• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 30 -11- 2018

نشر في : نوفمبر 30, 2018 8:48 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي ليلة أمس، عدة غارات جوية باتجاه مواقع قوات النظام وميليشيا حزب الله اللبناني، واستهدفت الغارات جبل المانع في منطقة الكسوة، بالإضافة لغارات طالت اللواء 76 جنوب كناكر بريف دمشق، فيما أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام أن قواته تصدت عبر مضاداتها ودفاعاتها الجوية للصواريخ الإسرائيلية، كما سُمع صوت انفجارات قوية في المنطقة وشوهدت ألسنة لهب نار دون معرفة حجم الأضرار.

من جهة أخرى شهدت العاصمة دمشق هدوءًا نسبيًا مع استمرار عمليات التدقيق والتفتيش في على الحواجز المحيطة.

القلمون

طالت غارات جوية لطيران الإحتلال الإسرائيلي ليلة أمس مواقع للنظام السوري وحزب الله اللبناني في منطقة الديماس بريف دمشق الغربي، حيث سمع انفجارات متتالية هزت المنطقة دون معرفة حجم الأضرار في حين شهدت مدن وبلدات القلمون أوضاعا هادئة اليوم مع دوريات مؤقتة لقوات النظام في مدينة التل بالقلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين من الشباب بعد عمليات تفتيش وتفييش للمارة.

محافظة درعا

شهدت محافظة درعا يوما هادئا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بمعظم محافظة درعا.

كما سمعت أصوات انفجارات في محيط ريف درعا الغربي وذلك نتيجة تفجير الألغام من مخلفات تنظيم “داعش” حول المنطقة.

محافظة القنيطرة

سمعت أصوات انفجارات في أرجاء القنيطرة نتيجة تفجير ألغام من قوات النظام في محيط بلدة حظر بريف القنيطرة.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن طيران النظام الحربي غارة جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار، وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم “داعش” وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة دون أي تقدم يذكر.

محافظة حماة

دخل رتل عسكري تركي صباح اليوم إلى نقطتي المراقبة التركية في مدينة مورك وقرية شير مغار بريف حماة مكون من عدة آليات، كما قامت قوات النظام بالإفراج عن المعتقل محمد علي السلوم من بلدة الزيارة بعد اعتقال دام قرابة ست سنوات كما شهدت مدينة اللطامنة قصفا بقذائف الهاون من حواجز قرية المصاصنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، في حين اعتقلت قوات النظام ليلة أمس امرأة في مدينة السلمية بريف حماة الشرقي دون معرفة الأسباب.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة حيان لقصف بقذائف الدبابات يوم أمس، من قبل قوات النظام المتمركزة في رتيان بينما خرجت مظاهرة اليوم في البلدة بمشاركة غالبية الأهالي مؤكدين على بقائهم في بلدتهم رغم القصف وفي مدينة أعزاز استهدفت عبوة ناسفة سيارة القائد العسكري في جيش الشمال ” فاتح خراجي ” ما أدى لاحتراقها وإصابة فاتح بجروح طفيفة وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى وبلدات تل باجر ومكحلة وجزرايا لقصف مدفعي مكثف يوم أمس من قبل قوات النظام.

محافظة إدلب 

فرض المجلس العسكري اليوم، في قرية معرة حرمة جنوب مدينة إدلب حظر تجول لملاحقة “المفسدين”، كما خرجت مظاهرة مناوئة لهيئة تحرير الشام في مدينك كفرنبل بريف إدلب الجنوبي بعد صلاة الجمعة.

وفي الوقت نفسه خرجت مظاهرة في بلدة الفوعة من مهجري حمص ضد الفصائل التي أنذرتهم بإخلاء بيوت سكونها داخل الفوعة وذلك بحجة أن تلك البيوت غنائم لتلك الفصائل.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سمع صوت انفجار عنيف فجر اليوم، في مدينة تل أبيض الحدودية في محافظة الرقة ليتضح لاحقاً أنه ناتج عن انفجار لغم أرضي بالقرب من البوابة الحدودية، فيما يستمر هطول الأمطار منذ يوم أمس على معظم مناطق محافظة الرقة وسط توقعات بتشكل سيول في بعض المناطق في ريف المحافظة.

محافظة الحسكة

دخلت 75 شاحنة اليوم، محملة بمعدات عسكرية ولوجستية من معبر سيمالكا الحدودي متجهة لمستودعات ميليشيا “قسد” مقدمة من التحالف الدولي، كما قتل شاب في سوق الجمعة بمدينة الحسكة صباح اليوم، بإطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين هذا وقد قامت ميليشيات وحدات الحماية الشعبية في مدينة رأس العين بزرع عبوات ناسفة أو ألغام متفجرة عند مداخل ومخارج الشوارع وداخل منازل المدنيين بشارع مدرسة الغافقي ومدخل شارع الحرية تمهيداً للانسحاب من المدينة أو لتسليمها إلى تركيا.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات استهدفت بلدة الشعفة ومدينة هجين بريف دير الزور الشرقي، ولم ترد أنباء عن أضرار، كما تواردت أنباء عن قصف طيران التحالف، مستودع أسلحة لتنظيم “داعش” في قرية البوبدران بريف دير الزور الشرقي دون معرفة حجم الأضرار.

كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في محيط مدينة البوكمال بالمدفعية الثقيلة بلدة الشعفة كما كان هناك قصف مدفعي كثيف مصدره مدفعية حقل التنك طال الشعفة والعاليات و البوبدران و أبو الحسن و البوخاطر شرقي دير الزور، وتواردت أنباء عن وقوع  إصابات بين المدنيين في الشعفة.

هذا وقد تم العثور على جثة شاب مجهول الهوية وعليها آثار تعذيب على أطراف بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، كما تمكن عدد من المدنيين المحاصرين الخروج من مناطق سيطرة تنظيم “داعش” ووصولهم إلى مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” بريف دير الزور الشرقي.

على الصعيد العسكري

شن تنظيم “داعش” هجوما على مواقع ميليشيا “قسد” في بادية بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي، كما جرت اشتباكات بين الطرفين في مدينة هجين بريف دير الزور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات