• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الأحد 25 -11- 2018

نشر في : نوفمبر 25, 2018 8:18 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قام عدد من شبان كفربطنا بالغوطة الشرقية بتسليم أنفسهم لقوات النظام للالتحاق بخدمة العلم ضمن مرسوم العفو الأخير، في حين تستمر عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم، مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام، كما جابت دوريات قوات النظام التابعة لفرع الأمن السياسي في شوارع مدينة التل بالقلمون الغربي، في حين لا يزال النازحون السوريون في مخيم الرقبان يعيشون على الحدود السورية الأردنية ظروفًا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار المفروض عليهم.

محافظة درعا

شنت ما بات يعرف بـ “المقاومة الشعبية” هجمات متفرقة على نقاط لقوات النظام في عدة مناطق بدرعا، حيث دارت اشتباكات مع قوات النظام على حاجز السوق بمدينة الصنمين واشتباكات مماثلة على أطراف تل الجموع بريف درعا الغربي.

بينما استمرت قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة حول منطقة حوض اليرموك من مخلفات تنظيم الدولة، وسمعت أصوات الانفجارات في أرجاء المنطقة.

أيضاً تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، مع استمرار الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي، في حين شهدت المنطقة قصفا مدفعيا متقطعا استهدف محيط منطقة حميمة مستهدفا مواقع تنظيم “داعش” في المنطقة.

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المداجن ومدينة حلفايا صباح اليوم بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة مدينة اللطامنة ومحيطها ومدينة كفرزيتا وقرى  لطمين والزكاة في ريف حماة الشمالي، أدت لإصابة شخصين في مدينة كفرزيتا كما أُصيبت امرأة بجروح جرّاء قصف مدفعي لقوات النظام طال الأراضي الزراعية لبلدة كفرنبودة من الحواجز المحيطة بالمنطقة، في حين استهدفت قوات المعارضة مراكز قوات النظام في مدينتي محردة وسلحب في ريف حماة الغربي بالمدفعية الثقيلة ردًا على القصف الذي يستهدف مناطق خفض التصعيد، كما شهد ريف حماة الشمالي تحليقا مكثفا لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر يوم أمس على أحياء شارع النيل والشهباء وجمعية الزهراء في حلب، وسط أنباء أن القذائف تحمل موادًا سامة من قبل المعارضة وسط نفي من الأخيرة.

بينما استهدفت قوات المعارضة مواقع للنظام في الأكاديمية العسكرية وجمعية الزهراء بصواريخ الغراد يوم أمس، وفي الريف الغربي تعرضت منطقة الراشدين لغارتين جويتين من الطيران الروسي، كما استهدفت يوم أمس قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء بلدة المنصورة بقذائف المدفعية والهاون.

وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات ونبل والزهراء ما أدى لإصابة امرأة بجروح كما تعرضت مدينة عندان لقصف يوم أمس من مدفعية النظام المتمركزة في حندرات كما تعرضت منطقة الليرمون لقصف صاروخي وبالأسلحة الرشاشة يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء.

من جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس قرب قرية برج حيدر بناحية جنديرس ما أوقع أضرارًا مادية، بينما أعلن الجيش الوطني رفع حظر التجوال في كامل منطقة عفرين يوم أمس عقب انتهاء حملة مكافحة الفساد وتسليم كافة المطلوبين أنفسهم للشرطة العسكرية.

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة خان طومان لغارة جوية من قبل الطيران الروسي بالقرب من نقطة المراقبة التركية.

أما في الريف الشرقي تمت يوم أمس عملية تبادل أسرى بين فصيل “السلطان مراد” وقوات النظام عبر معبر “أبو الزندين” على أطراف مدينة الباب حيث أفرج كل طرف عن عشرة أشخاص، وفي مدينة منبج انفجرت عبوتان ناسفتان إحداهما بسيارة تابعة لمجلس منبج العسكري أدت إلى إصابة 3 من قياداتهم، وفي قرية تل الهوى توفي خمسة أطفال يوم أمس إثر انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة “داعش”في المنطقة.

محافظة إدلب 

وصل عدد قتلى مجزرة جرجناز أمس إلى تسعة جميعهم أطفال ونساء وأغلبهم طلاب من مدرسة الخنساء بالبلدة.

في حين أستهدفت قوات النظام مدينة جرجناز وما حولها بالصواريخ والقنابل المتوهجة طيلة ليلة أمس وحتى وقت متأخر من مساء اليوم، حيث ارتقت طفلة وأصيب عدد من المدنيين بجروح نتيجة القصف الجوي ليلاً على المدينة مع إغلاق للمدارس وحركة نزوح كبيرة تشهدها المنطقة.

كما وخرجت مدارس إدلب بوقفات احتجاجية ردًا على استهداف الطلاب في جرجناز وأطلقوا اسما على مجزرة جرحناز أمس ” “مجزرة الأنامل الصغيرة”.

الساحل السوري

استهدفت قوات المعارضة محور البركان بعدد من قذائف الفيل نحو مناطق تمركز قوات النظام دون ورود أنباء عن الخسائر.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام مجهولون صباح اليوم بإلقاء قنبلة يدوية على دورية لميليشيا قسد في شارع تل أبيض بمدينة الرقة ما أدى لوقوع عدة إصابات في صفوف الدورية وفي الريف الشمالي للرقة قام مجهولون بالهجوم على منزل الشيخ “ثامر ملحم الدرويش” في قرية حزيمة دون معلومات عن حجم الخسائر.

محافظة الحسكة

سقط العديد من القتلى والجرحى من ميليشيا الوحدات الكردية يوم أمس بانفجار عبوة ناسفة بعربة عسكرية قرب قرية حرير حاتم جنوبي الشدادي كذلك قامت الوحدات يوم أمس بالاستيلاء على عدد من المنازل وقامت بتحويلها إلى نقاط عسكرية في مدينة رأس العين شمال الحسكة هذا وقد تمكن تنظيم الدولة في دير الزور يوم أمس من أسر العديد من شباب الحسكة ممن قامت ميليشيا قسد بتطوعيهم بصفوفها ومنهم من لم يتجاوز 16 من العمر. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بقصف بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين كما استهدف أيضاً طيران التحالف مدينة هجين شرق دير الزور بعدة غارات كما قصفت أيضاً ميليشيا قسد بقذائف الهاون مدينة هجين. 

هذا وقد عاد الأهالي إلى بلدتي غرانيج والبحرة بريف ديرالزور الشرقي بعد موجة النزوح التي شهدتها المنطقة أمس كما دخلت شاحنات محملة بالمواد الغذائية والطبية يوم أمس إلى بلدة الشعفة شرق ديرالزور عبر معبر العلوني قبل المعركة التي جرت بالبلدة يوم أمس. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش ومليشيا قسد في بلدة البحرة ومدينة هجين بريف دير الزور الشرقي هذا وقد أفاد مصدر خاص لوكالة ستيب أن تنظيم داعش استطاع إخراج عدد من القياديين كانوا أسرى لدى ميليشيا قسد بهجوم يوم أمس على بلدة البحرة شرق ديرالزور بعد اقتحامهم لسجن كانوا فيه كما قام التنظيم أيضاً بأسر عدد من سائقي صهاريج النفط الذين يعملون بنقله من الآبار التي بقرب حقل التنك ونقلهم لمناطق سيطرته ومن بين الاسرى عدد من عناصر ميليشيا قسد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات