• الأحَد

    كانون الأول 2018

  • 16

بعد معاناة طويلة مع المرض وفاة عالم الفيزياء الشهير “ستيفن هوكينغ”

نشر في : مارس 14, 2018 2:32 م

توفي أمس البارحة عالم الفيزياء البريطاني الشهير “ستيفن هوكينغ” عن عمر يناهز 76 عاماً، في مدينة “كامبريدج” البريطانية، ولد هوكينغ في 8 يناير/كانون الثاني عام 1942 في إنجلترا، والتحق بجامعة “أكسفورد” لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراه في علم الكون من جامعة “كامبريدج”.

أصيب “هوكينغ” في عام 1963 بمرض “التصلب الجانبي الضموري”، وهو مرض عصبي يصيب الخلايا العصبية الحركية، وقد تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم إلا بواسطة جهاز كمبيوتر بصوت اصطناعي، وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش لمدة سنتين كحد أقصى.

تابع مسيرته العلمية والأكاديمية حتى أصبح أحد أعظم العلماء المعاصرين، حيث اشتهر بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وألّف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب “تاريخ موجز للزمن” الذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة، كما أنتج أيضاً أبحاث نظرية في علم الكون ودراسات في التسلسل الزمني، وفي عام 1974 أثبت نظرياً أنّ الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه “إشعاع هوكينج”.

حاز العالم هوكينغ على العديد من الجوائز العلمية والأكاديمية، منها قلادة “ألبرت أينشتاين” والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية وجائزة “وولف” في الفيزياء، وجائزة “أمير أستورياس” في جامعة كونكورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات