• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 03 -12- 2018

نشر في : ديسمبر 3, 2018 8:31 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات في منطقتي شبعا والمليحة بريف دمشق من مخلفات الحرب إضافة لتفجير بناء سكني في حي القابون شرق دمشق فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشارا لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر وفي سياق آخر يواجه النازحون السوريون في مخيمات عرسال اللبنانية صعوبات ومعاناة كبيرة مع دخول فصل الشتاء وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا واقتصرت أحداث المحافظة على استمرار أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع استمرار محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق من درعا.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق ريف حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قوات النظام المتمركزة في قرية المغير تستهدف بصاروخ كورنيت سيارة لأحد المدنيين في قرية الجيسات بريف حماة الشمالي مما أدى لاحتراقها دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما استهدفت قوات النظام في حاجز تل بزام بالرشاشات الثقيلة الأراضي الزراعية لمدينة مورك بريف حماة الشمالي

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة الراشدين الواقعة غربي حلب لقصف صاروخي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء، وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة بإحدى سيارات أحرار الشام في مدينة جنديرس يوم أمس مما أسفر عن إصابة ٧ أشخاص بجروح بينما قتل عنصر للمعارضة وأصيب آخر إثر استهداف سيارتهم يوم أمس بصاروخ موجه من قبل عناصر الوحدات الكردية على جبهة دير مشمش شرقي عفرين. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت عدة مناطق للاستهداف بصواريخ شديدة الإنفجار مصدرها قوات النظام يوم أمس بينما ردت قوات المعارضة باستهداف بلدة الحاضر بعدة قذائف بينما تمكنت قوات المعارضة من قنص ٣ عناصر للنظام يوم أمس على جبهة خان طومان.

على الصعيد العسكري

تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل لقوات النظام يوم أمس على محور الراشدين الرابعة حيث قتلت عدة عناصر وجرحت آخرين بينما أصيب أحد عناصر المعارضة وذلك غربي حلب.

محافظة إدلب 

تعرضت التح وجرجناز بريف إدلب الجنوبي لعدة صواريخ مصدرها حواجز النظام في ريف إدلب الجنوبي الشرقي أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح في جرجناز.

كما ومددت مديرية التربية والتعليم بإدلب تعليق الدوام في مدارسها بالتح والمزارع المحيطة ليومين بسبب القصف على المنطقة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

انفجرت عبوة ناسفة فجر اليوم بالقرب من قصر الضيافة في مدينة الرقة دون وقوع أضرار بشرية جراء الانفجار. 

في حين عقدت ميليشيا قسد اتفاقا مع شركة ﺳﻴﺮﻳﺘﻞ للاتصالات التابعة لنظام الأسد ينص على إعادة نصب أبراج الاتصالات في مدينة الرقة وأن لا يدخل موظفي الشركة للرقة إلا بموافقة خطية من المليشيات وبعد التوافق على تقاسم الأرباح. 

كما سمع مساء اليوم صوت إطلاق نار في الأحياء الغربية لمدينة الرقة دون معلومات أكثر.

محافظة الحسكة

توفي شخص من أبناء مدينة ديرالزور إثر انفجار صهريج محروقات أثناء القيام بإصلاحه في ورشة لحام بمدينة الشدادي كما أصيب شخصان بإصابات بالغة جراء حادث سير على طريق القامشلي القحطانية كما انقطع يوم أمس طريق بلدة تل حميس – أبو جرن شمالي شرقي الحسكة بسبب السيول والفضيان. 

هذا وقد قررت إدارة معبر سيمالكا إلغاء آلية نقل المسافرين من وإلى شمال العراق عن طريق البلم واستبدالها بباصات تنقل المسافرين من الطرفين فوق الجسر العائم على نهر دجلة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات مدينة هجين وبلدتي الكشمة وأبو الحسن بريف ديرالزور الشرقي واقتصرت الأضرار على الماديات كما قصفت أيضاً ميليشيا قسد بقذائف المدفعية مدينة هجين فيما استهدف تنظيم داعش بقذائف الهاون مواقع لميليشيا قسد في بلدة الكشمة ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

على الصعيد العسكري

نبدأ من ليلة أمس حيث شن تنظيم داعش هجوما معاكسا على مواقع لميليشيا قسد على الحدود السورية العراقية حيث سمع دوي انفجار قوي يعتقد أنه مفخخة استهدف بها التنظيم مواقع قسد واليوم صباحاً شنت ميليشيا قسد هجوما واسعا وعنيفا على مدينة هجين من جهة تل الجعابي وحوامة ولتستمر الاشتباكات حتى مساء اليوم مع ورود أنباء عن وصول عناصر ميليشيا قسد على بعد أمتار من مشفى هجين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات