• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

انطلاق “درع العرب1” في مصر بمناورات موحّدة للمرّة الأولى

نشر في : نوفمبر 3, 2018 5:20 م

بدأت تدريبات عسكريّة هي الأوسع منذ أعوام، اليوم السبت، بمشاركة ست دول عربيّة أطلق عليها اسم “درع العرب 1” وذلك في قاعدة محمد نجيب العسكريّة شمال غربي مصر، وبتنفيذ مشترك للقوّات البرّية والبحرّية والجوّية من الدول المشاركة.

وبحسب البيانات الرسميّة، فإنَّ أهداف التدريبات المعلنة، تراوحت ما بين مكافحة الإرهاب، وتعزيز العلاقات العسكريّة، ومواجهة تهديدات المنطقة، ودعم جهود الاستقرار. وكانت مصر أجرت تدريبات منفصلة مع السعودية والإمارات والبحرين والكويت والأردن في السنوات الأخيرة، ولكن هذه المرّة ستكون الأولى التي تُشارك فيها تلك الدول مجتمعة في مناورات حربية في وقت واحد.

وقال المتحدّث العسكري المصري، العقيد “تامر الرفاعي” في بيان على صفحته على فيسبوك، الخميس، أنَّ قوّات جوية وبرية وبحرية وقوات خاصة من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين والأردن بدأت بالوصول إلى مصر من أجل المناورات التي أُطلق عليها اسم «درع العرب 1»، المقرّر أن تجرى بين الثالث والسادس عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، وسط حضور مراقبين من لبنان والمغرب لتلك التدريبات التي تندرج في إطار مساعي مصر لتعزيز التعاون العسكري مع الدول العربية الأخرى، لكنه امتنع عن التكهن بما إذا كانت قد تتطور إلى شكل ما من أشكال التحالف العسكري.

فيما قالت وكالة رويترز: إنَّ إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تضغط “خفية” على دول الخليج ومصر والأردن لتشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض بأنه نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي (ناتو) أو “ناتو عربي” لمواجهة إيران.

وفي نهاية شهر أيلول / سبتمبر الماضي، قال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون منطقة الخليج، “تيموثي لندركينغ“: إنَّ واشنطن تبحث على هامش أعمال الجمعية العامّة للأمم المتحدة في نيويورك مع الشركاء الخليجيين ومصر والأردن عقد قمة في شهر يناير / كانون الثاني المقبل تستضيفها أمريكا، لمناقشة “تحالف استراتيجي سياسي واقتصادي وأمني” لمنطقة الشرق الأوسط يخدم مصالح الدول المشاركة.

المصدر: (وكالات)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات