• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

ملخص أحداث سوريا – الخميس 06 -12- 2018

نشر في : ديسمبر 6, 2018 8:44 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام أبنية سكنية في حيي جوبر والقابون شرق دمشق في حين تواصل حواجز النظام في دمشق وضواحيها التشديد على المواطنين وتفتيش للمارة وتسجيل اعتقالات للشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط ومن جهة ثانية تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم في منطقة الغوطة الشرقية بينما صعوبات يواجهها النازحون السوريون بمراكز الإيواء في ريف دمشق وسط تناسي المنظمات الإنسانية وتدقيق عناصر النظام.

القلمون

وصلت صباح اليوم حافلات تقل دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من الأراضي اللبنانية عبر معبر جديدة يابوس والزبداني في ريف دمشق في طريقهم إلى قراهم وبلداتهم في القلمون الغربي بتنسيق بين قوات النظام والجانب اللبناني مع احتمال عودة دفعات أخرى لاحقاً ومن جهة أخرى شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا اليوم مع استمرار التدقيق والتفتيش على حواجز النظام المحيطة.

محافظة درعا

اعتقلت أجهزة النظام الأمنية مدنيا من مدينة داعل بريف درعا الغربي اليوم على حواجز النظام المنتشرة حول المدينة، يأتي ذلك مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى بـ تسوية الأوضاع للمدنيين والعسكريين السابقين في صفوف المعارضة بعدة مدن وبلدات بدرعا.

من جهة أخرى تواصل قوات النظام بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا.

محافظة القنيطرة

اعتقلت قوات النظام اليوم شخصين من بلدة القيد بريف القنيطرة الجنوبي بتهمة التعامل مع تنظيم الدولة “داعش” والانتماء له.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شنّ الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار، أما على الصعيد العسكري فقد اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة “داعش” وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر للطرفين.

محافظة حماة

قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة بقذائف الهاون محيط مدينة اللطامنة صباح اليوم كما استهدفت قوات النظام ليلة أمس بأكثر من 70 قذيفة مدفعية وصاروخية قرى الأربعين وحصرايا والصخر وأبو رعيدة ومحيط مدينة مورك بريف حماة الشمالي، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين تمكنت هيئة تحرير الشام من قتل عدد من عناصر قوات النظام أثناء محاولتهم التقدم على محور قرية اللحايا شمالي حماة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

توفي طفل ثاني خلال أقل من ٢٤ ساعة إثر إصابته بأنفلونزا الخنازير بينما وصل عدد الإصابات إلى ١١ شخصا في حلب وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس زرعتها عناصر الوحدات الكردية بمدينة جنديرس مما أدى لإصابة شخص بجروح بينما اندلع حريق في مخيم النور قرب مدينة اعزاز مسببا أضرار مادية فقط. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى زمار وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش، وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة في مدينة بزاعة يوم أمس دون أنباء عن وقوع إصابات.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين عناصر المعارضة والوحدات الكردية على محور قرية جلبل بريف عفرين بينما اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين الطرفين على محور كلجبرين موقعة قتلى وجرحى من الوحدات الكردية وذلك بريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة تل ممو .

محافظة إدلب 

قتل أمس عنصران تابعان للجبهة الوطنية للتحرير وأصيب آخرين ليلة أمس على محور تل السلطان بريف إدلب الشرقي، إثر تسلل قناصين تابعين للنظام. 

في حين سقط أكثر من 40 صاروخًا على مدينة خان شيخون ومحيطها جنوبي إدلب مصدرها قوات النظام، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى بين صفوف المدنيين.

وبنفس السياق ماتزال بلدات الخوين وأم جلال وسكيك و التمانعة و التح و جرجناز تتعرض لقصف مدفعي من قبل حواجز النظام الموجودة بأبو دالي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت ميليشيا قسد باعتقال عدد من الشباب على حواجزها وسوقهم إلى التجنيد الإجباري في ريف الرقة الشمالي، فيما انتشل فريق الاستجابة الأولية عدة جثث تعود لمدنيين قضوا بقصف للتحالف الدولي من أنقاض أحد المباني قرب جامع الشهداء شمالي مركز الرقة، كما انفجرت عبوة ناسفة قرب حديقة الرشيد وسط مدينة الرقة صباح اليوم ما أدى لمقتل أحد عناصر ميليشيا قسد.

محافظة الحسكة

قامت الإدارة الذاتية وعبر ميليشياتها بهدم عدد من المنازل في قرية الدردارة غربي مدينة الحسكة وذلك بحجة أنها أملاك دولة كما سيبدأ فرع مؤسسة التأمين والمعاشات في مدينة الحسكة بتوزيع دفاتر المعاش للمتقاعدين المدنيين وورثتهم فقط اعتباراً من يوم الأحد 9 – 12 – 2018 هذا وقد هبطت طائرة أمريكية بالمدينة الرياضية في مدينة الحسكة سمع صوتها في أغلب أحياء المدينة التي تخضع لمليشيا قسد. 

محافظة دير الزور

تابع طيران التحالف الدولي قصفه العنيف والمستمر على مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما تابعت ميليشيا “قسد” قصفها المدفعي للمدينة أيضاً طال قصف مدفعي مصدره حقل العمر النفطي مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار فيما استطاع تنظيم داعش إسقاط طائرة استطلاع لميليشيا قسد فوق قرية “البحرة” بناحية هجين في شرق دير الزور وذلك حسب وسائل إعلام التنظيم. 

هذا وقد قتل 4 عناصر من ميليشيا “قسد” جراء انفجار لغم أرضي على أطراف مدينة هجين شرق ديرالزور كما قامت ميليشيات قسد باعتقال عدد من الشباب في قرية الزر بريف دير الزور الشرقي ضمن حملة مداهمات قامت بها في فجر هذا اليوم كما قام مجهولون بقتل أحد جنود النظام المدعو (حسن اجبير السلامة الراوي) بعد عبوره النهر من جهة بلدة صبيخان باتجاه أهله في بلدة الجرذي الغربي لقضاء إجازة حيث تم نحره بسكين. 

على الصعيد العسكري

استمرار الاشتباكات بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد في حوامة بمدينة هجين شرق ديرالزور هذا وقد قام تنظيم داعش يوم أمس بعملية التفاف على ميليشيات قسد في أطراف مدينة هجين وتمكن من قتل مجموعة كاملة من العناصر التي حاولت التقدم باتجاه المدينة كما قتل محمد جواد كاظم ” أبو إسلام البلجيكي ” من الجنسية الإيرانية/ الأهواز / الذي يشغل منصب القائد العسكري لقاطع شرق الفرات في تنظيم الدولة إثر هجوم لتنظيم داعش على نقطة تل الجعابي قرب بلدة البحرة الواقعة تحت سيطرة ميليشيا قسد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات