• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ترامب سيُواصل شراكته مع السعودية، ويُعاقب من يمد الأسد بنفط إيران

نشر في : نوفمبر 20, 2018 11:15 م

أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مساء اليوم الثلاثاء، أنَّ الولايات المتحدة تعتزم أن تظلّ ”شريكًا راسخًا للسعوديّة” لحماية مصالح بلاده وإسرائيل، على الرغم من أنَّه قد يكون من الوارد جدًا أنَّ ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” كان لديه علم بمقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في قنصليّة بلاده بمدينة إسطنبول التركيّة، مطلع الشهر الماضي، فهذه الجريمة لن تخرج العلاقات بين البلدين عن مسارها.

 

وأشار “ترامب” في بيان أصدره البيت الأبيض إلى أنّه ليست لديه النيّة لإلغاء عقود عسكريّة مع الرياض قائلًا: ”إذا أقدمنا بحماقة على إلغاء هذه العقود، ستكون روسيا والصين أكبر المستفيدين“. وأكد أنَّه سيدرس الأفكار التي يطرحها أعضاء الكونغرس بخصوص السعودية شرط توافقها مع أمن بلاده، مضيفًا: أنَّ “الأجهزة الاستخباراتيّة ستُواصل تقييم كلّ المعلومات المتعلّقة بمقتل خاشقجي”.

 

واستعرض البيان ما أسماه “ممارسات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة”، وأكد في هذا الإطار اهتمام الرياض بالانسحاب من اليمن “إذا وافق الإيرانيون على المغادرة”. وقال “ترامب”: إنَّ “العالم مكان خطير للغايّة، وهناك، إيران التي تتحمّل المسؤوليّة عن حرب دمويّة تجري بالوكالة ضد السعوديّة في اليمن، كما تسعى لزعزعة المحاولة الهشة للعراق لبسط الديمقراطيّة، وتدعم تنظيم حزب الله الإرهابي في لبنان، وتؤيد الديكتاتور بشار الأسد في سوريا والذي قتل الملايين من مواطنيه، كما قتل الإيرانيون بصورة مشابهة كثيرًا من الأمريكيين والناس الأبرياء الآخرين في كل أنحاء الشرق الأوسط، وهي أكبر مموّل للإرهاب في العالم”.

 

وفي سياق آخر، فرضت وزارة الخزانة الأميركية، مساء اليوم، عقوبات على ستة أفراد وثلاثة كيانات بسبب إمداد نظام الأسد بالنفط الإيراني. والأفراد المدرجون في بيان الوزارة هم: “إيرانيان وروسي وسوري وعراقي ولبناني”، واثنان من الكيانات المشمولة بالعقوبات مقرهما روسيا والثالث في إيران، حيث تستهدف العقوبات الأميركية شبكة إيرانية روسية تلتف على العقوبات النفطية على طهران، واستخدمت شركة للأدوية لتهريب ملايين براميل النفط إلى سوريا.

 

وفي وقت سابق اليوم، ذكر موقع “ميدل إيست آي” الإخباري البريطاني: أنَّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، سلّم السعودية “خارطة طريق” لحماية “محمد بن سلمان” من تداعيات مقتل خاشقجي. فيما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، لشبكة “إيه بي سي” الأمريكية: إنّه “من الواضح تمامًا أنَّ ابن سلمان، أمر بقتل خاشقجي”.

 

المصدر: (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات