• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 28 -11- 2018

نشر في : نوفمبر 28, 2018 8:49 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنت قوات النظام حملة مداهمات واعتقال في مراكز إيواء مُهَجَّري الغوطة الشرقية في منطقة عدرا بريف دمشق، طالت عشرات الشباب المقيمين فيها استكمالاً لحملات دهم سابقة طالت عشرات الشباب وفي سياق متصل يواجه قاطنوا مراكز الإيواء صعوبات كبيرة وسط تناسي المنظمات والإنسانية ومضايقات قوات النظام مع عمل دوريات أمن مؤقتة وتفتيش على المدنيين بينما تستمر بعض اعمال الصيانة في العاصمة وريفها.

القلمون

قامت قوات النظام بعمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون الغربي والشرقي مع دوريات مؤقتة داخل بعض الأحياء بحثاً عن مطلوبين، من جهة أخرى نفذ الجيش اللبناني مداهمات بالملالات فجر اليوم على مخيمات للنازحين السوريين في عرسال في منطقة ورا الجفر التي تضم أكثر من عشرين مخيما وذلك بحثًا عن مطلوبين او مخالفين لنظام الإقامة.

محافظة درعا

تواصل قوات النظام وأجهزته الأمنية حملة الاعتقالات العشوائية التي طالت مدينيين حيث اعتقلت قوات النظام اليوم مدنيين على الحواجز المنتشرة بمدينة درعا بالرغم من حيازتهم على أوراق تسوية الأوضاع.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بمعظم محافظة درعا.

كما وسمعت أصوات انفجارات في محيط ريف درعا الغربي، وذلك نتيجة تفجير الألغام من مخلفات تنظيم الدولة “داعش” حول المنطقة.

محافظة القنيطرة

واصلت قوات النظام بحثها عن مستودعات ومخابئ الأسلحة التي خبأتها فصائل المعارضة قبل إبرام الصلح مع قوات النظام في المنطقة، حيث استطاعت العثور على كمية منها في وادي الحيران.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي، وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة “داعش” وقوات النظام في محيط سد عويرض بريف حمص الشرقي.

محافظة حماة

قصفت قوات النظام بقذائف الهاون قرية الحماميات بالإضافة لقرية معركبة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مماثل بقذائف الهاون طال الأراضي الزراعية لقرية عطشان دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين أصيب 10 مدنيين بجروح نتيجة حادث مروري إثر اصطدام الحافة تقل الركاب بشاحنة على الطريق حماة – محردة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة المنصورة الواقعة غربي حلب لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية، وفي مدينة الأتارب اختفى الناشط “درغام حمادي” عقب توجهه باتجاه إدارة المخيمات في باب الهوى.

وفي الريف الشمالي اقدمت مجموعة مسلحة يوم أمس على السطو على أحد الصرافين في مدينة عفرين وسلب مبلغ مليون ونصف ليرة سورية بعد إطلاق النار عليه واصابته بجروح، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط بلدة زمار لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام.

محافظة ادلب

تعرضت أغلب قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي الشرقي لقصف مدفعي متقطع طيلة اليوم من قوات النظام المتمركزة بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وأدت إلى إصابة امرأة بجروح في بلدة بابولين.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام طريق اللاذقية حلب بعدة قذائف مدفعية طرق إمداد المعارضة دون ورود أنباء عن إصابات، وطال القصف أيضاً محور المعارضة في الكبانة بعدة قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سُمع فجر اليوم صوت انفجار عنيف في ريف الرقة الشمالي ليتضح لاحقاً إنه ناتج عن استهداف الجيش التركي لعربة عسكرية لميليشيا “قسد” في بوابة تل أبي الحدودية فيما عادت شبكات الاتصالات الخليوية “سيريتيل” للعمل في مدينة الرقة بعد انقطاع لسنوات وذلك بعد أعمال صيانة استمرت لأكثر من خمسة أشهر، كما سجل اليوم ارتفاع في أسعار لتر المازوت حيث وصل إلى 125 ليرة للتر في حين تم اعتقال الشاب “حجي خلف عبد رب” البالغ من العمر 24 عام من قبل عناصر ميليشيا “قسد” في قرية الحكومية بريف الرقة الشمالي لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة

قتل ليلة أمس عنصرين من ميليشيا “قسد” جراء انفجار دراجة نارية مفخخة استهدفت عربة عسكرية على طريق الــ 47 بريف الحسكة الجنوبي، كما قامت ميليشيا “قسد” بحفر نفق بطول 20 كم في محيط مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي تحسباً لأي تدخل تركي محتمل ضد عناصرها.

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي ليلة أمس باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي كما ذكرت وسائل إعلام مقربة من تنظيم “داعش” سقوط قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا “قسد” المأسورين لدى التنظيم جراء قصف طائرات التحالف لسجن كانوا فيه بقرية الكشمة في ناحية هجين بريف دير الزور الشرقي يوم أمس فيما قصف اليوم أيضاً طيران التحالف مدينة هجين بعدة غارات.

هذا وقد قتل 4 مدنيين وجرح شخص آخر في قرية الجفرة شرقي دير الزور نتيجة انفجار قذيفة هاون من مخلفات قصف تنظيم الدولة السابق على القرية كما قامت ميليشيا قسد بإطلاق النار أمام المشفى التخصصي في قرية الشحيل شرقي دير الزور وقاموا بقطع الطريق العام إثر اعتداء مجهولين بالضرب على أحد عناصر قسد في القرية.

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات في محيط تل الجعابي بالقرب من مدينة هجين شرقي دير الزور، بين تنظيم “داعش” وميليشيا “قسد”، هذا وقد قامت قوات النظام بإجراء تدريبات بالذخيرة الحية لقواتها على الجبل في بلدة البغيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات