• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الأحد 02 -12- 2018

نشر في : ديسمبر 2, 2018 9:05 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير الأبنية السكنية في حي القابون شرق دمشق استكمالاً لحملة التدمير الممنهج ومن جهة أخرى فتحت قوات النظام جسر الثورة بعد إغلاقه لأيام بسبب أعمال الصيانة فيما اعتقلت قوات النظام عددا من الشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط على حواجز دمشق وفي سياق ثاني انتشار لدوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء. 

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر في حين يستمر عدم توفر الكادر الطبي داخل مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع تواصل المعاناة والحصار هناك.

محافظة درعا

قتل اليوم ثلاثة عناصر من القوات الرديفة التي انضمت للنظام مؤخراً وذلك على خطوط جبهات إدلب ، وهم من أبناء مدينة نوى بريف درعا الغربي. 

كما قامت قوات النظام باعتقال أحد مدنيي بلدة تسيل على حواجزه المنتشرة خارج البلدة على الرغم من امتلاكه ورقة تسوية الأوضاع.

وفي اللجاه بالقرب من قرية أيب عثرت قوات النظام على مغارة كبيره كانت مستودع أسلحة لفصائل المعارضة سابقاً يذكر أن قوات النظام عثرت عليها بعد ما قام أحد عناصر التسوية بالتبليغ على المغارة. 

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تم تشغيل مركز هاتف الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي، ضمن خطة إعادة الخدمات للمدنيين في المنطقة.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام بقصف مدفعي من حاجز تل بزام محيط مدينة مورك في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا طال محيط مدينة اللطامنة في حين أعلنت غرفة عمليات “وحرّض المؤمنين” ليلة أمس عن استهداف قوات النظام بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة المتمركزة على محور السرمانية في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجر لغم أرضي قرب مشفى مدينة الباب مما أسفر عن وقوع أضرار مادية وذلك شرقي حلب

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة على جبهة المالكية بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية غربي مدينة اعزاز، بينما تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل للوحدات الكردية يوم أمس على جبهة دير مشمش موقعة عددا من الجرحى بصفوفهم وذلك بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

انفجر لغم أرضي على أطراف بلدة الفوعة أدى إلى إصابة امرأة كانت تعمل بقطاف الزيتون شمال إدلب فيما قُتل ثلاثة عناصر من القوات الرديفة على خطوط جبهات إدلب، وهم ممن قاموا بتسوية أوضاعهم والتحقوا بالفرقة الرابعة التابعة للنظام.

كما واعتقلت القوة الأمنية بمدينة إدلب أحد أطباء منظمة الأوسم بالقرب من بلدته في معارة النعسان شمال إدلب.

وفي سياق آخر قتل مجهولون ليلة أمس المدعو عبد الحميد كامب أحد قضاة محكمة عفرين بالقرب من منزله في تل الكرامة شمال إدلب.

كما أفرجت “حكومة الإنقاذ” الذراع السياسي لـ هيئة تحرير الشام أمس السبت، عن “عبد الفتاح عوض” مدير البرنامج الغذائي في منظمة (بنفسج)، بعد اعتقال دام لأكثر من 12 يومًا، وذلك بعد ثبوت براءته من تهم “الاختلاس” المنسوبة إليه، على حد زعمهم.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سمع مساء الأمس صوت انفجار عنيف في مدينة الرقة لم يعرف سببه فيما سجل وفاة طفل في قرية رقة سمرة إثر تعرضه لنوع حاد من الإنفلونزا ونقل أخر للعلاج في دمشق لعدم توفر العلاج في محافظة الرقة في حين هاجم مجهولون صباح اليوم دورية عسكرية لميليشيا قسد على طريق الجسر القديم جنوبي مركز مدينة الرقة ما أدى لسقوط قتلى وجرحى من قسد.

محافظة الحسكة

انفجرت بعد منتصف ليلة أمس عبوة ناسفة بسيارة للمليشيات الكردية على الطريق السريع بين حي خشمان والجسر الحربي شمالي مدينة الحسكة وهناك أنباء عن سقوط جرحى كما كان هناك فيضان لقطاعات في مخيم السد للنازحين بريف الحسكة الجنوبي فجر اليوم بسبب هطول الأمطار الغزيرة و ارتفاع منسوب مياه سد الخابور هذا وقد تم سرقة أكثر من 26 رأس غنم وخروف لأحد المواطنين من منزله  بجانب قرية  المتعافين جنوبي الحسكة ويذكر أن المنطقة شهدت في الفترة الأخيرة عدة سرقات كان آخرها في قرية وادي الرمل وتعيش فوضى أمنية والمنطقة تقع  تحت سيطرة المليشيات المسلحة الكردية. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي فجر اليوم بشن عدة غارات جوية استهدفت سوق مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي ليعاود التنظيم استهدافه للمدينة أيضاً بعد ظهر اليوم بعدة غارات هذا ولم ترد أنباء عن الأضرار كذلك طال المدينة قصفا بقذائف الهاون وقصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد. 

هذا وقد واصل المدنيون خروجهم من مناطق سيطرة تنظيم “داعش” بريف دير الزور الشرقي حيث خرجت دفعة يوم أمس السبت من بلدات الشعفة و السوسة والباغوز عبر معبر العلوني وتم نقلهم من قبل قوات ميليشيا “قسد” إلى مركز (حقل العمر النفطي) بهدف التحقيق معهم وعند الانتهاء يتم السماح لهم بالدخول للقرى المجاورة الخاضعة لسيطرتهم. 

على الصعيد العسكري

جرت صباح اليوم اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف مدينة هجين شرق ديرالزور بعد تسلل عناصر من التنظيم مستغلاً الضباب الكثيف في المنطقة فيما انسحبت مجموعات من ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني من مناطق انتشارها شرقي ديرالزور إلى مناطق انتشار جديدة جنوب محافظة إدلب هذا وقد وصلت تعزيزات جديدة لـ ميليشيا “قسد” إلى محيط مدينة هجين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات