• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 05 -12- 2018

نشر في : ديسمبر 5, 2018 7:36 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر فيما سمع أصوات انفجارات في دمشق ناتجة عن تفجير قوات النظام لبناء سكني في حي القابون إضافة لتفجير عبوات وذخائر في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر. 

محافظة درعا

واصلت قوات النظام حملتها بالبحث والتفتيش عن بقايا أسلحة المعارضة المخبأة بدرعا، حيث توصلت إلى أحد الأماكن بمحيط بلدة نصيب وصادرت عددا من الأسلحة.

واستمرت قوات النظام أيضاً إرسال دعاوي سحب المطلوبين للخدمة الاحتياطية بعدة بلدات بدرعا.

أيضاً لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة، حيث عادت الكهرباء خلال اليومين الماضيين إلى أكثر من ثلاثين قرية وبلدة بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقتي بير الهلبة وبير الصفوانية في   البادية الشرقية قرب ريف حمص الشرقي واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة بير الهلبة مما أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح والعتاد للطرفين 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام صباح اليوم بقصف مدفعي أطراف مدينة مورك من حاجز تل بزام بالإضافة لقصف مماثل من حاجز المصاصنة طال مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي دون إصابات فيما قُتل مدني متأثراً بإصابته بقصف مدفعي سابق للنظام على كفرزيتا شمال حماة كما تم الاتفاق بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام التابعة للجبهة الوطنية للتحرير على وقف الاقتتال الذي حدث خلال اليومين الماضيين في منطقة سهل الغاب وسهل الروج.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت سيارة أحد قياديي فيلق الشام في مدينة الأتارب مسببة أضرارا مادية بينما انفجرت سيارة مفخخة في قرية ميزناز اقتصرت الأضرار على المادية فقط. 

ومن جهة أخرى أعيد فتح الطريق بين بلدتي ترمانين ودارة عزة عقب إغلاقه يوم أمس بسبب وجود مادة الفيول على الطريق وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة بعد منتصف ليلة أمس استهدفت سيارة أحد قيادي فرقة السلطان مراد بمدينة عفرين أدت لأضرار مادية وفي بلدة جنديرس توفي أحد عناصر الدفاع المدني يوم أمس إثر إصابته بانفجار عبوة ناسفة. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة كما تعرضت قرية العثمانية لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش.

على الصعيد العسكري

تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل لعناصر الوحدات الكردية على محور عبلة وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب 

ماتزال بلدات ريف إدلب الشرقي تتعرض لقصف مدفعي بين الفينة والأخرى من قبل حواجز النظام المحيطة بالمنطقة حيث بدأ القصف يصل لغرب الطريق ” الأوتوستراد حلب دمشق الدولي” حيث تعرضت مدينة خان شيخون لعدة صواريخ وقذائف أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.

أما بلدات ريف معرة النعمان الشرقي فقد نزح معظم أهلها وأغلقت مدارسها بسبب استمرار قصف النظام لها.

فيما قتل مجهولون المهاجر المعتز بالله الاوزبكي من خلال إطلاق الرصاص عليه شمال ترملا بريف إدلب الجنوبي أمس.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اندلع عصر اليوم شجار بين عدد من المدنيين وعناصر تابعين لمليشيا قسد على أحد الحواجز في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي وذلك بعد قيام عناصر الحاجز بسلب أموال وهواتف نقالة من المدنيين أثناء مرورهم من على الحاجز فيما استولت ميليشيا قسد على منزل الدكتور “ممدوح الفهد” في مدينة الرقة وفي الريف الغربي للرقة قامت بمصادرة عدد من سيارات بيع المازوت قرب مفرق صكورة لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة

هدوء عام شهدته مدينة الحسكة اليوم.

محافظة دير الزور

كثف طيران التحالف الدولي من قصفه لمدينة هجين بريف دير الزور الشرقي حيث تجاوزت الغارات 40 غارة جوية منذ ليلة أمس حتى مساء اليوم مما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 17 آخرين من سكان مدينة هجين جراء هذا القصف أيضاً قامت ميليشيا قسد بقصف المدينة بقذائف المدفعية والهوان. 

هذا وقد انفجرت دراجة نارية مفخخة بالقرب من جسر مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا “قسد” باعتقال الرئيس المشترك لبلدية الشعب في مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي بسبب تصويره للنازحين الذين خرجوا من مناطق سيطرة تنظيم داعش مؤخراً كذلك قامت ميليشيا قسد بمداهمة منزل المدعو إبراهيم الحويش من أهالي بلدة غرانيج واعتقاله على خلفية تصويره لبيان يناشد فيه تنظيم داعش قبل أيام للفراج عن أبناء بلدة غرانيج الأسرى لدى التنظيم. 

على الصعيد العسكري

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بمنطقة حوامة بمدينة هجين شرق ديرالزور كما جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر من تنظيم داعش وقوات النظام والميليشيات الطائفية في حي الكتف في مدينة البوكمال شرق دير الزور  إثر تسلل لعناصر داعش إلى المنطقة ليلة أمس وسمعت أصوات الاشتباك في جميع أرجاء المدينة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات