتخطيط العسكري، واتباع سياسة الأرض المحروقة للجبهة المكشوفة على امتداد شاسع.

اللاذقية:
 قوّات النظام المتمركزة بتلة البيضاء في جبل التركمان استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة والصواريخ محيط قرى التفاحية والبرناص.

دير الزور:
– اشتباكات بين قوّات النظام وقوات سوريا الديمقراطية في محيط بلدة خشام بالريف الشرقي.

درعا:
– محاولة اغتيال فاشلة لقائد فرقة أسود السنة (محمد محاميد / أبو عمر الزغلول) إثر إطلاق الرصاص على سيّارته في بلد أم الميادن بالريف الشرقي.
– جهة مجهولة ألقت منشورات ورقية على شوارع مدينة  نوى بالريف الشرقي صباح اليوم تضمنّت تهديداً للفصائل بقتل أي قيادي لا يريد التوحد والاندماج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات