• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – السبت 01 -12- 2018

نشر في : ديسمبر 1, 2018 8:43 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنت قوات النظام اليوم، حملة دهم واعتقال داخل حي برزة الدمشقي طالت عددًا من الشباب في حين جددت قوات النظام تفجير الأبنية السكنية في حي القابون شرقي دمشق، وفي سياق آخر أشتكى أهالي مخيم الحسينية للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق من التردي الكبير في الخدمات، واهتراء البنى التحتية للمخيم وعدم توفر المواد الأساسية كالوقود والماء والكهرباء وغيرها، بالإضافة إلى عدم استجابة الجهات المعنية كالبلدية ولجنة المصالحة لمتطلبات الأهالي وشكاويهم منذ ثلاث سنوات وسط تضييق وتشديد من قوات النظام على المنطقة.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التدقيق والتفتيش على الحواجز المحيطة بالمنطقة مع عمل دوريات مؤقتة بين الحين والآخر بحثاً عن المطلوبين، في حين مازال النازحون السوريون يعيشون ظروفا صعبة وأوضاعا إنسانية متردية وسط غياب المنظمات الأممية والإغاثية، في مخيمات عرسال اللبنانية ومخيمات الركبان على الحدود الأردنية.

محافظة درعا

أبلغت اليوم قوات النظام عدداً جديداً من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بمحافظة درعا ما زاد أجواء التوتر التي تشهدها المنطقة، كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدد من قرى وبلدات محافظة درعا.

فيما لا تزال أصوات الانفجارات تسمع في محيط ريف درعا الغربي وذلك نتيجة تفجير الألغام من مخلفات تنظيم “داعش” حول المنطقة.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شنّ الطيران الحربي اليوم غارة جوية استهدفت محيط منطقة حميمة، دون أي غارات أخرى، وذلك بسبب سوء الأوضاع الجوية في المنطقة واندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم “داعش” وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر للطرفين.

محافظة حماة

قصفت قوّات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة بقذائف الدبابات محيط مدينة اللطامنة فيما طال قصف بقذائف الهاون من حاجز الحماميات قرية الجيسات وتل الصخر دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين تمكنت قوات المعارضة من قنص عنصر تابع لقوات النظام من مرتبات الفيلق الخامس على جبهة قرية زلين جنوب مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تمكنت عناصر الشرطة من تفكيك عبوة ناسفة وضعت داخل سيارة أجرة يوم أمس في قرية كفر حلب وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل للوحدات الكردية يوم أمس على محيط قرية كلجبرين. 

وفي الريف الشرقي ألقت عناصر الشرطة القبض على عصابة مؤلفة من ثلاثة أشخاص في مدينة الباب يوم أمس حيث نجحت بتحرير مختطف كان بحوزتهم وفي قرية بئر كوسا اندلع حريق في محطة لتكرير الوقود تمكنت فرق الدفاع المدني من اخماده.

على الصعيد العسكري

شنت عناصر الوحدات الكردية هجوما مسلحا يوم أمس على حاجز لقوات المعارضة بقرية هايملي بناحية بلبل مما أسفر عن وقوع عدة إصابات بينهم، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية إثر محاولة تسلل الأخير على أطراف قرية عبلة مما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر المعارضة واثنين من الوحدات الكردية كما اندلعت اشتباكات مماثلة يوم أمس إثر محاولة تسلل عناصر الوحدات الكردية لمواقع المعارضة قرب قرية الحمران شمال غرب مدينة منبج.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية أبو عمر كلا من بلدتي جرجناز والتح والمناطق المجاورة بعدد من الصواريخ ذات انفجار قوي فجر اليوم أسفر عن إصابة خمسة مدنيين بجروح بعضها متوسطة.

كما وطال القصف مدرستي شهداء التح ووليد المحمد بالتح ما أدى إلى إصدار قرار من قبل مديرية التربية بإغلاق كافة مدارس منطقة التح لمدة يومين.

وبنفس السياق تعرضت بلدات الخوين والفرجة والزرزور والمشيرفة بريف إدلب الجنوبي الشرقي لعدة قذائف مدفعية بشكل متقطع.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام مجهولون يستقلون دراجة نارية ليلة أمس برمي قنبلة صوتية بجانب فرن الطيار شرقي مركز مدينة الرقة أما اليوم فتم تسجيل انتشار كثيف لحواجز ميليشيا قسد في مدينة الرقة مع تفتيش دقيق للسيارات والمارة في الوقت الذي تستمر فيه فرق الإنقاذ بانتشال الجثث من تحت الأنقاض ومن بعض المقابر في المدينة.

محافظة الحسكة

قامت القوات الأمريكية بتوسيع قاعدة ” هيمو ” القريبة من مدينة القامشلي من خلال نصب رادارات واستقدام آليات حديثة ضمن سياق مراقبة الحدود التركية _ السورية

كما انهار نفق للمليشيات الكردية بجانب مدرسة بشار بن برد في حي العزيزية في الحسكة وقامت بعدها المليشيات الكردية بمحاصرة المكان ومنع الاقتراب من مكان انهيار النفق

وقتل مدني جراء إطلاق النار عليه من ميليشيا قسد أثناء رعيه للأغنام في محيط قرية جزعة بريف الحسكة الشرقي لأسباب مجهولة. 

فيما وصل وزير الخارجية الفرنسي الأسبق برنارد كوشنير إلى مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية في مدينة القامشلي. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدفت مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بعضها بالفوسفور الأبيض أيضاً و قامت ميلشيا قسد بقصف مدفعي لمدينة هجين ولم ترد أنباء عن إصابات واقتصرت الأضرار على الماديات.

على الصعيد العسكري

شنت ميليشيا قسد هجوما واسعا على تنظيم داعش يوم أمس على مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي ليقوم التنظيم بعد منتصف الليل بهجوم معاكس في هذه المدينة مستغلاً الأمطار التي هطلت على المدينة لتهدأ الاشتباكات اليوم بين الطرفين نوعاً ما ومحافظة كل طرف على المواقع التي يسيطر عليها. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات