• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الخميس 29 -11- 2018

نشر في : نوفمبر 29, 2018 8:42 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير الأبنية السكنية والعبوات الناسفة والمتفجرات في حيي جوبر والقابون شرق دمشق مع تفجير عبوات وقذائف ومتفجرات في مدينة حرستا في الغوطة الشرقية في حين قامت قوات النظام بإزالة السواتر الترابية في محيط مدينة جرمانا في المنطقة الواقعة بين النهضة الجديدة والباسل المحاذية لطريق المطار بريف دمشق بعد تحسن الأوضاع الأمنية هناك.

القلمون

شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا مع استمرار عمليات التدقيق والتفتيش إضافة لدوريات ببعض البلدات وحواجز مؤقتة بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط في حين نفذ الجيش اللبناني مداهمات لمخيمات اللاجئين السوريين في منطقة “البابين – وادي حميد” بعرسال لليوم الثاني على التوالي وتم اعتقال عدد من الشبان .

محافظة درعا

قام مجهولون فجر اليوم بهجوم مباغت استهدف الحاجز الرباعي التابع لقوات النظام في بلدة المسيفرة نتج عنه مقتل وجرح عدد من قوات النظام، وقد عززت قوات النظام الحاجز بآليات ثقيلة كونه يعتبر الحاجز الرئيسي الرابط بين عدة بلدات في الريف الشرقي لمحافظة درعا

كما أقدم مجهولون على خطف الملازم عبد الله الملقب ((فدائي الأسد)) و الذي ينحدر من الحجر الأسود وقتل من معه و يدعى ((حسين علي الهواش)) كما قتل عسكريان اثنان لقوات النظام بانفجار لغم على تل المحص شمال غرب درعا اليوم أيضاً

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بمعظم محافظة درعا.

وسمعت أصوات انفجارات في محيط ريف درعا الغربي وذلك نتيجة تفجير الألغام من مخلفات تنظيم الدولة حول المنطقة.

محافظة القنيطرة

واصلت قوات النظام بحثها عن مستودعات ومخابئ الأسلحة التي خبأتها فصائل المعارضة قبل إبرام الصلح مع قوات النظام في المنطقة.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون إحراز أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قصف مدفعي وصاروخي من مواقع قوات النظام في مدينتي صوران وحلفايا وقرية شليوط استهدف اليوم أطراف مدينتي مورك واللطامنة وقرى الزكاة والأربعين ولطمين في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات تزامناً مع تحليق للطيران الحربي الروسي في سماء المنطقة كما أصيب شخص بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في قرية المزيرعة التابعة لمنطقة السلمية بريف حماة الشرقي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي مكثف ليلة أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء بينما ردت قوات المعارضة باستهداف مواقع النظام في الأكاديمية العسكرية بعدد من صواريخ الغراد وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي استهدفت المدفعية التركية قرى كشتعار وعقيبة الخاضعتين لسيطرة قوات النظام بعدة قذائف عقب استهداف قوات النظام قرية باصلحايا بريف عفرين بينما قتل عنصران لقوات النظام يوم أمس عقب محاولة تسلل لمواقع المعارضة على جبهة مصيبين، وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة تدمير مدفع لقوات النظام على محور خان طومان عقب استهدافه بصاروخ مضاد للدروع ليلة أمس.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية في قرية المالكية عقب محاولة الأخير التسلل يوم أمس الى نقاط المعارضة وذلك بريف حلب الشمالي.

محافظة ادلب

ماتزال تتعرض مدن وبلدات ريف إدلب الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام القريبة حيث تركز القصف على التح وجرجناز والتمانعة اليوم ما أدى إلى مقتل رجل مدني وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

هذا وقد وقعت اشتباكات عنيفة ببلدة تل خطرة بريف إدلب الشرقي بين قوات النظام وقوات المعارضة حيث تقدمت قوات النظام لنقاط متقدمة في البلدة وأجرتها قوات المعارضة على الانسحاب وسط قصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام.

كما ونجى الناشط والمسعف في مجمع أورينت الطبي “نور هرموش” من محاولة اغتيال في مدينة إدلب بعد تعرضه لإطلاق نار مباشر على سيارته وسط المدينة مساء أمس.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

انطلقت اليوم حملة للتلقيح ضد “شلل الأطفال” في محافظة الرقة فيما شهدت المدينة انتشارا كثيفا لميليشيا قسد في المدينة وسط تفتيش دقيق للسيارات والمارة بالقرب من الملعب البلدي.

محافظة الحسكة

شيعت ميليشيا قسد صباح اليوم عشرة عناصر من مقاتليها في قرية الداودية و الذين قضوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في مدينة هجين حيث رفع خلال التشييع صور عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المصنف على لائحة الإرهاب الدولي كما قتل عنصر من  عناصر الوحدات الكردية نتيجة انفجار لغم أرضي قرب بلدة الدشيشة جنوب شرقي الحسكة يوم أمس كما منع حاجز تابع للمليشيات الكردية “حاجز النشوة” طلاب المدارس القادمين من الأحياء التي تسيطر عليها مليشيا الوحدات بمدينة الحسكة من الذهاب لمدارسهم وسط المدينة هذا وقد انتهت مباراة القمة في مدينة الحسكة بفوز نادي الجهاد الوصيف على نادي الجزيرة المتصدر بهدفين نظيفين ضمن مباريات المجموعة الأولى من أندية الدرجة الأولى في الدوري السوري

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف مشفى الشعفة بريف دير الزور الشرقي مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف المرضى والكادر الطبي حيث كانت الحصيلة الأولية 40 قتيلا من المرضى والكادر الطبي ولاتزال العديد من الجثث تحت الأنقاض كما وقامت قوات النظام في محيط مدينة البوكمال  أيضاً بقصف بلدة الشعفة بأكثر من 50 قذيفة مدفعية منذ ساعات الفجر

فيما نفذ يوم أمس طيران التحالف عدة غارات جوية في الشعفة استهدفت إحدى هذه الغارات سجن ديوان الأمن المركزي في الكشمة التابع لتنظيم الدولة ما تسبب بمقتل العشرات من السجناء الموجودين داخله. 

هذا وقد انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار العتال على طريق حقل العمر النفطي شرق ديرالزور ولم يعرف حجم الخسائر. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في محيط مدينة هجين استهدف التنظيم خلال هذا الاشتباك مواقعا قسد بسيارة مفخخة وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين خلال المعركة هذا وقد وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة لـ ميليشيا قسد إلى محيط مدينة هجين تزامنت مع إزالة الساتر الترابي الفاصل بين مناطق سيطرة تنظيم داعش وميليشيا قسد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات