• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص الوضع السوري يوم الثلاثاء 04/12/2018

نشر في : ديسمبر 4, 2018 8:01 م

محافظة حلب:

أصيب عدد من عناصر فيلق الشام في منطقة الراشدين غربي حلب جراء حادث سير يوم أمس ، وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات بينما تعرض أحد قادة لواء الشمال التابع للفيلق الأول لمحاولة اغتيال عبر عبوة لاصقة بسيارته تمكنت فرق الهندسة من تفكيكها وذلك بمدينة عفرين  .

محافظة إدلب:

أصيب ستة مدنيين بجروح إثر رمي أحد مدنيي كفرعميم قنبلة على تجمع لهم أمام فرن للخبز داخل بلدة كفرعميم شرقي سراقب مساء أمس.

فيما تعرضت بلدات ومناطق إدلب التالية: ” أطراف خان شيخون، التح، جرجناز، اسكيك، التمانعة، صهيان، أطراف حيش” لقصف صاروخي مصدره قوات النظام من الحواجز المحيطة في ريف إدلب الجنوبي أدى لإصابة مدنيين في اسكيك.

وفي سياق آخر ارتقى طفل إثر تعرضه لصعق بالكهرباء بعد تسلقه على أحد أبراج التوتر العالي في مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب.

على الصعيد العسكري ماتزال الاشتباكات مستمرة بين فصيلي هيئة تحرير الشام و أحرار الشام “الجبهة الوطنية للتحرير غربي مدينة إدلب لتمتد إلى سهل الغاب بحماه وسط قتلى وجرحى من الطرفين و إصابة عدد من المدنيين مع إحكام هيئة تحرير الشام على بلدات زيزون و الصحن و اللج و قسطون، حيث تم إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار مساء اليوم حتى صباح يوم غد. 

محافظة حمص:

هدوء تام اليوم ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي في المنطقة وسط قصف مدفعي متقطع استهدف محيط منطقة حميمة ومواقع لتنظيم “داعش” في المنطقة.

محافظة حماة:

دارت اشتباكات بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام التابعة للجبهة الوطنية بالرشاشات الثقيلة بقرية زيزون في سهل الغاب بريف حماة الغربي وانتهت بسيطرة تحرير الشام على القرية، بالإضافة لبلدة قسطون وذلك بعد اشتباكات عنيفة أدت لجرح عدد من المدنيين وسقوط قتلى بين عناصر الفصيلين في حين أُصيب مدنيان من أهالي قرية لطمين بريف حماة الشمالي بجروح جراء قصف مدفعي للنظام أثناء عملهما في الأراضي الزراعية لبلدة سكيك بريف إدلب الجنوبي.

محافظة الرقة:

سجل فجر اليوم تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي في سماء مدينة الرقة لأسباب مجهولة كما حلق طيران استطلاع يعتقد أنه تابع للطيران التركي في سماء مدينة تل أبيض الحدودية صباح اليوم فيما شيعت ميليشيا قسد عشرة من مقاتليها في مدينة الطبقة بالريف الغربي بعد أن لقوا مصرعهم في معارك ريف دير الزور الشرقي.

محافظة الحسكة:

قتل صباح اليوم الإداري في ميليشيا الوحدات الكردية المدعو “هوزان أبو عكيد” إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة تقلّه بحي الكورنيش في مدينة القامشلي، كما سقط يوم أمس قتلى وجرحى من ميليشيا “قسد” جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور دورية عسكرية قرب (كامب البلغار) شرقي مدينة الشدادي. 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على مدينة هجين في ريف دير الزور الشرقي، وسُمعت أصوات انفجارات قوية في المنطقة يعتقد أنها ناتجة عن استهداف الطيران لسيارة مفخخة لتنظيم “داعش” كما طال قصف مدفعي عنيف مدينة هجين ومناطق أخرى تحت سيطرة تنظيم “داعش” شرقي دير الزور. 

هذا وقد انفجر لغم أرضي بمجموعة من عناصر ميليشيا “قسد” بمنطقة حوامة بمدينة هجين ما أسفر عن مقتل 5 عناصر وإصابة 3 آخرين .

على الصعيد العسكري جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم “داعش” وميليشيا “قسد” على أطراف منطقة حوامة بمدينة هجين شرقي دير الزور وسط انفجارات قوية من داخل المنطقة كما أعلنت وسائل إعلام تابعة للتنظيم إسقاط طائرة استطلاع لميليشيا “قسد” أمس في مدينة هجين كذلك أعلن التنظيم عن تدمير دبابة لقوات النظام بصاروخ موجه أمس في بلدة عشاير بريف البوكمال شرقي دير الزور بدوره التنظيم يوم أمس شن هجوماً على مواقع قوات النظام على أطراف قرية العشائر.

محافظة دمشق وريفها:

اعتقلت قوات النظام شابين من بلدة عقربة بريف دمشق على الحدود السورية اللبنانية فيما سجل اعتقال أشخاص آخرين على الحواجز داخل دمشق وريفها من المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط وسط انتشار واسع لدوريات وحواجز النظام الموقتة في المنطقة في حين جددت قوات النظام تفجير الألغام والذخائر والمتفجرات في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية من مخلفات الحرب في المنطقة.

القلمون:

قُتل الشاب “محمد التل” من أبناء مدينة الزبداني متأثراً بجراح أصيب بها قبل أيام على جبهة جبل التركمان في ريف اللاذقية في حين يواجه نازحو القلمون من الزبداني ومضايا ووادي بردى ظروفاً صعبةً في مخيمات الشمال السوري بعد تهجيرهم من مناطقهم حيث يحاول بعض النساء العودة إلى بلداتهم في أماكن سيطرة النظام بعد تطمينات من لجان المصالحة في البلدات وسجلت الفترة السابقة عودة عدة أشخاص إلى ديارهم ومن جهة أخرى شهدت مدن وبلدات القلمون أوضاعاً هادئة نسبياً اليوم.

محافظة درعا:

قتل اليوم مدني جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب على أطراف مدينة داعل بريف درعا الغربي كما واصلت قوات النظام إرسال دعاوي سحب المطلوبين للخدمة الاحتياطية بعدة بلدات بدرعا، أيضاً استمرت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

الساحل:

استهدفت قوات النظام محور المعارضة في الحدادة بعدة قذائف مدفعية دون تسجيل إصابات في صفوف المعارضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات