• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 19-11- 2018

نشر في : نوفمبر 19, 2018 8:25 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أعلنت محافظة دمشق لنظام الأسد عن وجود دراسة لديها لإعادة خطوط النقل لتخديم دوما – حرستا – سقبا – حمورية، و5 عقود لترحيل الأنقاض في الغوطة الشرقية يتم العمل بها وذلك إضافة إلى متابعة الخدمات الفنية لأعمال الصيانة الأولية لبعض الطرق فيما تقوم مؤسسة مياه دمشق بصيانة شبكات المياه وإعادة تأهيلها في بلدة حزة بالغوطة الشرقية في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

انتشرت عدد من الحواجز المؤقتة في بلدة معربا بريف دمشق بحثاً عن مطلوبين للتجنيد فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر فيما لا يزال نازحو مخيم الرقبان يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة ومعاناة بسبب نقص الأدوية والأغذية وسط حصار نظام الأسد للمنطقة.

محافظة درعا

شهدت بلدة اليادودة حملة تفتيش لبعض المناطق التي كانت أماكن لسيطرة فصائل المعارضة وذلك بحثاً عن أسلحة وذخائر مخبأة.

من جهتها تتواصل عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

كما حلق طيران استطلاع إسرائيلي على طول الحدود مع الجولان المحتل بريف درعا الغربي، بالتزامن مع تفجير قوات النظام الألغام التي كانت مزروعة هناك من مخلفات تنظيم الدولة.

محافظة القنيطرة

أخرجت قوات النظام كمية من الأسلحة والذخائر التي كانت قد ألقتها فصائل المعارضة ببحيرة الحرية قبل خضوعها للصلح مع النظام في المنطقة، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، وتستمر الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض شرقي حمص دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية لبلدة الزيارة بريف حماة الغربي كما استهدفت قوات النظام بقذائف الدبابة محيط مدينة اللطامنة وقريتي الزكاة ومعركبة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة فيما تمكنت هيئة تحرير الشام عن قنص عنصر لقوات النظام على جبهة المصاصنة بريف حماة الشمالي ليلة أمس.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصيب عدة أطفال بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في مدرسة الهوتة غربي حلب، وفي الريف الشمالي انفجرت دراجة نارية مفخخة بعفرين أدت لإصابة خمس أشخاص فضلا عن أضرار مادية ومن جهة أخرى أعيد فتح الطرقات في عفرين عقب اتفاق بإخراج عائلات شهداء الشرقية خارج المدينة بينما قبل قائد شهداء الشرقية يوم أمس الخروج من المدينة بإشراف فيلق الشام الذي دخل وساطة بينهم. 

فيما أعلن الجيش الوطني استمرار حملته ضد المجموعات الفاسدة في المنطقة ومن جهة أخرى عثر على ٥ جثث لعناصر المعارضة يوم أمس في منطقة الخربة قضوا على يد تنظيم الدولة قبل ثلاث سنوات، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والنظام على جبهة الفاميلي هوس والراشدين الشمالية حيث تصدت قوات المعارضة لمحاولة تسلل من عناصر النظام موقعة قتلى بصفوفهم وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي ارتفعت حصيلة قتلى الاقتتال بين شهداء الشرقية والجيش الوطني في عفرين إلى ثلاث فضلا عن إصابة أكثر من ١٠ بجروح من عناصر شهداء الشرقية.

محافظة إدلب 

قتل القيادي محمد كيبار “أبو زيد” وهو قيادي عسكري لدى هيئة تحرير الشام، وذلك بطلق ناري قام به مجهولون ليلة أمس أدى إلى مقتله في مزرعته على طريق سجنة كفرنبل بريف إدلب.

في حين عثرت فرق الدفاع المدني على جثة رجل مسن مقتول شنقاً على الطريق الواصل بين مدينة ادلب وبلدة فيلون.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الحدادة تردين بعدة قذائف صاروخية ودارت اشتباكات متقطعة على محور الحدادة بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة دون تسجيل إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام عناصر تابعين للاستخبارات العسكرية التابعة لميليشيا قسد بتهديد أحد موظفي المحكمة التابعة لقسد في المدينة بالمحاسبة وذلك بسبب سؤاله وفد التحالف الدولي أثناء زيارته مقر المحكمة عن مجريات التحقيق في قضية اغتيال الشيخ بشير الهويدي، الجدير بالذكر أن “قسد” تمنع موظفين العرب التابعين لهم من التواصل أو التحدث مع وفود التحالف الدولي. 

فيما حلق الطيران المروحي التركي على طول الشريط الحدودي في ريف الرقة الشمالي صباح اليوم كما قامت ميلشيا قسد بتفكيك أجزاء من سكة القطار بالقرب من الفرقة 17 شمال مركز مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

قام الجيش التركي باستهداف بالأسلحة الخفيفة موقعاً لميليشيا قسد قرب تل قرية جطل بريف الدرباسية شمال شرقي كما قتل طفل يبلغ من العمر 13 عاما بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف التحالف الدولي على قرية حويزية بريف الشدادي جنوب الحسكة كذلك توفي طفلان في منطقة الشدادي جنوب الحسكة غرقاً نتيجة السيول التي تشكلت جرّاء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة في الأيام الفائتة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بقصف مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات كما قصفت أيضاً مدفعية قوات النظام مدينة هجين بعدة قذائف فيما استهدف تنظيم داعش منذ يوم أمس وحتى صباح اليوم بلدتي السيال والسكرية الخاضعة لسيطرة النظام والميلشيات الإيرانية في ريف البوكمال بأكثر من 50 قذيفة هاون عيار 120 ملم من مناطق سيطرته في بلدات شرق الفرات مما أدى إلى إصابة طفلين بجروح في بلدة السكرية. 

ومقتل عناصر من الحرس الجمهوري في بلدة السيال وإصابة عناصر في صفوف العناصر والميليشيات المتبقية. 

هذا وقد انقطعت مادة الطحين في مناطق سيطرة تنظيم داعش شرقي ديرالزور منذ يوم أمس بشكل نهائي كما سمحت ميليشيا قسد للمدنيين بالخروج فقط من مناطق سيطرة تنظيم داعش بعد حصار دام أكثر من شهرين وسط طلب رشاوي ومبالغ عالية مقابل السماح لهم بإكمال طريقهم إلى مناطق سيطرتها. 

على الصعيد العسكري

تستمر الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما جرت اشتباكات أيضاً بين تنظيم داعش وقوات النظام على أطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور هذا وقد قامت وحدة هندسية تابعة لـ ميليشيا قسد بتفكيك ألغاماً زرعها مجهولون قرب بلدة محيميدة بريف ديرالزور الغربي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات