• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 27 -11- 2018

نشر في : نوفمبر 27, 2018 8:46 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر ورشات الصيانة بعملية إعادة الكهرباء تدريجيًا إلى أحياء مدينة دوما حيث تم تجهيز اللوحات الأرضية مع كابلات المنخفض لوضع مركز خلف الطوارئ بالخدمة وتغذية المنازل بالكهرباء مع عمليات صيانة وترميم أخرى مستمرة بالغوطة الشرقية، كما تستمر عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوبي دمشق وريفها في مراكز الإيواء بريف دمشق.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون، بالإضافة لانتشار دوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شنّ حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر، وفي سياق آخر يواجه النازحون السوريون في مخيمات عرسال اللبنانية صعوبات ومعاناة كبيرة مع دخول فصل الشتاء وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اليوم ثلاثة مدنيين بينهم سيدة على حواجز النظام المنتشرة بمدينة درعا، بالرغم من حيازتهم على أوراق تسوية الأوضاع.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بدرعا.

كما واصلت قوات النظام بحثها عن الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا.

محافظة القنيطرة

واصلت قوات النظام بحثها عن مستودعات ومخابئ الأسلحة التي خبأتها فصائل المعارضة قبل إبرام الصلح مع قوات النظام في المنطقة.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شنّ الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط سد وادي عويرض شرقي حمص دون أي أضرار تذكر، واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة “داعش” وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي.

محافظة حماة

قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة بقذائف الهاون الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة اللطامنة، بالإضافة لقرية معركبة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مماثل بقذائف الهاون طال الأراضي الزراعية لقرية عطشان دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تمكنت قوات المعارضة من قنص عنصرين للنظام يوم أمس على جبهة الراشدين غربي حلب، وفي الريف الشمالي تعرضت أطراف مدينة كفر حمرة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء بينما أصيب عدد من عناصر فرقة الحمزة إثر انفجار لغم أرضي بسيارتهم يوم أمس في منطقة الباسوطة بعفرين.

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف براجمات الصواريخ يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة، وفي الريف الشرقي استهدفت المدفعية التركية فجر اليوم مواقع الوحدات الكردية “قسد” على أطراف نهر الساجور.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة قرية خلصة الواقعة جنوبي حلب، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات في مدينة الباب بين عائلة الواكي وعناصر من أحرار الشام بسبب خلاف على المحال التجارية في المدينة.

محافظة إدلب 

استهدف قصف صاروخي مصدره حواجز النظام في بلدة أبو دالي بلدات التح التمانعة وأم جلال والسكيك سكيات و جرجناز و أبو حبة جنوب شرقي إدلب، أدت إلى إصابة طفلة بجروح.

في حين انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من جامع السبيل على طريق باتنتة – معرة مصرين شمالي إدلب استهدفت سيارة يستقلها مجهولون ليلة أمس دون إصابات.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام نقاط المعارضة في الكبانة بعدة قذائف صاروخية مصدرها قوات النظام في تلة غزالة، وفي جبل التركمان استهدفت قوات النظام محاور المعارضة في تلة أبو علي والزيتونة بعدة قذائف مدفعية مصدرها قوات النظام في برج البيضاء.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

انفجرت صباح اليوم عبوة ناسفة أمام أحد مقرات ميليشيا قسد بالقرب من حديقة “الحيوانات” مما أدى لإصابة مجموعة أطفال بجروح خطرة، كما سُجّل انفجار شاحنة نقل مازوت في شارع الوادي بمدينة الرقة دون ورود معلومات عن إصابات، هذا وسُجّل فجر اليوم مداهمة مسلحين يرتدون زي ميليشيا” قسد” العسكري في تمام الساعة الثالثة من فجر هذا اليوم، منزل الصراف “فهد الناصيف ” بالقرب من فرن المرعي في حي هشام بن عبدالملك بحجة تفتيش المنزل للبحث عن أسلحة، حيث عمد المسلحين على جمع أفراد العائلة داخل غرفة وقاموا بعد ذلك بسرقة مبلغ يقدر بـ60 ألف دولار أمريكي، بالإضافة لقطع ذهب كانت ترتديها زوجة فهد الناصيف وعلى إثرها قامت معظم محلات الصرافة في شارع المنصور في مدينة الرقة بإضراب عن العمل على إثر تلك العملية.

محافظة الحسكة

قامت القوات الأمريكية بتسيير عدد من العربات العسكرية على طول الشريط الحدودي المحاذي لتركيا قرب مدينة رأس العين الحدودية شمالي الحسكة، كما شهدت المدينة ليلة أمس تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع التركية، هذا وقد أُقيم يوم أمس مهرجان الحسكة الثقافي بمناسبة يوم وزارة الثقافة 2018 بحضور محافظ الحسكة.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بقصف مدينة هجين وبلدة الكشمة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات، كما طال قصف مدفعي بلدة السوسة شرقي دير الزور من قبل ميليشيا “قسد”.

هذا وقد قتل المدعو عبد الرحمن خالد فهد الدندل من أبناء قرية الغبرة بريف مدينة البوكمال وأحد أمنيي تنظيم “داعش” إثر انفجار لغم أرضي في قرية الباغوز فوقاني الواقعة تحت سيطرة تنظيم “داعش”كما تم العثور على جثة الشاب حسين مخلف مقتولاً على يد مجهولين في قرية الحجنة بريف دير الزور الشمالي بعد انقطاع الاتصال به منذ قرابة الأسبوع.

كما قامت قوات النظام بحملة اعتقالات في قرى وبلدات مدينة موحسن طالت العديد من الشبان الذين عادوا مؤخرًا إلى مناطق سيطرته بالإضافة لاعتقال عدد من عناصر الدفاع الوطني وزجهم إلى جبهات محافظة إدلب وحماة في اليومين الماضيين، كما وصلت قافلة لفرع الهلال الأحمر السوري مؤلفة من 52 شاحنة إلى مدينة دير الزور تحتوي مواد إغاثية.

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم “داعش” وميليشيا “قسد” في مدينة هجين وبلدة الكشمة بريف دير الزور الشرقي، ووردت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من ميليشيا “قسد” جراء هذه الاشتباكات كما شن تنظيم “داعش” مساء أمس هجوماً على مواقع ميليشيا “قسد” في محيط حقل التنك النفطي شرقي دير الزور، هذا وقد وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة للميليشيا من عناصر “جيش الثوار” إلى ريف دير الزور الشرقي قادمة من ريف حلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات