• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

التحالف العربي يوقف العملية العسكرية على الحُديدة، والتفاصيل!!

نشر في : نوفمبر 15, 2018 4:29 م

أعلن مستشار وزير الإعلام في الحكومة اليمنية “مختار الرحبي” أنَّ وقف معركة الحُديدة “لن يكون نهائيًا، بل لإتاحة الفرصة للدخول في المشاورات التي تسعى الأمم المتحدة إلى عقدها”.

وأكّد الرحبي أنَّ أوامر وقف العمليات العسكرية التي وصلت للتحالف الدولي، “من أجل إتاحة الفرصة للدخول في المشاورات، مع أننا لا نؤمن أنَّ (الحوثيين) جادين في الدخول في المشاورات، ولولا أنَّ الحديدة تمثل الرئة التي يتنفس منها الحوثي اقتصاديًا، وتعتبر المنفذ الوحيد المتبقي لهم، لما قبل أن يذهب إلى مشاورات”. واعتبر أنَّ المجتمع الدولي لم يمارس أي ضغط حقيقي على الحوثيين حتى فيما يخص ملف الأسرى.

في حين لم يؤكد المتحدث باسم التحالف “تركي المالكي”، صدور أمر وقف الحملة العسكرية، حيث صرّح أنَّ “العمليات مستمرة في المدينة المطلة على البحر الأحمر، والتي تعد شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يعانون نقصًا حادًا في الغذاء وسلعاً أخرى أساسية وتعد أيضاً خط إمداد رئيسي للحوثيين”.

وبحسب ما أفادت وكالة (رويترز) للأنباء، أنَّ الولايات المتحدة بالإضافة لحلفاء غربيين دعوا “لوقف إطلاق النار قبل استئناف جهود السلام التي تقودها واشنطن”، وعليه عممّ قيادات التحالف العربي ذلك وأمروا قوّاتهم بوقف القتال.

يُشار إلى أنه في عام 2015، تمَّ تشكيل التحالف العربي بوساطة دول عربية أبرزها السعودية والإمارات، وذلك بعد أن سيطر الحوثيين على العاصمة اليمنية “صنعاء”، وإسقاط الحكومة، وتزايدت الضغوطات مؤخرًا على التحالف بعد تردّي الأوضاع الإنسانية في اليمن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات