• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

المفوضيّة الأوروبيّة تُطالب بالتعامل بـ”اليورو” بدلًا من “الدولار”

نشر في : أكتوبر 5, 2018 11:12 م

طالب “جان كلود يونكر” رئيس المفوضيّة الأوروبيّة، اليوم الجمعة، الاتحاد الأوروبي  بالتعامل بـ “اليورو” بدلًا من “الدولار” في صادرات الطاقة.

 وقال “يونكر” في كلمة بالبرلمان في العاصمة فيينا، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية النمسا: إنَّ “80 % من صادرات الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة تُباع بالدولار الأمريكي، في الوقت الذي نقوم باستيراد 2 % فقط من نفقات طاقتنا من الولايات المتحدة، فهذا أمر غير طبيعي”.

وأشار  إلى أنّ شراء الولايات المتحدة طائرات من أوروبا بالدولار، هو أمر “غير صائب ويجب تعديله”. مؤكدًا أنَّ أوروبا بحاجة إلى أن تكون أكثر نشاطًا في السياسة العالميّة، وأن تتبنى التعدديّة حول القضايا الدوليّة.

وشدد “يونكر” أنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في كلمته أمام الأمم المتحدة، إنَّ بلاده أكثر البلدان التي تُقدّم دعمًا ماليًّا للمنظّمة الأمميّة، مبيّنًا أنَّ “هذه المعلومة خاطئة”. قائلًا: إنَّ “الاتحاد الأوروبي الأكثر مساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة”. كما طالب الأوروبيين بأن يوفوا بتعهداتهم تجاه اتفاق باريس للمناخ، والاتفاق النووي الإيراني، وقال: “لا ينبغي لنا أن ننسحب من الاتفاقين لأن أحدهم قام بذلك”، في إشارة منه إلى أمريكا.

وذكر رئيس المفوضيّة الأوروبيّة، أنَّ الاتحاد الأوروبي يعيش نهضة في التجارة الدوليّة في السنوات الأخيرة، وعزّز التعاون التجاري مع الشركاء الآخرين، خصوصًا بعد أن بدأت الولايات المتحدة إبداء مواقف أحادية الجانب في التجارة.

المصدر: (الأناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات