• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

مجددًا سيول جارفة تضرب الأردن، وإجلاء عشرات السوريين العالقين بـ معان

نشر في : نوفمبر 10, 2018 12:06 ص

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية “جمانة غنيمات”مساء اليوم الجمعة، عن مصرع 7 أشخاص بينهم (امرأتين وطفلة)، بالإضافة لـ فقدان 6 آخرين “على الأقل”، وذلك جرّاء السيول والفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق متفرقة في المملكة.

وأضافت “غنيمات” أنَّ الأمطار الغزيرة تركّز هطولها على منطقة “ضبعة” جنوبي البلاد، حيث نقل 60 شخصًا من المنطقة إلى مناطق أخرى آمنة، كما نقل 9 أشخاص إلى مستشفى (النديم)، ومن المرجّح أن يكون بينهم وفيات.

وعليه تقرر إغلاق الطريق الصحراوي في الاتجاهين بعد أن غمرت المياه المنطقة، وأدى إلى توقف عدد كبير من السيارات، وإلى تعطيل حركة السير بشكل كامل. وانطلقت طائرة لرصد المنطقة التي اجتاحتها السيول، مشيرًة إلى أنَّ التنبؤات الجويّة تفيد بأنَّ هطول المطر سيستمر خلال اليومين القادمين.

في حين، تمكّن الجيش الأردني من إنقاذ 11 عائلة سورية مؤلّفة من 55 شخصًا، كانوا عالقين في أحد الأودية بمحافظة معان، وتمَّ إجلاؤهم إلى مناطق آمنة، ومن جهتها ذكرت سلطة إقليم “البتراء” أنه جرى إجلاء أكثر من 3700 سائح من منطقة “الخزنة الأثرية” في البتراء، بعد أن اجتاحتها السيول.

وأعلنت وزارة المياه الأردنية، بدء فيضان سد (الواله) الواقع في محافظة “مأدبا” جنوبي العاصمة عمان، بواقع نحو120 مترًا مكعبًا في الثانية.

ومن جانبها، أمرت القيادة العامة للقوّات المسلحة الأردنية بتحريك عدد من الطائرات والقوارب والآليات لتنفيذ عمليات بحث وانقاذ في مناطق السيول، بالإضافة إلى إرسال ناقلات جنود إلى منطقة “الجفر” في محافظة معان لإنقاذ العالقين هناك في المناطق التي داهمتها السيول الجارفة.

وتقرَّر إعلان حالة الطوارئ اعتبارًا من اليوم الجمعة وحتى انتهاء الحالة الجويًة، نظرًا للظروف التي تشهدها المملكة.

ويأتي هذا بعد نحو أسبوعين على حادثة البحر الميت والتي راح ضحيتها نحو 21 شخصًا، معظمهم من الأطفال، بعدما ضربت السيول منطقة البحر الميت، وتمّت تسمية اليوم بـ (الخميس الأسود).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات